توصلت دراسة جديدة الى أن الضحك مفيد جدا للجسم مثل التمارين الرياضية.

جورجيا: توصلت دراسة جديدة الى أن الضحك بشدة، والقهقهة المتواصلة، التي تسبب آلاما في المعدة، يمكن أن تكون في بعض الأحيان بمثابة التمارين ذات الفوائد الصحية الكثيرة.

وبحسب الدراسة التي نشرت اخيرا، فإن الضحك المرح، والذي ينبع من الفرح الحقيقي، يخفف التوتر، ويحسن المزاج، وينطوي على فوائد صحية، من خلال الزعم بأن الضحك quot;يمكن أن يكون مفيدا مثل ممارسة الرياضةquot;.

وبما أن مفهوم الضحك من أجل الصحة ظهر في السبعينيات من القرن الماضي، فقد أظهرت الدراسات إن الضحك يخفض نسب هرموني كورتيزول والإيبنفرين وهما الهرمونان اللذان يتحكمان بالإجهاد والتوتر، ويساعد على توسعة الأوعية الدموية، ويحسن وظائف جهاز المناعة.

وتؤكد الدراسة الجديدة أن الضحك المتكرر يؤثر على الهرمونات بنفس الطريقة التي تقوم بها التمارين الجسدية، وفقا للدكتور لي بيرك، وهو أخصائي الرعاية الوقائية، والباحث في جامعة لوما ليندا.

وقد تطوع 14 شخصا لإجراء الدراسة عليهم، حيث تم قياس ضغط الدم لديهم، وأخذت عينات من دمهم قبل وبعد مشاهدة اثنين من أشرطة الفيديو، أحدهما مقطع عنيف مدته 20 دقيقة من فيلم إنقاذ الجندي رايان، والآخر مدته 20 دقيقة من برامج كوميدية.

وبعد مشاهدة الفيديو المضحك، تعرض المتطوعون لتغييرات في الهرمونات التي تتحكم بالشهية، مشابهة لتلك التي تحدث عقب التمارين الرياضية عندما ينخفض هرمون ليبتين الذي يعمل على تثبيط الشهية للأكل، أو هرمون الغريلين، الذي تدفع زيادته للشعور بالجوع.

وقال بيرك إن هذه النتائج الأولية لا تعني أن أي شخص يمكن أن يحصل على صحة ممتازة بمشاهدة الكوميديا، وهو مستلق على الأريكة لأن الرياضة مهمة جدا.. وتطول العمر بلا شك.