يجري وفد من جامعة الدول العربية اليوم مباحثات مع مسؤولين عراقيين تتناول عددا من القضايا من بينها مراقبة الانتخابات العامة،ومن المنتظر أن يجري الوفد خلال زيارته التي تستغرق 3 ايام مباحثات مع الرئيس العراقي ورئيس الوزراء.

لندن: وصل إلى بغداد اليوم وفد من جامعة الدول العربية برئاسة الأمين العام المساعد احمد بن حلي لإجراء محادثات مع المسؤولين العراقيين تتعلق بجملة من القضايا من بينها مراقبة الانتخابات العامة التي ستجري في آذار (مارس) المقبل وسبل توسيع التمثيل الدبلوماسي العربي في العراق.

ومن المنتظر أن يجري الوفد خلال زيارته التي تستغرق ثلاثة أيام مباحثات مع الرئيس جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي ورئيس مجلس النواب إياد السامرائي ووزير الخارجية هوشيار زيباري إضافة إلى قادة الكتل السياسية ومسؤولين آخرين.

وتستهدف المباحثات دراسة آلية مشاركة الجامعة العربية في مراقبة الانتخابات التشريعية العراقية المقبلة التي ستجري في آذار (مارس) المقبل وتوسيع التمثيل الدبلوماسي العربي في العراق إضافة إلى مناقشة كيفية تناول الملف العراقي في القمة العربية المقبلة التي ستعقد في طرابلس في آذار (مارس) المقبل.

كما ستتناول مباحثات بن حلي في بغداد احتلال إيران لحقل الفكة النفطي العراقي الجنوبي ونقل وجهة النظر العراقية إلى الجامعة التي ستعرض تقديم ما يمكنها من مساعدة حول الموضوع.

وكان الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أعلن السبت الماضي أنه كلف نائبه أحمد بن حلي بزيارة العراق تنفيذاً لما اتُفق عليه بين بغداد والجامعة العربية للتشاور المستمر الذي يهدف إلى دعم التقدم الحاصل في العراق. وقال بن حلي إن الجامعة فاتحت عددا من الدول العربية لإجراء الانتخابات للعراقيين المقيمين فيها.

وكان ممثل الجامعة العربية الليبي ناجي شلقم قد وصل إلى بغداد الأسبوع الماضي ليتولى إدارة مكتب الجامعة في العراق.. وهو ثالث ممثل للجامعة يعمل في العراق بعد المغربي مختار لَماني والمصري هاني خلاف.

وعلى صعيد الانتخابات العراقية فقد أعلنت دولة الإمارات اليوم موافقتها على إجراء الانتخابات فيها. وقال مصدر في مفوضية الانتخابات العراقية أن العمل جار أيضا من أجل استحصال موافقة كل من سوريا ومصر لغرض إجراء الانتخابات على أراضيها. وأضاف أن دول ألمانيا، واستراليا، والنمسا، وأمريكا، والسويد، وهولندا، وإيران، والأردن، وكندا أعلنت في وقت سابق موافقتها على إجراء الانتخابات فيها.