تحدّث الدكتور خالد منتصر في زاويته الأسبوعية عن فيروس الهربس بشكل مستفيض ومفصّل شارحاً ماهيته وأنواعه وكيفيّة الإصابة به وأعراضه، إضافة إلى الإشارة إلى أجزاء الجسم التي يمكن أن يصيبها والحالات المشابهة له. كمااشار إلى الفحوصات التي يمكن إجراءها للكشف عنه خاتماً بالعلاجات المتوفرة لغاية الآن.

الى دكتور ايلاف المحترم وشكرا على اهتمامك بمشكلاتنا
عندي سؤال وارجو الرد، انا فتاة أبلغ 22 عاما امارس العادة السرية منذ 9 شهور ولم اكن اعرف ماهي وانها حرام ومضرة لم اكن أعلم بكل هذا وانا الآن احاول التخلص منها بأذن الله ولكني لاحظت أن حجم الشفرتين أصبح أكبر من قبل وهناك اسمرار في لونهما. وسؤالي هل حجم الشفرتين و لونهما سيعود الى طبيعته بعد التخلص من هذه العادة السيئة؟ ارجو منكم الرد فانا اعاني من حالة نفسية سيئة اثرت على حياتي وعلى قراري بالزواج فلهذا السبب اصبحت ارفض الزواج شكرا لك.

عزيزتي:
اختلاف لون الشفرتين وكبر حجمهما مسألة نسبية، الاحتكاك المتكرر العنيف من الممكن أن يحدث مثل هذه التغيرات، من الممكن أن تستعيني بعض الكريمات المرطبة فهي قد تساعد في التخفيف من الحالة.

***

مرحبا دكتور،
انا امراة عمري 23 سنة متزوجة منذ 8 أشهر ومقيمة بالمانيا قبل الزواج بسنة وصفت لي دكتورتي النسائية حبوبا لمنع الحمل لانني كنت أعاني من آلام فظيعة وقت الدورة غير المنتظمة لدي. بعد الزواج بـ 4 أشهر قررت انا وزوجي الانجاب فاوقفت الحبوب. سؤالي هو عند انتهاء الجماع احاول أن ارفع رجلي لكن للاسف لايحدث حمل وهذا الشيء احبطني نفسيا لاني أريد أن اصبح أمّا. أرجوك ساعدنا وقل لنا ما العمل. حتى الدورة ليست منتظمة، دائما في تأخير وآلام فظيعة في الرحم.

عزيزتي:
ثمانية أشهر مدة لا تدعو للتوتر ونحن لاننصح بالتوجه للطبيب إلا بعد سنة خصوصاً في السن الصغيرة مثلك، إلا أن تنظيم الدورة مهم لمعرفة وتقدير وقت الإباضة إذ عليكما الجماع حينها.

***

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انا شاب ابلغ من العمر 24سنة تعرضت للاغتصاب من قبل اشخاص وهددوني بصور فاضحة لي اذا لم البي رغباتهم ومارسو معي ما يقارب 6 اشهر بعدها والحمد لله فكني الله منهم. إلا أن فتحة شرجي توسعت فهل توثر علي في الانجاب توسع فتحة الشرج؟

عزيزي:
بيولوجياً وعضوياً لا مشكلة لديك في الإنجاب لأن توسّع فتحة الشرج لا علاقة لها بذلك ولكن نفسياً لابد من تأهيلك قبل الزواج.

***

اشكر القائمين على هذا الموقع، انا في الحقيقة شاب ابلغ من العمر 24 سنة وممارس شره للعادة السرية لكني الآن متوقف عنها واعاني من عدة عوارض وهي: 1 - الم في المنطقة ما بين الشرج والخصيتين يكون قريبا من الجهة اليسرى يبدأ الالم خلال بذل المجهود او عند بدء النشاط اليومي ويختفي بعد النوم. 2 - اعاني برغبة بالتبول لكن عندما اذهب للحمام تخرج كميه قليلة فقط، فالذي يحصل هو تكرار ذهابي الحمام بصفة دائمة، هذا بالاضافة الى ضعف جريان البول ... يكون التبول علي اسهل في حالة التبول واقفا. اما بالنسبة الى الاعراض غير الدائمة فهي: 1- اعاني احيانا من حرقة عند التبول 2- احيانا يكون البول لونه عكراً وغير صاف ويميل الى الابيض احيانا. 3-عند الصباح احيانا عند التبول يخرج من القضيب تياران عند البداية فقط 4- لاحظت اني رأيت مرتين نقط داكنة اللون او بنية في الصباح 5- اعاني احيانا بوخز في الكلى وآلام اسفل الظهر. ارجو يا سيدي الاجابة على هذا السؤال اذا تكرمت فانا اعاني من حالة نفسية سيئة ومقبل على الزواج ولكن انا خائف من تاثير هذا على الزواج وسؤالي هنا هل اذا كنت مصابا بالتهاب البروستات هل سيؤثر على زواجي وهل هناك سبيل الى الشفاء ؟ شكرا لكم.

عزيزي:
ممكن أن تكون البروستاتا قد أجهدت ولكن لابد من تحليل بول لحساب عدد الخلايا الصديدية.

***

دكتور خالد، تحية طيبة وبعد،
انا متزوجة حديثا عمري 25 سنة زوجي مصاب بالتهاب كبدي وبائي سي انا في حيرة من ممارسة الجنس معه وامكانية انتقال العدوى لي علما ان اللثة عنده تنزف واخاف خلال القبلات من انتقال العدوى لي انا في قلق ولا اعرف الحدود المسموح بها عند الممارسة علما ان التحليل عنده يقول ان الفيروس خامل انا في حيرة وارجوك سرعة الرد.

عزيزتي:
كل أبحاث فيروس التهاب الكبد الوبائي سي تؤكد على عدم إنتقاله بالجنس، ولكن لابد من اتخاذ الحيطة من الدم خاصة في حالة الجرح.

***

هل من يعاني من سرعة القذف والإنتصاب لمدة تقل عن دقيقتين هو مصاب بالعجز الجنسي وهل هنالك علاج لهذا المرض والذي يعاني منه العديد من الرجال وبخاصة الشباب. أرجوا الإجابة ولكم جزيل الشكر.

عزيزي:
القذف ليست له ساعة ومنبه فالوقت الذي يكفي لتحقيق الاثارة المشتركة هو طبيعي حتى ولو كان دقيقة.

***


السلام عليكم اخي الفاضل
انا عندي مشكلة خاصة، انا شاب عمري23 خاطب حاليا واعاني من ضعف في الانتصاب وسرعة القذف ارجو منك الحل السريع.

عزيزي:
أسباب ضعف الانتصاب كثيرة ومتعددة ويجب تشخيصها ممكن السكر والضغط والتدخين والعوامل النفسية .....الخ وكذلك أسباب سرعة القذف فيجب أن تفحص جيداً.

***

Hi Dr Khaled,
I read most of your answers about the sexual problems and I am really impressed, my question is how man can control fast ejaculation or premature ejaculation when he is with a women.
Thank you

عزيزي:
أحياناً يستخدم الرجال المخدر الموضعي ولكنه يمنحك جنساً مزيفاً.

***

السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
د خالد، انا مريض بالهربس من سنة 2008 حين كان اول ظهور للهربس وفي سنة 2009 ظهر مرة واحدة فقط وفي 2010 ظهر 3 مرات في 5 أشهر، أنا الان مقبل على الزواج بعد عدة اشهر، سؤالي هل ستنتقل العدوى الى زوجتي المستقبلية السليمة لا محالة ام لا علما باني زرت اكبر 3 مستشفيات بجدة ووصفوا لي فالتريكس. وفي البداية كنت شديد الخوف من هذا المرض الى ان قابلت طبيب درس في المانيا واكد لي ان الهربس فايروس جبان يظهر اقل مما سبق ويختفي في ظرف 5 ايام بالنسبة لحالتي وعند الاختفاء يكون مثل منابت الشعر ولله الحمد كأني لست مصاب. وافادني الدكتور انه لن يؤثر على زواجي وانه اذا ظهر، علي فقط بشراء علبة فالتريكس الحجم الصغير وعند الاختفاء استطيع ممارسة الجماع مع زوجتي. ارجو الرد الوافي من قبلكم في حالة الزواج ماذا يفعل وماذا ينصح لعدم اصابة زوجتي. او بالاصح هل امارس معها الجماع فور اختفاء بثور الهربس ام ماذا؟


عزيزي:
يعتبر فيروس الهربس البسيط (HSV) هو المسبب الرئيسي لالتهابات الجلد والاغشية المخاطية وسببا غير رئيسي لالتهابات اخرى ثانوية في بقية انحاء الجسم، وهناك نوعان مختلفان منه: النوع الاول (HSV-1) والنوع الثاني (HSV-2)وللتفريق بينهما فان النوع الاول يصيب الفم والاغشية المخاطية وغير منقول جنسيا اذا كان منفرداً، اما النوع الثاني فيصيب الجهاز التناسلي والمناطق المحيطة به وينتقل جنسياً، ولكن هذا لا يمنع من تواجد بعضها في مكان تواجد الاخر، كما يجب عدم الخلط بينها وبين انواع الالتهابات الفيروسية الاخرى مثل التهاب الحزام الناري (HERPES ZOSTER) او المسببة للكابوسي ساركوما (HSV-8).


كيف تحدث الاصابة؟
عندما يدخل فيروس الهربس الجسم فانه يبدأ بالدخول الى تكون الخلية (الخلايا) المتعرضة للالتهاب في الجزء الاسفل من سطح الجلد، ومن ثم يبدأ في الانقسام داخل نواة تلك الخلايا مما يؤدي الى تحطيمها مكونة البثور او النفطات السطحية، ويعود الفيروس في حالة الركود خلال الالياف العصبية ليتجمع في منطقة عصبية عقدية (GANGLIA) وبذلك تقل الأعراض ويشفى المريض مؤقتاً.

هل تتكرر الاصابة بالهربس؟
نعم وذلك بعد الاصابة الاولية، حوالي 20- 40% من مرضى الهربس البسيط (النوع الاول) (فيما حول الفم) تعاودهم الاصابة مرة اخرى، بينما تعاود الاصابة وبشكل متكرر ومؤذ مرضى الهربس التناسلي (النوع الثاني) في حوالي 80% من الحالات، ولا يعرف على وجه الدقة الاسباب في هذا التكرار، إنما هناك بعض العوامل المختلفة التي تساعد على تنشيط الفيروس مثل التعرض لاشعة الشمس لفترة طويلة، التقلبات الجوية والرياح، الحمى وارتفاع درجة الحرارة، الاصابات المباشرة للجسم، الدورة الشهرية، الضغط النفسي، بعض الادوية والعقاقير وأخيراً خلل او نقص المناعة الذاتية في جسم الانسان.

وما هي أعراض المرض؟
تختلف اعراض الاصابة بفيروس الهربس حسب المراحل التي يمر بها وهي على ثلاث مراحل:
1- الاصابة الاولية: غالباً ما تكون الاشد اعراضاً من الفترات اللاحقة، وهي تستمر لفترة في حدود الاسبوعين، وتبدأ باحمرار وتورم في منطقة الاصابة ويتبعها تكون مجموعة من البثور على سطح الجلد مع التهاب واحمرار حاد، ثم لا تلبث ان تبدأ بالجفاف دون ان تترك أي اثر على سطح الجلد، انما قد يصاحبها بعض الاحساس بالحكة والحرقان الجلدي الموضعي ويصل في بعض الاحيان الى الشعور بالالم ويستمر 2- 6 اسابيع وقد يكون هناك بعض التضخم في الغدد الليمفاوية القريبة من منطقة الاصابة مع ارتفاع في درجة الحرارة واجهاد وصداع.
2- فترة الركود والبيات: وتسمى فترة الكمون (LATENCY) وليس لها اعراض، وغير معدية.
3- فترة الالتهاب المتكرر (المعاودة) وتكون اعراض الهربس نفس اعراض الاصابة الاولى وفي نفس المكان ولكنها اخف شدة وفترتها اقل مع عدم ارتفاع درجة حرارة الجسم.
وقد يسبب الهربس تقرحات على الاجهزة التناسلية وما حولها، وقد تكون مؤلمة تصاحبها حكة شديدة مع حرقان، وتحدث أحيانا على أعلى الفخذ او منطقة العانة او الإليتين وحول منطقة الشرج، وقد يسبب افرازات مهبلية او صعوبة في بدء التبول او آلام في الساقين او صداع مزمن.

هل يصيب الهربس أجزاء الجسم المختلفة؟
- نعم، يصيب الهربس العينين (KERATITIS) واصابع اليدين (H-WHITLOW) والجهاز العصبي (المخ) (ENCEPHALITIS) وكذلك اسفل الظهر والمنطقة الشرجية والبلعوم.

ما هي الحالات المشابهة للهربس؟
- قد يختلط التشخيص على البعض اذا لم يتم اخذ التاريخ المرضي والفحص الاكلينيكي وقت الاصابة، ويشابه ظهورها تقرحات الفم والجهاز التناسلي، الالتهابات البكتيرية والفطرية،الثآليل التناسلية، الحزام الناري، الجرب، الزهري، القوباء وغيرها.

هل بالضرورة ان تعاود الاصابة بالهربس بعد الاصابة الاولى؟
نعم فمعظم الاشخاص الذين يصابون بالهربس تعاودهم الاصابة عدة مرات، لذلك تعتبر فرصة معاودة الاصابة في المنطقة التناسلية قد تصل الى اربع مرات في السنة، وقد تزيد النسبة الى 6 مرات سنوياً لدى 40% من المرضى.

هل يسبب الهربس العقم والعجز الجنسي؟
- لا يسبب الهربس العقم، ولكن قد يتم تشخيص المصاب عن طريق الخطأ بامراض تناسلية اخرى مشابهة والتي هي فعلاً قد تسبب العقم. اما العجز الجنسي فعادة ما يكون بسبب الحالة النفسية والقلق والاكتئاب والشعور بفقدان الامل بسبب المرض الذي قد يعتقد بعض المرضى ان لا أمل في الشفاء منه، ومما لا شك فيه من الممكن التغلب على هذه التغييرات من خلال المواظبة على العلاج والمتابعة الدورية مما يؤدي الى تخطي مرحلة الخوف عن طريق المناقشة المفتوحة مع شريك الحياة.
هل ينتقل الفيروس الى الاجنة مع الحمل؟
- هناك خطورة انتقال العدوى الى الطفل عند ملامسة الفيروس المباشر للجنين خلال عملية الولادة، اما اذا كانت الاصابة الاولية خلال الحمل في الاشهر الثلاثة الاولى فان فرصة انتقال الفيروس تصبح اكبر بمعدل ثلاث مرات لان جسم الأم لم يكوّن الاجسام المضادة المناعية ضد الفيروس.

ما هي الفحوصات اللازمة للكشف عن الهربس؟
- كما ذكرت انه غالباً ما يتم تمييز وتشخيص الهربس بصورته الاكلينيكية، لكن عندما يصعب ذلك لابد من عمل بعض الفحوصات الخاصة بالهربس بالاضافة الى الامراض الجنسية الاخرى، ولعل عمل مسحة طبية من محتويات البثور لزراعته مخبرياً في محاليل خاصة لزراعة الفيروس المسبب، ويفضل ان يكون في خلال الثلاثة ايام الاولى حتى يعطي النتائج الدقيقة والايجابية، كما انه من الممكن عمل الفحص الميكروسكوبي المباشر للخلايا المصابة، وبهذا التحصين السابق ذكرها لا يمكن التمييز بين نوعي الهربس البسيط.
كما يمكن عمل تحليل مخبري للدم بفحص مضادات الاجسام (الفحوصات المناعية) HSV-IgG/M ونستطيع التفرقة بين انواع الهربس وتصل حساسية ودقة هذا الفحص الى 80- 90% خلال نشاط الفيروس وقت الالتهاب وهناك فحوصات أخرى منها (ELISA) وتصل دقته الى 80% في تحديد نوع الهربس ونوع الفيروس المسبب وفي خلال ساعتين.

وكيف تتم المعالجة؟
- مما يؤسف انه لا يوجد علاج شاف للهربس حتى الآن، لكن هناك العديد من الادوية الفعالة التي تساعد على التحكم والتقليل من تكرار وشدة الاصابة، وقد اوصت هيئة الغذاء والدواء الاميركية بثلاثة انواع من العلاج لمكافحة هذا المرض، وطرق العلاج يمكن تقسيمها الى نوعين هما:
1- طريقة علاج العرضية او المتقطعة: ويبدأ العلاج بمجرد بداية اول اعراض او علامات الهربس المتكرر مثل الاحساس بالحرقان او الحكة الموضعية او الألم في منطقة الاصابة وذلك قبل يوم من ظهور الطفح، وكلما كان استخدام العلاج مبكرا كلما كانت النتيجة عالية، وتساعد على التخلص وتخفيف الاعراض وتقليل مدة الاصابة لكنها لا تقلل عدد مرات معاودة الالتهاب الفيروسي.
2- طريقة العلاج الكبتي او القمعي: وتكون باستخدام العلاجات بجرعات اقل كل يوم لفترة طويلة، وهذه الطريقة تساعد على ايقاف ظهور وانقسام الفيروس كما تقلل بشكل كبير معاودة الاصابة وتكرارها وكذلك فترة الجفاف والتطاير الخلوي الشديد العدوي، وتناسب هذه الطريقة المرضى الذين يعاودهم الالتهاب بشكل متكرر ومؤذ، او الذين تؤثر عليهم هذه الالتهابات في حياتهم اليومية وتحد من نشاطهم اليومي.
وتوجد ثلاثة انواع من المضادات الفيروسية المستخدمة في علاج الهربس البسيط بنوعيه الاول والثاني وهي كالتالي:
1- اسيكلوفير (ACYCLOVIR) وهو اول الادوية التي ظهرت ومازالت تستخدم، وهو يقلل من شدة الاصابة وفترتها وكذلك يقلل من فترة بقاء الفيروس على سطح الجلد وكذلك يقلل من معدل تكرار الاصابة.
2- فالاسيكلوفير (VALACICLOVIR) ويساعد كثيراً على سرعة التئام التقرحات، يقلل من فترة الالم والحرقان خلال المعاودة وتكرار الاصابة كما يقلل من فترة بقاء الفيروس على سطح الجلد، ويمنع او يؤخر معاودة ونشاط الفيروس.
3- فامسيكلوفير (FAMCICLOVIR) ويعطي نفس النتائج من حيث تقليل فترة الاصابة وتأخير تكرارها كما يقلل ظهور الطفح بنسبة عالية تتعدى 72%.
وهذه المضادات آمنة رغم بعض الآثار الجانبية البسيطة مثل الصداع، الغثيان، الاسهال لكنها لا تؤدي الى آثار خطيرة او مؤذية..
وتتساوى انواع العلاج الثلاثة السابقة في تأثيرها وفاعليتها ولكنها تختلف في كمية الجرعة وعدد مرات استخدامها يومياً، وكما ذكرت لا يوجد علاج شاف لهذا المرض لكنه والحمد لله يلوح في الافق دراسات جادة وتعطي نتائج مبشرة في الحصول علي تطعيمات خاصة لهذا المرض ولكن لم تتم الموافقة عليها بشكل نهائي حتى يتم استخدامها على نطاق واسع في المستقبل القريب.
مازال هناك جدل حول وقاية الكوندوم وأيضاً حول ولادة طفل من زوجة مصابة بالهربس التى ستنقل الفيروس لابنها.

***

مرحبا د.خالد اولا اشكرك جزيل الشكر على وقتك واجاباتك السريعة، انا شاب عمري 28 سنة متزوج من سنة ولم يحدث حمل، أجريت جميع التحاليل المنوية والتنيجة كانت ايجابية ما عدا العدد قليل 5 ملايين والاصل يجب أن يكون 20 مليون بحسب كلام الدكتور، فما رايك؟ وعندي سرعة بالقذف احيانا تصل لعشر ثوان فقط او اقل واحيانا 30 ثانية. وانا من النوع الذي لا يحب اخذ اي نوع من الادوية وأحب الاشياء الطبيعية وقرأت الكثير عن الموضوع لكن لم اجد نتيجة مع العلم اني قبل شهر ذهبت الى دكتور مختص في المسالك والعقم واخبرني انه لدي دوالي وهو سبب قلة الحيوانات المنوية واحتاج الى عملية فهل مرض الدوالي له علاقة بسرعة القذف ام لا ارجوك ساعدني؟ وكما تعلم ان سرعة القذف لا تمنح الزوجة المتعة الكاملة وتصيبها باحباط يمتد من يوم الى ثلاثة ايام افدني بارك الله فيك.

عزيزي:
الدوالي لها علاقة بقلة الحيوانات المنوية وضعف حركتها وليس بسرعة القذف.

***

اعاني من حرقان شديد اثناء دخول القضيب وزوجي أيضا ما الحل ارجوك يا دكتور؟

عزيزتي:
عليك أن تكشفي على الالتهابات الفطرية لديك ولدى زوجك وأخذ العلاج المناسب لكما.

***

مرحبا سيدي الكريم انا مراهق عمري 17 سنة اعاني من القذف عند النوم دون شعور. انتبه اليه فقط عند النهوض من النوم ارجو الافادة وشكرا

عزيزي:
ما تعاني منه يسمّى quot;الاحتلامquot; وهو شيء طبيعي بل ويدل على صحة جنسية وليس مرضاً.

***

مشكلتي هي الجهاز التناسلي فهو صغير ويصل طوله إلى 10سنتمترات فهل من نصيحة طبيعية من دون الذهاب إلى الطبيب لتكبير القضيب وشكرا؟

عزيزي:
أنت لاتحتاج إلى أي عملية وانت طبيعي خصوصاً وأن طول القضيب لا علاقة له بنجاح العلاقة الجنسية.

***

انا فتاة ابلغ من العمر 27 عاما غير متزوجة ولدي مشكلة سببت لي خوف وضيق وبكاء الا وهي جرح في منطقة البظر ارجوكم ساعدوني اذ كنت اقوم بتنظيف منطقة البظر بكل خفة وبقصد النظافة فقط وبعدها بيومين تقريبا شعرت بالم في نفس المنطقة وفجأة وجدت جرحاً في البظر في الجهة اليسرى اذ انه انسلخ من مكانه بمعنى مع التحريك يمكن ان ينزل للأسفل ويرجع لمكانه. ارجوكم ساعدوني لي اسبوع في هذا الحال، اريد كريمات كبسولات اي علاج دون التردد الى عيادة بسبب الاحراج ولا استطيع اخبار اي احد بمشكلتي ارجوكم ساعدوني.

عزيزتي:
لم تكوني في حاجة لهذا الفعل مع البظر أصلاً! ولكن من الممكن أن تضعي كريم يكون مضاداً حيوياً مثل الفيوسيدين.

***

انا شاب عمري 23 سنة امارس العادة السرية واعاني من وجود حبوب صغيرة جدا فيها مادة بيضاء اسفل العضو الذكري وعلى الخصيتين فقط. وهذه المادة البيضاء تخرج أحيانا عند الضغط عليها بقوة وظهرت عندي منذ 3 سنوات ومستمرة للآن وهي لا تسبب اي تعب او اي الم ولكن شكلها فقط يقلقني خصوصا اني ساتزوج قريبا.

عزيزي:
هذا ليس صديداً وهذه ليست اعراضاً مرضية.

***

انا شاب عمرى 19 سنه و كنت امارس العادة السرية و علمت انها مضرة ...... و كنت اريد ان اسأل هل اذا توقفت عنها سوف تزول كل اضرارها كأني لم امارسها من قبل؟ وان كان كذلك ما هي المدة التي أحتاجها؟

عزيزي:
انت لست مدمناَ ومن الممكن في يوم واحد أن تمتنع.

***

انا عمري 14 سنة ولم ينبت لي حتى الآن شعر في منطقة القضيب والخصيتين وتحت الابط. هل هناك خلل في جسمي؟ علما ان كل اقراني نبت لهم الشعر. والمشكلة الاخرى انني عند ممارسة العادة السرية وعندما اصل الى الرعشة الجنسية لا يخرج شيء. مع اني اشعر باللذة كاملة لكن لا يخرج السائل المنوي. ما السبب هل هذا يدل على انني عاجز؟ وشكرا جزيلا لك.

عزيزي:
من الممكن أن تكون تأخرت بالبلوغ، انتظر عدة شهور ثم قس هورمون التستوستيرون.

***

اولا احب ان اشكر الدكتور على مجهوداته، انا شاب في الـ17 من عمري لدي مشكلة وهي انني أشعر بأني شاذ جنسيا، فلدي وسادة للنوم قطعتها نصفين وبدأت أجامعها، ومرات اخرى أجامع طوق السباحة، وأفعل العادة السرية بشكل كبير ولدينا صبي في حيينا بعض الأحيان أشعر بأني أريد ان افعل به لكني لا استطيع فعل ذلك. ارجوك يا دكتور انت تجد لي حلا في اسرع وقت ممكن.

عزيزي:
أنت تحتاج لطبيب نفسي يعيد تشكيل سلوكك وذائقتك الجنسية.

***

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على

[email protected]

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة