أظهرت احدى الدراسات ان لا تأثير لأوميغا 3 في تحسين مستوى التركيز عند الاطفال.

لؤي محمد: استخدمت سابقًا دراسة صغيرة لدعم فكرة أن لزيوت الأسماك تأثيرًا سحريًا على تحسين التركيز لدى الصبيان. واعتمدت تلك الدراسة على تصوير الدماغ ورصد الأحماض الدهنية فيه، والأخيرة موجودة في الأسماك بشكل متميز.

لكن دراسة جديدة على عدد من الأطفال أعطوا حبوبًا تحتوي على أحماض أوميغا 3 والموجودة عادة في أسماك الاسقمري البحرية لم تجد أي تحسن في مجال التعلم.

وظلت الفكرة القائلة إن زيت الأسماك يساعد تلامذة المدارس في تعلمهم شائعة، وهذا بفضل مادة أوميغا 3 الموجودة في زيت الأسماك وعلى ضوء ذلك انتشرت ظاهرة إعطاء الأطفال حبوبا تحتوي على هذه الزيوت في بريطانيا خلال السنوات الأخيرة. وهذه القناعة لم تسندها أي دراسة صدرت في اي مجلة علمية حتى يومنا هذا.

ونقلا عن صحيفة الأوبزرفر اللندنية فإن تجربة شاملة جرت في بريطانيا حيث اختير 450 تلميذا تقع أعمارهم ما بين 8 و10 سنوات. وقسم هؤلاء الصغار إلى مجموعات أعطي بعضها حبوبًا غنية بأوميغا 3 بينما أعطي بعضها الآخر حبوبًا كاذبة. ووجد الباحثون أن ليس هناك أي تحسن لدى الأطفال الذين أخذوا الحبوب الحقيقية مقارنة بأولئك الذين أخذوا حبوبًا خالية من أي شيء. ومن المتوقع أن تنشر هذه الدراسة خلال هذا العام حسبما ذكرت الأوبزرفر

من ناحية أخرى، قدرت مؤسسة quot;يورومونيترquot; المعنية بمتابعة المنتجات داخل أوروبا أن بيع حبوب الأسماك قد وصل إلى ملياري دولار على المستوى العالمي حيث تضاعت خلال الخمس سنوات الأخيرة.

ومن المتوقع أن تصل المبيعات إلى 2.5 مليار دولارقبل انتهاء عام 2012. وتعتبر هذه الحبوب الآن أفضل منتج يباع في سوق الأغذية الإضافية داخل المملكة المتحدة. وهذا لم يكن ممكنًا من دون مساعدة الإعلام البريطاني وحماسها في إيجاد قصص حول حبة الذكاء السحرية الحاوية على زيت الأسماك.