ريتشارد غراي لؤي محمد من لندن: يتحدث ريتشارد غراي المراسل الطبي لصحيفة التلغراف شخصيا عن مشكلته مع الارق قائلا أنه حال قضاء ساعتين في النوم يستيقظ فيعجز بعدها على الإغفاء ثانية. وهذا ما جعل حياته صراعا متواصلا ومألوفا كي يتمكن من النوم الذي يهرب من عينيه.

تحدث غراي عن نفسه قائلا إنه كان دائما يعاني من مشاكل في النوم حتى حين كان طفلا فهو لم يكن يتمتع حين تواجده في الفراش. وفي الجامعة عانى من نوبات معتدلة من الأرق وكان دائما من الميالين للسهر. لكنه منذ تسعة أشهر أصبح نومه سيئا جدا إلى الحد الذي أصبح فيه الوضع مدمرا، وأصبح نومه أسوا فأسوأ فحال قضاء ساعة في الفراش يستيقظ فيعجز على أثرها العودة إلى النوم. إنه أمر يثير الغضب في نفسه وهو ينضب كل طاقاته.

لذلك يجد غراي نفسه عاجزا خلال ساعات النهار من التركيز على أي شيء مع صداع منتظم وآلام في الساقين. وفي العمل بدأ زملاؤه يشيرون إلى مزاجه الذي راح يتقلب بشكل متزايد. لكن بمساعدة صحيفة الصنداي تلغراف اللندنية ومساعدة البروفسور كيغان مورغان من وحدة بحوث النوم السريري في جامعة لوفبورو البريطانية أصبح غراي موضع بحث لمعرفة ما يحدث له عند نومه.

ولتحقيق هذا الهدف ارتدى غراي جهازا يشبه الساعة يقوم بتقصي كل حركاته، واتضح لاحقا أنه مصاب بـ quot;الأرق الأوليquot; حسبما قال له البروفسور مورغان. وهو حال يصيب الشباب ولا علاقة له بأي عرض آخر فالكثير من أولئك الذين يعانون من الأرق مصابون بأمراض أخرى مثل السرطان وآلام مزمنة أو بالربو. لكن البروفسور مورغان قال إن هذا العرض هو حالة تستمر طول العمر وهي سائدة بشكل أكبر بين الأشخاص الذين يعيشون ضغطا أو فقدوا وظائفهم أو أنهم يتعرضون للأذى بطريقة ما أو يشعرون بالكآبة أو يعانون من أعراض مرضية مزمنة وبين كبار السن.

وقال مورغان إن الأشخاص غير السعداء في حياتهم يصابون بالأرق المزمن وعادة يكون الأشخاص المصابين بالأرق غير سعداء. ويعتبر اختلال الأرق المزمن من أكثر الاختلالات انتشارا في العالم فهناك 10% من الأشخاص يعانون منه في بريطانيا ويبلغ ما تنفقه دائرة الصحة القومية البريطانية على حبوب النوم ما يقرب من 36 مليون جنيه سنويا.

من جانبه قال البروفسور فرانسيسكو كابوتشيو اختصاصي الأمراض الجلدية في جامعة وارويك اللندنية لمراسل صحيفة الديلي تلغراف إن الأشخاص الذين ينامون أقل من 7 ساعات في اليوم معرضون للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والبدانة. وفي دراسته الأخيرة التي رصدت حالة 1.3 مليون مريض وجد البروفسور كابوتشيو أن أولئك الذين ينامون أقل من 7 ساعات يوميا أكثر عرضة للوفاة بشكل مبكر.