كانكون: تهدد قضية مستقبل بروتوكول كيوتو الشائكة اعمال مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ في كانكون الذي اختتم اسبوعه الاول من المفاوضات.

وقال كبير مفاوضي الاتحاد الاوروبي ارتور رونغي ميتسغر للصحافيين quot;لن يكون التوصل الى توافق ممكنا اذا بقيت الدول على مواقفها المتطرفةquot;.

واضاف ان قضية مستقبل بروتوكول كيوتو quot;اشبه بسيف مسلط على المؤتمرquot;.

من جهته، قال الممثل الاميركي للمناخ تود ستيرن ان السماح بان quot;تعرقلquot; هذه المسألة المفاوضات سيكون quot;خطأ فادحاquot;.

واضاف مفاوض الولايات المتحدة التي لم تصادق على هذه المعاهدة الدولية quot;هناك فرصة لتحقيق تقدم هنا (...) ولا اريد تفويت هذه الفرصة بسبب نزاع حول بروتوكول كيوتوquot;.

وكان ممثلو فنزويلا وبوليفيا ونيكاراغوا والاكوادور اكدوا انه سيكون quot;من الصعب جداquot; التوصل الى اتفاق بدون التزام من الدول الصناعية بمواصلة تطبيق بروتوكول كيوتو.

وتصر دول الجنوب على تمديد المعاهدة التي وقعت في 1997 وتشكل الاداة القانونية الوحيدة التي تلزم الدول الصناعية بخفض انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع الحرارة.

وتجتمع وفود اكثر من 190 بلدا في كانكون منذ 29 تشرين الثاني/نوفمبر وحتى العاشر من كانون الاول/ديسمبر لاعطاء دفع جديد للمفاوضات حول مكافحة التغير المناخي بعد عام على فشل مؤتمر كوبنهاغن.

وعلى الرغم من طموحاته المتواضعة، يمكن ان يضر فشل هذا الاجتماع بمصداقية عملية المفاوضات التي ترعاها الامم المتحدة منذ 18 عاما