اكشتف عالم ايطالي اخيرا ان سر انتشار مرض انفلوانزا الطيور هو في ريشها.

روما: إكتشف اختصاصي الفيروسات في جامعة بولونيا مايرو ديلغو أن quot; السر في انتشار انفلوانزا الطيور هو ريش الطيور ، الذي يمكن أن يستوعب كميات كبيرة من الفيروسquot; القاتل.

وكان ديلغو منسق الدراسة التي نشرت في مجلة quot;بلوس وانquot; قد توصل الى إكتشافه من خلال ملاحظته لانزلاق البط على شاطئ إحدى البحيرات بإقليم توسكانا.

وقال بيان صادر عن الجامعة ان الدراسة اكتشفت ان انتشار quot; الفيروس جاء خلال وجودها بالماء حيث يجمع الريش الفيروس الموجود بالماء وهي كمية قليلة جدا لكن بمرور الوقت ينتشر في الريش كله ثم ينتقل الى الدهن الملاصق للريشquot; ومنه الى باقي الجسد.

وأضاف البيان أن quot;هذه الآلية التي اكتشفها الخبراء في الجامعة تفسر الكثير من الجوانب التي لا تزال غير معروفة في حالات العدوى بفيروس أنفلونزا الطيور ، ويمكن ان تغير الكثير في نظام الوقاية والعلاج من الفيروسquot;، الذي سبب الرعب في الاعوام الاخيرة.

وتابع الباحث انه quot; لاحظ ان المرض انتشر بصورة كبيرة في بلد مثل مصر حيث تلهو الطيور طول الوقت في النيل، مما دفعه للشك في كون الماء عامل اساسي في نقل المرض وفي انتشاره بين الطيور الذي تحور عبر السنين لينتقل بعد ذلك للبشرquot; وفق البيان.

وحسب النتائج الجديدة فان quot; اكتشاف الطيور المريضة لن يكون عن طريق تحليل مخلفاتها فقط بل سيتجه الان لتحليل الريش لمعرفة ما إذا كان حاملا للمرضquot; من عدمه.