GMT 13:46 2010 الجمعة 27 أغسطس GMT 9:01 2016 الجمعة 25 مارس  :آخر تحديث

أجوبة دكتور إيلاف 141

د سمير الحسامي

يتحدّث دكتور إيلاف في حلقته الأسبوعية عن خطورة الإجهاض من خلال الأدوية، شارحا كيفية انتقال مرض الأيدز، ضعف الانتصاب، مساوئ العادة السرية، الخطر المتأتي من حبوب منع الحمل، فقدان الشهوة الجنسية في سن اليأس و غيرها من المواضيع التي تهم القارئ.

نحن ثنائي متزوج في مصر، انجبنا ولدين و لاننوي انجاب ثالث الا أن زوجتي حملت وهي الآن في اسبوعها التاسع و نحن نبحث عن الطريقة المثلى للإجهاض. فهل هناك من عقاقير تسمح بذلك؟ وهل من عيادات في مصر تقوم بهذا العمل؟

ان الاجهاض بواسطة الادوية عمل ذو مخاطر كبيرة.
اولا:
ان الاجهاض غير مضمون في عشرة في المئة من الحالات وفي هذه الحالة فان بقاء الجنين هو الحصول على مولود مشوه في اغلب الاحيان.
ثانيا: اذا تم الاجهاض فانه يكون في اكثر الاحيان مصاحبا بنزف رحمي حاد يوجب النقل الى عيادة طبية متخصصة لقحط الرحم ووقف النزف وانقاذ حياة المرأة واحيانا يستلزم الامر نقل كميات من الدم، واذا لم تكن هناك امكانية الاتصال باخصائي ومستشفى بالسرعة اللازمة فقد تتعرض المرأة للموت السريع في اقل من ثلاث ساعات من بدء النزف. كما ان من مساوىء هذه الطريقة وجوب الا تكون فترة الحمل اكثر من 6 او 7 اسابيع حسب التصوير الصوتي. كما يوجد في الصيدليات دواء لمعالجة القرحة المعوية للمرضى الذين يستعملون الستيرويد، له مفعول مسبب للاجهاض اذا استعمل بكميات كبيرة. ولكن لهذا الدواء خطر كبير ومميت احيانا اذ يسبب في هبوط حاد في الضغط الدموي مما يؤدي الى الوفاة، بالاضافة الى ان نسبة نجاحه ضئيلة فانه في اكثر الاحيان تحتاج المأة الى قحط رحمي لوقف النزف. اما اين تستطيع عزيزي السائل ان تلجأ في مصر لغاية الاجهاض فهذا خارج عن نطاق اختصاص هذه الزاوية.

***

سؤالي هو عن مرض السيدا وتحديداً كيفية انتقاله. لقد قرأت كثيراً عنه وعرفت انه ينتقل بالعلاقات الجنسية.... سؤالي هو:
1- هل ينتقل من خلال استعمال نفس ادوات الاكل كالملعقة و غيرها؟
2- هل ينتقل عند ملامسة الأشخاص فيما بينهم مع وجود العرق على الجسم المصاب؟
انتظر منك رداً على اسئلتي وشكراً لمجهودك

ان مرض السيدا او الايدز اي مرض نقص المناعة المكتسبة هو مرض خطير ومميت.

طريقة الانتقال: من خلال العلاقة الجنسية الطبيعية والشرجية ومن خلال الفم. كما ينتقل من خلال نقل الدم ومن خلال الحقن الطبية المستعملة من مريض بالايدز وهذه طريق يستعملها مدمنو المخدرات، كذلك قد تنتقل من خلال الادوات الحادة كالمقص والشفرة وادوات الوشم –التاتو.
 ان مخالطة مريض الايدز وعناقه وتقبيله بالوجه لاتنقل العدوى كذلك استعمال الشراشف والملاءات والملابس والالعاب لاتنقل العدوى. لكن من الممنوع اجمالا استعمال ادوات الطعام دون الغسل الجيد. اما لمس العرق المتصبب من مريض الايدز فانه لايؤذي الا اذا وضع على جرح وهذا احتمال مشكوك به.

***

أنا شاب عمري 26 سنة مررت بعلاقات كثيرة ولدي قوة جنسية كبيرة ولكن في الفترة الأخيرة مررت بتجربة عاطفية فاشلة فأثر ذلك على حالتي النفسية فلم تستطع أي امرأة أن تملاء مكان تلك المرأة فأنا عند ممارسة أي علاقة يتأخر القذف كثيرا ولا تكون هناك أي متعة أثناء الممارسة رغم أني أكون في قمة الرغبة بالمرأة التي أمامي جنسيا فقط ولا يكون القذف الا عندما تكون هناك مداعبة باليد فما هو السبب.
هل هي الحالة النفسية ؟ أم هو مرض ؟

عزيزي
هذه حالة نفسية عابرة تمر بها وليست بالطبع مرضا. ان الوقت ومرور الزمن خير مساعد لك للخروج من حالتك النفسية المتأزمة بسبب الصدمة العاطفية، وحين تجد المرأة التي تحبك حقا وترتاح عاطفتك واحاسيسك معها، فانك حتما ستعود الى سابق عهدك.

***

اود ان استشيرك حول الفترة الزمية الطبيعية التى ياخذها العضو الذكرى من مرحلة انتصابة الى ان يقذف السائل وهل هي تختلف من شخص الى آخر بحيث يكون القذف طبيعي.
انا شاب متزوج حمد لله وابلغ من العمر 29 سنة.
لكم جزيل الشكر.

معدل الفترة الزمنية الطبيعية من بدء الانتصاب تتراوح بين دقيقتين وعشرة دقائق. وهذا الفرق الكبير عائد لعدة اسباب اهمها: الحالة النفسية والانسجام. عمر الرجل.آخر مرة مارس فيها الجنس ( منذ عدة ساعات او منذ ثلاثة ايام مثلا). ومن الاشياء التي تسرع في القذف العلاقة لاول مرة مع هذه المرأة واوضاع جنسية معينة بحيث تكون فخذي المرأة مستقيمان قرب بعضهما.
اما الاشياء التي تؤخر القذف: الوضع الجنسي بحيث تكون المرأة فوق الرجل وهو مستلقي على ظهره مثلا. يؤخر القذف العلاقات الروتينية بدون حب او شغف. كما يؤخره افراط الافرازات المهبلية عند المرأة بسبب التهيج او الافرازات بسبب الالتهابات. كما توجد عقاقير كثيرة تؤدي الى تأخير القذف وعلى سبيل المثال لا الحصر الادوية التي تعطى للامراض العصبية ومضادات الاكتئاب وقد تؤدي الى ضعف الانتصاب.


***

باختصار انا شاب عمري 30 سنة، متزوج منذ 2006. في عام 2007، و بعد سنة من المحاولات غير المجدية للحمل الطبيعي، اكتشفنا بان عينة السائل المنوي لدي ضعيفة جدا و من جميع النواحي: العدد، الحركة، و نسبة الأشكال الطبيعية (Normal Forms = 3%)، اجريت فحوصات الدوالي و اتضح ان لدي دوالي "محترمة" حسب قول الطبيب!! قررت اللجوء الى الحقن المجهري مباشرة و بدون اي تأخير، وصفوا لي حبوب عبارة عن فيتامينات لتحسين العدد و الحركة لمدة 6 اشهر ولكن بلا فائدة اذ انخفضت نسبة الاشكال الطبيعية الى 1% بعد هذه الــ 6 اشهر!! ثم باشرنا ببرنامج الحقن المجهري الطويل لكنه لم ينجح، بعد 5 اشهر اعدنا الكرة ببرنامج الحقن المجهري القصير الذي يبدو انه مناسب اكثر لحالتنا و الله اعلم. نجحت المحاولة الثانية بتوفيق الله و مشيئته ورزقت بطفلة عمرها الان 13 شهرا، جميلة جدا وبصحة ممتازة والحمد لله على نعمه التي لا تحصى. اسئلتي لك يا سيدي الدكتور كالاتي:
1-هل كان لي يد او ذنب بالنسبة للاشكال الطبيعية ام ان مشيئة الله ان يخلقني عقيما، هذا سؤال يؤرقني على الدوام، يعني هل ممكن ان اكون انا من سببت هذا لنفسي دون دراية مني؟
2-هل للدوالي تاثيرعلى نسبة الاشكال الطبيعية؟ ام يقتصر تاثيرها على العدد و الحركة فقط والاشكال الطبيعية انما هي من عند الله؟
3-هل ممكن ان تسوء عينتي اكثر و اكثر؟ بحيث لا تسعفني في المستقبل حتى للحقن المجهري؟ (للعلم: لقد قمت بتجميد عينة للاحتياط فقط و هي موجودة حتى هذه اللحظة).
4-هل هناك ما يمكن عمله للتحسين ام ان التحسن مستبعد؟ و انه علي ان استمر في اللجوء الى الحقن المجهري؟

عزيزي السائل
رسالتك مطولة ولكن غير واضحة! مثلا ما معنى انه لديك دوالي محترمة ؟ الدوالي مرض يعالج بالادوية فان لم تنفع فبالجراحة وهذا يحسن وضع الخلايا المنوية ان كان لعددها او شكلها او حركتها. وانت من المحظوظين جدا لان التلقيح المجهري اعطاك النتيجة المرجوة ولديك طفلة ولله الحمد، اما اذا كان لديك مرض الدوالي فيجب معالجته حتى لاتتأخر حالة الخلايا المنوية الضعيفة اصلا. كما ارجوك الا تحاول ان تضع اللوم على نفسك فانت اولا لست بعقيم وامكانية تكرار الحمل واردة جدا.

 ***

-انا شاب ابلغ من العمر 29 عاما و امارس العادة السرية وكذلك احف العضو الذكري بالغطاء (القماش) و عند الايلاج بعد الزواج تصبح سرعة القذف شديدة جدا لا تتعدى 10ثوان فهل اصبح راس القضيب حساس جدا مع العلم بغير الايلاج تمتد فترة القذف لاكثر من ذلك ارجو المساعدة.

-انا شاب متزوج منذ ثلاثة سنوات العمر 27 سنة اعاني من القذف المبكر لا اعاني من اي امراض جسدية ولا عظوية. الانتصاب عندي طبيعي. اطلب استشارتك في هذا الامر. شكرا جزيلا

-انا رجل عمرى 47 سنة منذ بلوغى وانا اعانى من سرعة القذف والان انا اعانى من ضعف الانتصاب بالاضافة الى سرعة القذف - ممكن اعرف علاج ارجوك.

- أنا رجل عمري 46 أعاني من سرعة القذف بطريقة تؤدي الى انزعاجي وانزعاج الشريكة لاننا لانصل كلينا الى المتعة المطلوبة وهذا بالطبع يؤدي الى مشاكل معها، سؤالي ما هو أنفع علاج لهذه الحالة مع تزويدي بأسم السبراي النافع لاطالة مدة القذف وأين يمكن تواجده وكيفية استخدامه ... مع خالص الشكر والتقدير


الاخوة الأعزاء،
 هذه مشكلة الاسراف في العادة السرية. ان ردة فعل الدماغ تصبح سريعة جدا بسبب نشوء ردة فعل شرطية. - REFLEX CONDITIONEL
وباستطاعتكم التخلص من القذف السريع ان انتقلت من العادة السرية الى الحياة الجنسية الطبيعية في كنف الزواج ويساعدكم ايضا استعمال احد مضادات الاكتئاب لانها تؤخر كثيرا القذف وتساعدك في حالتك.

***

انا فتاة ابلغ من العمر 28 سنة مشكلتي عدم نزول دم الحيض بالمرة، وقد سبق وزرت اطباء كثر دون ان اعرف ما هي حالتي بالضبط، وقبل اشهر تقدم شاب لخطبتي، فاخبرته بحالتي فوافق ضنا منا ان العلاج ممكن، ولكي اريح ضميري توجهت الى طبيبة اختصاصية في امراض النساء والعقم فاخبرتني بعدم وجود الرحم خلقيا، وبالثالي عدم الانجاب، فبعد كل الترتيبات فسخنا الخطوبة، انا الان متازمة جدا واريد ان اعرف عن حالتي اكثر.
دكتور هل يمكنني الزواج؟ وهل يمكن ان تكون حياتي الجنسية طبيعية، مع العلم اني اتوفر على كل مقومات الانوثة؟
ولكم جزيل الشكر

الاخت العزيزة ماجدة،
 للاسف لايمكنك الانجاب من خلال رحمك، لكنك لم تخبريني هل يوجد لديك مبيضين او حتى مبيض واحد؟ ان كان النقص الخلقي يقتصر على الرحم فهذه نصف مشكلة لانك تستطيعين حينذاك استعمال احدى البويضات من مبيضك لزرعها في رحم ام بديلة ( في دولة تسمح بمثل هذا العمل). تستطيعين الزواج وممارسة الجنس كسائر النساء فلا تقلقي، اما الانجاب فمستحيل. ان وجدت الرجل المناسب المتفهم فقد تلجاّن الى كفالة طفل حسب الشريعة. او التبني القانوني ان كنتما مسيحيين في بلد يسمح بذلك حسب قوانينه، كلبنان مثلا.

***

طول القضيب عندي في مرحلة الانتصاب الكاملة 12،3 سم واعاني من ضعف في الانتصاب عند القيام بالجنس لكن قبل الجنس يكون منتصبا بشدة والاحظ ذلك يوميا لكن عند الجماع احس بشهوة عارمة اتجاه الجماع لكن الانتصاب ضعيف جدا ويتم القذف بكميات كبيرة لكن دون انتصاب كامل فاخجل من نفسي امام شريكتي وهي لم تقل لي شيئا لكني اشعر بذلك فهل المشكلة بقصر طول القضيب ام بحالة نفسية معينة ولكم جزيل الشكر.

عزيزي انطون،
طول قضيبك طبيعي ولا علاقة لذلك بقوة الانتصاب. قد يكون السبب الاسراف في العادة السرية. نصيحتي لك بان تتناول بعض المنشطات كالفيتامينات اي عيار 400 وفيتامين اّي. وحبة واحدة في اليوم من دواء سياليس او اي دواء بنفس المركب. كما ننصحك بممارسة اي نوع من الرياضة وعدم مشاهدة الافلام الجنسية.

***
لدي ابن عمره احد عشر سنة ارى قضيبه ضامر جدا وسالته عدة مرات عن انتصابه في الصباح يقول لي قليل جدا فما رأيك دكتور تقبل وافر تحياتي.

لانستطيع ان نحكم على حجم القضيب ان لم يكن منتصبا، في الحالة الطبيعية يكون القضيب ضامرا عند الانسان البالغ وعند الطفل في عمر ابنك، عليك ان تراقبه في الصباح الباكر قبل النهوض من النوم وان تتأكد من نزول خصيتيه بيدك ومن هذا العمر فصاعدا تبدأ العانة باكتساب الشعر ويبدأ الصوت تدريجيا بالتحول الى الرجولة. راقب هذه الاشياء قبل ان تهلع، فقد تكون بكّرت في التفكير بالامر.


***

لو سمحت هل حبوب منع الحمل تسبب اضرار سواء على المرأة او على الانجاب؟

ان لحبوب منع الحمل اضرارا كثيرة ولا ينصح الطب المعاصر باستعمالها الا في حالات قليلة جدا ولفترات قصيرة وغير متصلة. اهم مضاعفات استعمال حبوب منع الحمل هي التالية: مرض الدوالي في الرجلين وفي الرحم. الجلطة. الوزن الزائد. فقدان الشهية الجنسية. عدم التركيز الذهني. سقوط الشعر احيانا. الاضطراب النفسي والعصبي والنرفزة الزائدة وعدم تحمل الاخرين، اضطراب في حاسة التذوق، اضطراب في عمل الكبد وافراز الانزيمات الاساسي، زيادة في انتاج الكوليسترول السيء وغيرها الكثير من المضاعفات التي تبلغ حوالى 56 مشكلة. اما تأثيرها على الانجاب فهو بمرحلتين. المرحلة الاولى اي بعد استعمال من سنة الى ثلاث سنوات قد يكون الحمل سريعا جدا بعد توقف استعمال الحبوب المانعة للحمل. اما اذا زادت الفترة عن ثلاث سنوات فقد يحدث ضمور في المبيضين وتموت البويضات وتصبح المرأة عاقرا احيانا.

***

ما هي الاثباتات على الآثار السيئة للعادة السرية وهل من اثبات فعلا على انها تسبب العقم؟
لأن هذا الكلام قد يسبب آثاراً نفسيةً مدمرة على المراهقين. فكيف يمكن كبح الدافع الجنسي ودون الشعور بالذنب عند الكثير من المراهقين ما قد يدفعهم إلى البحث عن الجنس الحقيقي ما دامت العادة خطراً داهماً.

عزيزي القارئ
سأثبت لك ولكثيرين من مدمني العادة السرية السيئة اضرار ومساوئ هذه العادة وذلك من خلال دراسة معمقة ومسندة الى مراجع عالميَّا لاتبتغي إرضاء القارئ باي ثمن. سأقدم دراسة وافية وتعرض إلى مضار ومضاعفات العادة السرية في اقرب وقت ان شاء الله وتبعا لمقدرتي على اقتطاع الوقت لفعل ذلك.


***

انا رجل ابلغ الـ55 من العمر و زوجتي الـ52 وكنا نستمتع بحياتنا الجنسية الا أنه منذ حوالى السنة لم تعد زوجتي تبلغ النشوة رغم انها تشعر كمراهقة و تطلب الجنس لفترة أطول من العادة. ورغم اني أخذت دواء السياليس واصبحت استطيع الممارسة لحولى نصف ساعة ما زلت عاجزا عن اسعادها. مهل من دواء قد يساعدنا أو حل لمساعدتنا؟

ان البرودة التي تشكو منها زوجتك مرتبطة ببلوغ سن انقطاع الدورة الشهرية. في هذه الحال تنخفض مستويات الهرمونات النسائية الى ادنى حد وهذا بدوره يؤثر على الاثارة والتهيج والاورغازم. الحل يكون بتمديد الدورة الشهرية لعدة سنوات باعطائها الهرمونات النسائية المعاوضة اي البروجسترون والاستروجين، ولكن بشرط خضوعها اولا لفحص سريري عند الطبيب النسائي مع اخذ مسحة لافرازات عنق الرحم واجراء صورة شعاعية للثديين كما ننصح باستعمال فيتامين اي وّاي والكالسيوم. اما سياليس فلم يثبت مقدرته في تحفيز الجنس عند النساء.

***

أنا امرأة في ال25 متزوجة منذ سنتين وحياتي الجنسية ناشطة بمعدل 3 - 4 مرات في الاسبوع الا أني لم أحمل بعد ما يسبب لي الأرق والخوف. اجرينا تحاليل وفحوصات تبين لدى زوجي ان عدد الحيوانات المنوية 49 مليون/مل في اول مرة و25مليون في الثانيةو يعني من دوالي فأخذ علاجا لمدة شهرين (دافلون و فيتامين اي). هل هناك امكانية أن احمل طبيعيا؟ وما هو سبب عدم العقم هذا؟
 
ان حالة العقم التي تتكلمين عنها سيدتي بحاجة لاستكمال المعلومات لنتمكن من اعطاء رأي صائب. بالنسبة لك لا معلومات اطلاقا في رسالتك. انت بحاجة لاجراء التالي: 1- صورة شعاعية للرحم والانابيب 2- صورة صوتية مهبلية لمعرفة وضع المبيضين ووجود بويضات ناضجة في اليوم الخامس عشر من بدء الدورة. اما اذا تعذر عليك اجراء صورة صوتية بامكانك اخذ الحرارة الشرجية كل صباح قبل النهوض من السرير لمدة ثلاث دقائق وتسجيلها لمدة شهر كامل، فاذا كان لديك اباضة فسترتفع الحرارة في منتصف شهرك اي في اليوم 14 او 15 بمعدل نصف درجة ولمدة اسبوع، تعود بعدها الى الرقم السابق. اما بالنسبة لزوجك فالعدد بين 25 و49 مليون ليس بسيء المهم ما العدد الباقي المتحرك بعد مرور ثلاث ساعات ؟ وبالاجمال فان مرض الدوالي يعيق الانجاب وتزداد حالته سوء اذا اوقف العلاج. العلاج الذي استعمله جيد جدا ويجب المثابرة والعملية ليست دائما ضرورية الا اذا اصر الطبيب بعد المعاينة واجراء دوبلر ملون للخصيتين. واذا كان مدخنا فالامتناع يحسن حالته. كذلك اذا كان وزنه زائدا فان تخفيف الوزن يساعد كثيرا.
سيدتي العلاج يكون تبعا للاجابات على الاسئلة التي سبق وطرحتها. شعوري ان لديك املا كبيرا بالانجاب.

***

ابلغ من العمر 42 سنة متزوج ومصاب بالسكر منذ عشر سنوات ومنذ سنة وانا الاحظ ان كمية المني تقل من فترة الى اخرى حتى توقف كليا. وعند مراجعتي للاختصاصي قال لايوجد لك علاج، فهل هذا صحيح. مع خالص شكري

ارجو ان تكون سبق وانجبت ولو طفلا واحدا. ان مرض السكري المدروس والمعالج جيدا مع الحمية المطلوبة لايقلل المني ولا يؤذي نوعيته. اما الفوضى في العلاج وعدم الحمية فقد تودي بكمية المني ونوعيته وحتى تؤثر على الانتصاب.
 العلاج: ضبط كمية السكر بالدم من خلال الحمية والعلاج المنتظم والرياضة وتخفيض الوزن الزائد. وقد تساعدك بعض الفيتامينات مثل اي 400 وسي وّاي واذا كنت مدخنا فان ايقاف التدخين يحل نصف المشكلة لوحده.

***

انا عمري 29 سنة، عازب، امارس العادة السرية مند سن 16 سنة مرة واحدة في الاسبوع. مشكلتي هي انني بعد القدف مباشرة اتبول...دائما بعد كل عملية قذف! المشكلة الثانية هي صغر عرض حجم القضيب وسرعة القذف. احيطك علما دكتور انني كنت اعاني من السمنة (كان وزني الى غاية سن 28 سنة، 163 كيلو) اما اليوم وبفضل حمية غدائية طبيعية والرياضة اصبح وزني (91 كيلو) (الطول 1.86) لا اعاني من اي امراض والحمد لله.
شكرا جزيلا...
باسيم – المغرب

 التبول بعد القذف مباشرة ليس بمشكلة مهمة، والسبب عائد الى ضعف في الصباب الطبيعي الذي يغلق مجرى البول اثناء القذف ولا يعود للانفتاح الا بعد مرور دقيقتين او اكثر، كذلك عرض القضيب لايؤثر في العملية الجنسية. اما سرعة القذف فلها اسباب عدة : العادة السرية بكثافة في الماضي، التدخين، التهاب البروستات واخيرا التوتر النفسي. لتأخير القذف ننصحك باستعمال احد الادوية المضادة للاكتئاب مثل انافرانيل عيار 10 قبل المجامعة بساعتين وفيتامين اي عيار 400. واذا كنت مدخنا امتنع.

 

يمكن التواصل مع دكتور إيلاف وطرح أسئلتكم عبر البريد الإلكتروني:

sexualculture@elaph.com


في لايف ستايل