لم تنته مشكلة التسرب النفطي في خليج المكسيك بعد فهي اليوم تهدد أكبر أنواع الحيتان في العالم بالموت.

نهى احمد من سان خوسيه: حذر خبراء بيولوجيون في أحد المعاهد الأميريكية من تبعات كارثة النفط التي تسببتها شركة بي بي البريطانية في خليج المكسيك، اذ ان عواقبها لم تنته بعد وقد تكون كارثية على الثروة الحيوانية في المحيط.

ويقول البيوليوجي ايريك هوفماير من مختبر ابحاث علوم الحيوانات البحرية في جامعة جنوب المسيسيبي ان الاطنان التي تسربت من منصة استخراج النفط في خليج المكسيك ووصلت الى جنوب دلتا المسيسيبي قد لوثت مساحات شاسعة تعيش فيها حيتان الهامة، وهي الحيوانات البحرية الاكبر في العالم، ومن الممكن في ان يكون النفط المتسرب قد قتل العديد منها.

وحسب التقديرات غير الرسمية تسرب الى مياه جنوب المسيسيبي حوالي خمسة مليون طن من النفط، من اصل 800 مليون طن وهي الكمية التقديرية التي تسربت من منصة استخراج النفط، والتقطت اشارات من حيتان الهامة من هناك تؤكد على مواجتها لمشاكل من اجل البقاء على قيد الحياة، لتضاف معاناتها الى المشاكل التي واجنتها في السنوات الاخيرة بسبب التلوث.

ويبلغ طول هذا الحيوان اكثر من 13.5 مترا وما زال يشكل سرّا للعالمين ويعتبر انه احد انواع الحيوانات البحرية الاكثر تضررا حاليا من الكارثة. وحسب تقدير هوفماير تسرب النفط وقع في المنطقة في ابشع لحظة عندما تاتي الحيتان من اجل التكاثر. اضافة الى ذلك فان الاشارات التي التقطت اكدت ان هذه الحيوانات العملاقة لن تتمكن من تفادي الطبقة النفطية التي مازالت تعوم على السطح، ما يجعلها لا تتمكن من الحصول على الغذاء، فهي تحتاج كي تتغذى الى ما بين 7 و 8 ساعات يوميا. ويرجح ان النفط المتسرب اغلق عليها منافذ التنفس ما يعرضها الى الاختناق ايضا تلوث غذائها. مع ذلك لم يعثر البيولوجي الاميريكي على اي هامة ميتة. لكن كما قال شاهد في صور التقط من الاقمار الاصطناعية عشرات من الهامات تسبح في طبقة سميكة من النفط طولها عشرات الكلمترات. ووجودها في وسط النفط العائم يدل على انها تغذت من الغذاء المتوفر هنا والملوث بالنفط.

وكان هوفماير قد نشر قبل فترة تقريرا تحدث فيه عن مقتل المئات من الحيوات البحرية نتيجة كارثة النفط منها سلاحف البحر في مناطق بالقرب من الباما وغرب فلوريدا، ما دفعه الى تنظيم حملة من اجل انقاذ من تبقى منها. خاصة من اجل انقاذ البيض التي وضعته، حيث جمع الاف البيض في صناديق خاصة وسلمت الى معاهد للبحوث البحرية.

كما اشار تقرير لجامعة جنوب المسيسيبي الى وجود مئات الالاف من الحيوانات البحرية ايضا مقابل سواحل لويزيانا يعثر عليها يوميا ميتة وعائمة على سطح البحر اما بسبب النفط او لقلة الاوكسجين في المياه، فالطبقة النفطية تمنع وصوله اليها.