فتحي الشيخ من القاهرة: 25 عوامة فقط من 500 عوامة هي الباقية على النيل في مصر في المنطقة المحصورة بين كوبري امبابة و15 مايو. فقد كانت العوامات في فترات طويلة من القرن الماضي مكانا للنخبة في مصر لدرجة ان أحد رؤساء الوزراء كان يجتمع بافراد وزارته في احد هذه العوامات. وكان ملاك العوامات من طبقة الباشوات وكانت بمثابة بيت صيفي لهم. وكان من سكانها فنانون أيضاً.وكان مكانها أمام منطقة العجوزة وحي الزمالك المقابل له. وتم نقلها في الستينات بقرار من وزير الداخلية، إذ قيل أن وراء هذا القرار أسباب شخصية. ومنذ ذلك التاريخ بدأ عدد العوامات في النيل يقل كل عام عن الذي قبله حتى وصلت الى 25 عوامة مازالت تطفو على سطح النيل كشاهد على عصر مضى تحمل جزءاً من أسراره.

كل عوامة تختلف عن الأخرى.. ولكل عوامة شخصيتها ولونها وشبابها أو كهولتها.. ووجوه آدمية تتراءى في نوافذها.. هكذا وصف نجيب محفوظ الأديب المصري الحاصل على جائزة نوبل الذي كان من أبرز عشاق العوامات. وكان يقيم في الدور الثاني من عوامة حسين دياب باشا وعاش فيها لمدة خمسة وعشرين عاما. ولهذا السبب أيضا تبدوا العوامات الموجودة الان وكانها تنتمي لزمن مختلف واشخاص اخرين.

يحكي عشري محمود، 56 سنة، حارس احد العوامات قائلا: انها كانت سكن الباشوات والاثرياء و بعض الاجانب حين كانت في منطقة العجوزة. و يفصل بين كل عوامة والاخري ستة امتار وكان هناك صفان بجوار بعض من العوامات. وكان اهلها يشترون ما يلزمهم من خضار وفاكهة عن طريق المراكب التي تمر على العوامات. وكان هناك بعض الفنانين لهم ايضا عوامات مثل فريد الاطراش الذي كانت العوامة الخاصة به مبنية على الطراز العربي. وايضا الفنان محمد الكحلاوي ومنيرة المهدية التي باعت الفيلا الخاصة بها واتت لكي تسكن في العوامة في الستينات. ولكنها تركتها بعد ذلك. وكثير من سكان العوامات ايضا هجروها بعد صدور قرار بنقل العوامات الى المنطقة المحصورة بين كوبري امبابة وكوبري 15 مايو بسبب ان المنطقة شعبية ولا تصلح لسكنهم.

كان سبب النقل هو ان وزير الداخلية في ذلك الوقت زكريا محي الدين يمارس رياضة التجديف في النيل كل يوم جمعة وكانت العوامات تضيق مجري النيل في تلك المنطقة لوجود الجزيرة ايضا على الشاطيء الاخر فأصدر قرارا في عام 1966 بنقل جميع العوامات من موقعها في الزمالك والعجوزة الى منطقة امبابة. وقد غضب الكثير من أصحاب العوامات وقرروا الاستغناء عن عواماتهم في ذلك الوقت أما بالبيع أو تركها مهملة.

كانت العوامة بطلة في الكثير من الاحداث طوال فترة زمنية في القرن الماضي، منها احداث سياسية او فنية حسب نوعية سكانها من السياسيين والفنانيين، حتي ان منيرة المهدية التي كانت تجلس على عرش الغناء في احد الفترات من القرن الماضي قالت في احد التصريحات الصحفية لو فكر صحفي أن يسترق السمع إلى صالوني في تلك الفترة لاستطاع معرفة أخبار البلد. و لكن أحداً لم يفكر يومها أن مجلس الوزراء ينعقد في عوامتي.

وقد اختلف اليومسكان العوامات غن السابق.يقول محمد عبدالمنعم، 52 سنة، مدير حسابات باحد الشركات، وrlm;يسكنrlm; rlm;عوامة rlm;معrlm; rlm;عائلتهrlm;: rlm;اشترىrlm; rlm;والديrlm; rlm;هذهrlm; rlm;العوامةrlm; rlm;فيrlm; rlm;نهايةrlm; rlm;الأربعينياتrlm; rlm;بمبلغrlm; 600 rlm;جنيهrlm;، rlm;وكانrlm; rlm;مكانهاrlm; rlm;فيrlm; rlm;الزمالك، rlm;والعواماتrlm; rlm;كانتrlm; rlm;ممتدةrlm; rlm;علىrlm; rlm;صفحةrlm; rlm;النيلrlm; rlm;منrlm; rlm;كوبريrlm; rlm;الجلاءrlm; rlm;حتىrlm; rlm;الزمالكrlm;. rlm;وكانتrlm; rlm;هناكrlm; rlm;قوانينrlm; rlm;تحددrlm; rlm;المسافةrlm; rlm;بينrlm; rlm;العوامةrlm; rlm;والأخريrlm;، rlm;و منrlm; rlm;الأشياءrlm; rlm;الجميلةrlm; rlm;التيrlm; rlm;سمعتهاrlm; rlm;منrlm; rlm;والديrlm; rlm;أنrlm; rlm;العواماتrlm; rlm;كانتrlm; rlm;على rlm;صفينrlm; rlm;وكانrlm; rlm;الأجانبrlm; rlm;يطلقونrlm; rlm;عليهاrlm; rlm;المدينةrlm; rlm;العائمة، انا ولدت في عوامة وتربيت فيها لهذا لا اتصور ان انتقل منها الى اي مكان اخر. يكفي في الصباح منظر النيل والسهرات مع العائلة امام النيل في الصيف.

أما ايفيلينا، 27 عاما، صحفية يونانية تعيش في القاهرة، فتقول في بداية حضوري للقاهرة بحثت عن مكان للسكن فدلني أحد السماسرة على العوامات. وبالفعل اقمت فبها فترة ثم انتقلت للعيش في شقة في المعادي. ولكن احببت الرجوع ثانيا للسكن في عوامة. فمجتمعrlm; rlm;العواماتrlm; rlm;لهrlm; rlm;مميزاتهrlm; rlm;وخصوصياتهrlm;؛ rlm;فالجوrlm; rlm;صافrlm; rlm;وممتعrlm; rlm;والطيورrlm; rlm;والمياهrlm;. rlm;كلrlm; rlm;هذهrlm; rlm;أشياءrlm; rlm;تجذبكrlm; rlm;للسكنrlm; rlm;فيrlm; rlm;هذاrlm; rlm;المكان. وأكونrlm; rlm;سعيدةrlm; rlm;جداrlm; rlm;بالموجاتrlm; rlm;التيrlm; rlm;تحدثهاrlm; rlm;اللنشاتrlm; rlm;وتؤديrlm; rlm;إليrlm; rlm;اهتزازrlm; rlm;العوامةrlm;. ولكنrlm; rlm;ماrlm; rlm;يضايقنيrlm; rlm;هوrlm; rlm;نزولrlm; rlm;الصيادينrlm; rlm;أسفلrlm; rlm;العوامةrlm;.

برغم وجود عشاق للحياة في العوامات الا ان الاقبال عليها لم يعد كما كان، وهو مايفسره حسن كمالي، 40 سنة، سمسار عقارات، قائلاً: أصبحت كل العوامات الموجودة قديمة وبعضها لاتتم لها صيانة لانها تحتاج تكاليف كبيرة لاجرائها. والاسر في الغالب لاتتشجع على سكن العوامات لانها بالنسبة لها تكون مكشوفة للشارع. وباتت العوامات مصحوبة بسمعة سيئة لدى الكثيرين. وبالتالي فهي ليست مكانا لسكن الاسر. الى
جانب برودة الجو بها شتاء بشكل كبير مما جعل الكثير يعزف عن السكن فيها. وهي تقل بمرور الايام لان اغلبها بات قديما ولا يتم بناء جديد منها. وستتحول العوامات بعد بضع سنوات الى مجرد ذكرى.