قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الاحد ان الحركة في المراحل الاخيرة من تحقيق المصالحة مع حركة فتح.

خالد مشعل يجري محادثات في السعودية

الرياض: صرح مشعل بذلك بعد أن اجتمع بمسؤولين سعوديين في محاولة لتضييق هوة الخلاف بين حركتي حماس وفتح. وقال مشعل للصحفيين بمقر وزارة الخارجية خلال زيارة للعاصمة السعودية الرياض quot;قطعنا شوطا كبيرا لتحقيق المصالحة. أصبحنا في النهايات.quot;

ودعا اقتراح مصري لتشجيع المصالحة بين حماس وفتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى اجراء انتخابات رئاسية وتشريعية في الضفة الغربية وقطاع غزة في يونيو حزيران القادم. وقال مشعل ان حماس لها ملاحظات على الورقة المصرية quot;خلاصتها أن تكون هذه الورقة مطالبة بما توافقنا عليه مع الاخوة في فتح وفي الفصائل الفلسطينية الاخرى.quot;

وأردف قائلا quot;نحن متفقون جميعا ان التوقيع سيكون في القاهرة لكن المشكلة ليست في المكان المشكلة هي استكمال الورقة التي نوقع عليها حتى تكون ملبية لمطالب الجميع.quot; وصرح مسؤولون سعوديون بأن اجتماع مشعل بوزير الخارجية السعودي سعود الفيصل يهدف الى المساعدة على تحقيق المصالحة.

وقال مشعل quot;نحن ما زلنا نتطلع الى دور مميز للملكة الى جانب مصر والدول العربية حتى ننجح اولا في رعاية المصالحة الفلسطينية وننجح في توحيد الموقف الفلسطيني ولملمة الموقف العربي ايضا في مواجهة الادارة الاسرائيلية المتعنتة.quot; وتسيطر حركة حماس على قطاع غزة الذي شنت اسرائيل حملة عسكرية ضده في أواخر عام 2008 . وانسحبت اسرائيل من القطاع عام 2005 وسيطرت حماس عليه في أعقاب اقتتال داخلي بين فتح وحماس عام 2007 .

وتدير السلطة الفلسطينية بقيادة عباس الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل. وتعارض حماس استراتيجية فتح التي يطبقها عباس وتنطوي على السعي الى التفاوض للوصول الى اتفاق للسلام الدائم. وجاءت زيارة مشعل بعد زيارة قام بها عباس كما يزور جورج ميتشل مبعوث الرئيس الامريكي باراك أوباما للسلام في الشرق الاوسط السعودية في الايام القادمة.