وجَّهت مجموعة من النقاد والإعلاميين حملة من الإنتقادات للداما السعوديَّى بإعتبار أنَّها تقدِّم وتعالج الواقع بطريقة ساخرة وتتكرَّر من سنة إلى سنة.


جدة: يوجه كتاب واعلاميون انتقادات حادة للدراما السعودية التي تعرض خلال رمضان، لانها تحاول التطرق للعديد من القضايا الشائكة في المجتمع وتسليط الضوء عليها، عبر اسلوب ساخر مكرر منذ اعوام عدة.

ويقول الكاتب حسين شبكشي لوكالة فرانس برس ان: quot;الخطورة تكمن في ان التطرق الى قضايا حساسة في المجتمع لا يزال يعالج من جانب كوميدي ساخر، اي طرح واحد على مدى سنوات ما يجعل المشاهدين يرونها كطبق الكنافة اليومي على وجبة الافطارquot;.

ويضيف ان: quot;الدراما السعودية بحاجة الى تغيير في اسلوب الطرح والمعالجة وفتح المجال للتطرق الى جوانب اخرى، عبر ادخال السينما مثلا، واذاعة المسلسلات بدلا عن الاغانيquot;.

وكان المسلسل الرمضاني الشهير quot;طاش 18quot; تطرق الى مسائل الدين والتشدد في عدد من حلقاته الاعوام الماضية، بينما كان عنوان الحلقة الاولى من المسلسل للعام الحالي quot;التعايشquot; لمحاربة تصنيف الاسلام.

ويقوم الفنان ناصر القصبي بدور احمد الصحافي الذي يطالب بمحاربة التشدد والتطرف ويشيد بالحرية والتحضر، في حين يلعب الفنان عبدالله السدحان دور المتدين المتشدد المناهض للحريات والمهاجم لدعاة التغريب.

وختم ابطال quot;طاش 18quot; حلقة quot;التعايشquot; بكلمات مؤثرة وقوية موجهة الى العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز الذي كان دعا الى quot;عدم تقسيم الاسلام والمسلمين وتصنيفهم بالعلماني والليبرالي والمتطرف وغيرهاquot;.

يذكر ان القصبي والسدحان سبق ان انتقدا المتشددين والليبراليين على حد سواء خلال مواسم سابقة.

وتؤكد استطلاعات الراي ان quot;طاش 18quot; الذي تعرضه قناة quot;ام بي سيquot; ما يزال في المرتبة الاولى بين البرامج الرمضانية في المملكة.

ويعتبر شبكشي انه quot;اذا تم التعرض لهذه القضايا بجانب كوميدي يبكي المشاهدين كما يضحكهم، فسيكون له تاثيره الايجابي لان العناصر الدرامية قادرة على التغييرquot;.

واشار الى الفيلم المصري quot;شرفquot; الذي احدث تغييرا في احد القوانين بسبب تطرقه الى الموضوع بطريقة درامية وليست ترفيهية فقط.

وكانت حلقة بعنوان quot;تعدد الازواجquot; التي عرضت ضمن مسلسل quot;طاش 17quot; العام الماضي اثارت جدلا حادا بين بطليه والتيار الديني.

واتهم الشيخ سعد البريك المسلسل: quot;باستخدام الكوميديا للسخرية من العلماء والجهات الشرعية، لقد آلمنا ما يفعله هؤلاء باسم الفكاهة من سخرية بديننا واستهزاء بعقيدتناquot;، وطالب باحالتهم الى quot;المحاكم الشرعية مع القناة التي تبث هذا المسلسلquot;.

لكن السدحان رد قائلا: quot;اردنا ان نقدم الصورة مقلوبة لايصال شعور الظلم والقهر والمعاناة التي تقع على المرأة جراء التعدد دون حاجة لذلكquot;.

ويعرض مسلسل quot;طاش ما طاشquot; منذ 1992، وقد تعرض لهجمات المحافظين والمتشددين، كما ان بعض ممثليه تلقوا تهديدات بالقتل.

في الجانب الاخر، تطرق مسلسل quot;سكتم بكتم 2quot; على القناة الاولى السعودية الى موضوع quot;العنصرية القبلية والتفرقة المجتمعيةquot; التي تحدث في المملكة، مشيرا الى ما يعانيه من تطلق عليهم تسمية quot;خط 110quot;، اي غير المنتمين الى قبيلة.

وتطرقت الحلقة الثانية بعنوان quot;كلنا سعوديونquot; الى قضية الزواج بين القبائل والجماعات، ورفضهم الاحتكام الى الشريعة بجانب مخالفتهم لاوامر الاسلام وتعاليمه لانهم لا يريدون تغيير اوامر الاجداد.

ويقول محمد التونسي رئيس تحرير صحيفة quot;عكاظquot; لوكالة فرانس برس بان: quot;وظيفة الدراما معالجة الظواهر التي تختلف طرق التصدي لهاquot;، لافتا الى وجود quot;مشكلة في كتابة السيناريو لدى كتاب الدراما السعوديينquot;.

ويتابع ان quot;هذه الظواهر مستمرة وموجودة ويجب على الدراما تقديمها بالشكل المطلوب للمشاهدينquot;.

وردا على سؤال العلاقة المتوترة بين الاعلاميين والدعاة، يعتبر التونسي بانها quot;لم تعد متأزمة في السنوات الاخيرة واتضح ذلك من خلال العديد من الامور، كما ان السياسة الداخلية للمملكة تقوم على مبدا التعايش وعدم اقصاء الاخرquot;.