تعبئة دولية لارسال مساعدات الى هايتي بعد الزلزال

منزل انهار اثر الزلزال
أودى زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر، ضرب وسط العاصمة الهايتية بحياة المئاتوشرد الالاف، كما دمر مقر بعثة الأمم المتحدة وقصر الرئاسة الأبيض، وبينما نجا الرئيس الهايتيمن الموت المحقق،ما زالت عمليات البحث والانقاذ عن المئات جارية وسط الركام والبيوت المهدمة.
بور او برنس: ضرب زلزال عنيف الثلاثاء هايتي مسببا دمارا كبيرا لحق حتى بالقصر الرئاسية في في مدينة لا تملك شيئا لانقاذ الضحايا الذين قد يبلغ عددهم مئات. وأمضى العديد من الهايتيين ليلتهم في العراء بعد الزلزال الطويل الذي بلغت شدته سبع درجات ووقع عند الساعة 16,53 (21,53 ت.غ) على بعد 15 كلم غرب العاصمة المكتظة بالسكان، في انتظار حلول الصباح للبدء باحصاء القتلى وتقييم الخسائر.
وقال طبيب اصيب بجروح في ذراعه اليمنى، وقد غطته الدماء ان quot;القتلى سيكونون بالمئات عندما نتمكن من بدء الاحصاءquot;. وتلت الزلزال حوالى ثلاثين هزة ارتدادية قوية التي بلغت شدة بعضها 5,9 درجات، واكد المعهد الاميركي للجيوفيزياء ان هايتي لم تشهد هزة بهذه القوة منذ قرن واحد على الاقل.
وخلف الزلزال دمارا كبيرا اذ انهار عدد من المباني العامة بما فيها القصر الرئاسي والبرلمان ووزارات عدة وكنائس في افقر دولة في الاميركيتين. واكد سفير هايتي في المكسيك روبرت مانويل ان رئيس هايتي رينيه بريفال وزوجته quot;على قيد الحياةquot;، مشيرا الى ان quot;الوضع خطير جداquot;. وفي باريس قال وزير الدولة الفرنسي لشؤون التعاون آلان جويانديه ان حوالى مئتي شخص يعتبرون في عداد المفقودين بعدما طمروا تحت انقاض فندق كبير في العاصمة الهايتية.
واوضح الوزير quot;وصلتنا معلومات بان فندق لو مونتانا انهار وانه كان في داخله حوالى 300 شخص وانه خرج منه فقط مئة شخص، وهذا الامر يثير قلقنا الشديدquot;. كما عبر عن قلقه على مصير 1400 فرنسي يعيشون في هايتي يقيم معظمهم في العاصمة. ودمر مقر بعثة الامم المتحدة لاحلال الاستقرار في هايتي التي تضم حوالى احد عشر الف شخص. وقال رئيس بعثات حفظ السلام في الامم المتحدة آلان ليروا ان مقر البعثة quot;دمر وهناك العديد من الاشخاص المفقودينquot;.

وذكرت الصحف الصينية ان ثمانية من جنود حفظ السلام الصينيين طمروا تحت الانقاض بينما هناك عشرة آخرون مفقودون. وسبب الزلزال اضطرابات كبيرة في بلد يملك بنى تحتية بدائية جدا مما يجعل نقل جرحى الى مراكز طبية ما زالت قائمة، شبه مستحيل.
من جهة اخرى، قام لصوص بنهب سوبرماركت في شمال بور او برنس. وقال صحافية من وكالة فرانس برس ان الزلزال العنيف جدا استمر لاكثر من دقيقة وقذف السيارات في الشوارع وادى الى سحابة هائلة من الغبار الابيض فوق المدينة التي تضم مليوني نسمة.وصرح احد السكان مشى عدة كيلومترات ليعود الى منزله وسط موجة ذعر ان quot;وسط بور او برنس دمر. انها كارثة حقيقيةquot;.
وكان عدد من طلاب جامعة خاصة عالقين تحت انقاض مؤسستهم. وقال مسؤول الجامعة لاذاعة quot;سينيال اف امquot; في بيتيون فيل شرق بور او برنس quot;تمكنا من انتشار بعض الاشخاص من تحت الانقاض وهناك عدد كبير من الجرحىquot;.
كما دمرت مراكز جامعية اخرى مثل المعهد الوطني للادارة وجامعة الوكالة الجامعية للفرنكوفونية. وقال الرئيس الهايتي السابق جان برتران اريستيد في جوهانسبورغ حيث يقيم منذ مغادرته البلاد في 2004 quot;انها فاجعة تفوق التصورquot;، معبرا عن تعازيه لمواطنيه.
وقال سفير هايتي في الولايات المتحدة ريمون السيد جوزف لشبكة سي ان ان انها quot;كارثة كبرىquot; للبلاد.وفي واشنطن اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الولايات المتحدة quot;مستعدة لمساعدة الشعب الهايتيquot;. وعرضت دول عدة مساعدات بينها فنزويلا وكندا. من جهته، دعا البابا بنديكتوس السادس عشر الجميع الى تقديم quot;مساعدة سخية من اجل التعبير عن التضامن العملي والدعم الفعال للاسرة الدولية مع اخوتنا واخواتنا الذين يعيشون لحظة عوز والمquot;.
كما طلب من المؤمنينquot;الانضمام الى صلاتهquot; من اجل quot;الضحايا والذين يبكون خسارةquot;.وسترسل فرنسا طائرتين تنقلان عشرات المسعفين وكلابا متخصصة في البحث عن الاشخاص العالقين تحت الانقاض والانقاذ. وبثت شبكة سي ان ان الاميركية مشاهد للزلزال ظهرت فيها سحابة كبرى من الغبار ترتفع من عشرات المباني المنهارة.
وتم اصدار انذار باحتمال حدوث تسونامي لكنه الغي سريعا. ويستخدم معهد الجيوفيزياء الاميركي المقياس الآني لتحديد شدة الزلازل. ويعتبر هذا المقياس زلزالا من الدرجة السادسة قويا.وهايتي التي تعتبر الدولة الافقر في الاميركيتين سبق ان شهدت سلسلة من الكوارث في الاونة الاخيرة. فقد ضربتها ثلاثة اعاصير وعاصفة استوائية في 2008 ما ادى الى مقتل 793 شخصا وفقدان اكثر من 300 آخرين بحسب ارقام الحكومة.
كما شهدت البلاد توترا سياسيا في العام 2008 نجمت عنه اعمال شغب اثر رفع اسعار المواد الغذائية في العام 2008. ويعيش قرابة 70% من شعب هايتي بأقل من دولارين في اليوم، فيما تشمل البطالة نصف عدد سكانها البالغ عددهم 8,5 ملايين نسمة.
وفي بيان وصل نسخة منه إلى quot;إيلافquot; أعربت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا، اليوم، عن الصدمة التي تلقتها وعن قلقها العميق إزاء الدمار الذي سببه الزلزال الذي ضرب هايتي، وتعهدت بتقديم الدعم من قبل اليونسكو لضحايا الكارثة. quot;إن التقارير حول الدمار الناجم عن الزلزال مروعةquot; ، قالت بوكوفا وتابعت: quot;أود أن أعرب عن قلقي العميق وتعاطفي مع شعب هايتي، وأتعهد بأن تقوم منظمتنا بكل ما هو ممكن في مجالات عملها لمساعدة السكان على مواجهة هذه المحنة الرهيبةquot;. quot;كما أتسقط بمنتهى القلق أخبار فريق اليونسكو الذي يعمل في مدينة quot;بورت أو برانسquot;...quot;.

وتتابع اليونسكو، التي لديها مكتب في عاصمة هايتي، بورت أو برنس، عن كثب الوضع هناك، وتعمل مع مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية لضمان التحرك السريع والأكثر فاعلية.وحتى الان لم يعرف شيئاً عن مصير 14 موظفاً يعملون في مكتب اليونسكو في quot;بورت أو برنسquot;.

مقتل 11 برازيليا على الاقل من جنود حفظ السلام في هايتي
وفي نيويورك، اكد مسؤول كبير في الامم المتحدة الاربعاء مقتل خمسة اشخاص على الاقل نتيجة انهيار مقر بعثة الامم المتحدة في بور او برانس جراء الزلزال المدمر الذي ضرب هايتي الثلاثاء. واعلنت الامم المتحدة انها quot;تعاني من مشاكل للاتصالquot; مع ممثليها في هايتي حيث ادى الزلزال الى قطع الاتصالات مع الجزيزة.وقال رشماني دومرسانت مدير العمليات في جماعة (الطعام للفقراء) لرويترز quot;المدينة كلها يعمها الظلام والاف من الناس يجلسون في الشوارع ولا يجدون مكانا يذهبون اليه.quot; واضاف قوله quot;الناس يجرون ويصرخون ويصيحونquot;. وقال دومرسانت انه في ضاحية بتيونفيل لم يرَ أثرًا للشرطة او مركبات الانقاذ.
وأضاف قوله quot;رأيت سبعة مبان او ثمانية من المباني الادارية الى الفنادق والمراكز التجارية انهارت ... واعتقد ان القول بان هناك مئات الاصابات تهوين من حجم الكارثة.quot;
وقال مسؤولو الامم المتحدة ان الاتصالات العادية انقطعت وان الوسيلة الوحيدة للتحدث مع الناس على الارض هي من خلال الهاتف الذي يعمل عبر الاقمار الصناعية. ومع حلول الظلام وسط مشاهد الفوضى وصرخات الملتاعين من الضحايا راح السكان يجاولون يائسين النبش بين الحطام لاخراج الناجين أو يبحثون عن أقاربهم المفقودين في الشوارع التي تناثرت فيها الانقاض.
قتل 11 على الاقل من عناصر الوحدة البرازيلية العاملة في اطار بعثة الامم المتحدة لحفظ السلام في هايتي وفقد سبعة اخرون في الزلزال الذي ضرب الجزيرة الثلاثاء.
وواوضح الجيش في بيان ان اربعة من العسكريين البرازيليين المفقودين السبعة كانوا في المقر العام للبعثة والثلاثة الاخرين في قاعدة من ثلاثة طوابق دمرها الزلزال.
كما قتلت برازيلية اخرى في الزلزال وهي سيلدا ارنس (74 سنة) مؤسسة المنظمة الرعوية البرازيلية للطفولة غير الحكومية. وكانت سيلدا، شقيقة رئيس اساقفة ساو باولو التقدمي السابق باولو ايفاريسو ارنس، معروفة كثيرا في البرازيل باعمالها الخيرية.
واعرب الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا عن تضامنه مع شعب هايتي مبديا quot;حزنه الشديد على الماساة التي اصابت هذا البلد الذي تربطنا به علاقات اخوة بسبب قوة السلام (التابعة للامم المتحدة) التي تقودها البرازيلquot;.

وحسب فيليب كراولي المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية فقدأ بدأ الإعداد لإرسال مساعدات من الولايات المتحدة الى هايتي، مشيرًا إلى ان الدبلوماسيين الاميركيين في بور او برنس quot;شاهدوا العديد من الجثث في الشوراع وعلى الارصفة وقد قضوا تحت الانقاضquot; مضيفًا quot;بشكل واضح، هناك العديد من القتلىquot;.
واضاف ان quot;الناس هم في الظلام تماماquot; في وقت هبط فيه الليل على جزر الكاريبي. واوضح كراولي ان مقر السفارة الاميركية لم يتعرض على ما يبدو للانهيار. واشار الى ان الولايات المتحدة بدأت تنظم مساعدتها الطارئة لارسالها الى هايتي.
وقال سفير هايتي لدى واشنطن ريموند السيدي جوزيف لشبكة تلفزيون ( سي.ان.ان) ان قصر الرئاسة كان من بين المباني التي تضررت. وقال quot;بلدي يواجه كارثة عظيمة.quot; وتبعت الزلزال هزات تابعة دفعت مركز التحذير من طوفان التسونامي في المحيط الهادي الى الحث على الترقب لاحتمال حدوث موجات مد طاغية في اجزاء من الكاريبي.واكد دالي بروتوس quot;حتى الان تشير التقارير الاولية التي وردتنا الى عشرات الاف الضحايا والى خسائر مادية جسيمةquot;، واضاف quot;باسم الحكومة اوجه نداء الى المجتمع الدولي لمساعدتناquot; معتبرا ان الاكثر الحاحا الان quot;انقاذ الالاف من الاحياء المحتجزين تحت الانقاضquot;، وقال الدبلوماسي quot;هايتي الان في امس الحاجة الى التضامنquot; الدولي. واستنادا الى دالي بروتوس فان quot;اخر هزة ارضية بهذه القوة وقعت عام 1842 وضربت ثاني مدن البلاد وهي كاب هايتيquot;.
وقال جوزيف جايلر ديلفا مراسل رويترز في مدينة بورت او برنس عاصمة هايتي quot;كل شيء بدأ يهتز والناس يصرخون والمنازل بدأت تنهار... انها فوضى تامةquot;. واضاف قوله quot;شهدت اناسًا تحت الانقاض واناسًا قتلواquot;.
اوباما يعد بتدخل quot;سريع ومنسق وفعالquot;
ووعد الرئيس باراك اوباما الاربعاء بتحرك اميركي quot;سريع ومنسق وفعالquot; للاغاثة في هايتي بعد الزلزال العنيف الذي ضرب الثلاثاء بور او برنس. وفي كلمة القاها من البيت الابيض والى جانبه نائبه جو بايدن قال اوباما ان فرق الاغاثة الاميركية ستصل في الساعات المقبلة الى هذا البلد الواقع على بعد مئات الكيلومترات جنوب السواحل الاميركية.
وقال اوباما quot;اصدرت اوامر لادارتي بان تتحرك بشكل سريع ومنسق وفعال لانقاذ الاوراحquot; موضحا ان quot;فرق الاغاثة في فلوريدا وفيرجينيا وكاليفورنيا ستصل اليوم وغداquot; الى هايتي.
وبعد ان ذكر بان صور الدمار والمعاناة التي تردنا من هايتي quot;تفطر القلبquot;، اعتبر اوباما ان quot;هذه المأساة محزنة جدا وغير مبررةquot; لبلد يعد من الافقر في العالم وسبق ان مر بتجارب صعبة. وقال اوباما quot;سيحظى شعب هايتي بدعم الولايات المتحدة التام في الجهود لانقاذ الاشخاص المدفونين تحت الانقاض ولتقديم مساعدة انسانية تشمل المواد الغذائية والمياه والادوية التي يحتاج اليها سكانquot; هذا البلد.
وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كيلنتون ان الولايات المتحدة ستقدم معونات عسكرية ومدنية من الكوارث لهايتي بعد الزلزال المدمر هناك. وقالت كلينتون في بداية كلمة عن العلاقات الاسيوية في هونولولو بهاواي quot;تعرض الولايات المتحدة مساعداتنا الكاملة على هايتي وعلى الاخرين في المنطقة. وسوف نقدم مساعدة عسكرية ومدنية للاغاثة من الكوارث ومساعدات انسانية وصلواتنا مع المنكوبين وعائلاتهم وأحبائهم.quot;
وتعهد زوجها الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون وهو المبعوث الخاص للامم المتحدة الى هايتي ايضا بتقديم المساعدة. وقال بنك التنمية لللدول الاميركية انه سيقدم معونة فورية طارئة قيمتها 200 الف دولار.
وقالت كاثي اسكيبر المتحدثة باسم المؤسسة الخيرية الاميركية (طعام للفقراء) ان موظفًا محليًّا في الجماعة قال انه شهد مبنى من خمسة طوابق ينهار في بورت او برنيس. وقال موظف اخر في الجماعة ان عدد المنازل التي انهارت أكثر من عدد التي بقيت على حالها في طريق ديلماس بالعاصمة.
وقال مايك جودفري الذي يعمل في الوكالة الاميركية للتنمية الدولية لشبكة تلفزيون (سي.ان.ان) quot;خلال دقيقة من الزلزال .... تصاعد التراب والغبار والدخان فوق المدينة سحابة غطت المدينة تماما وأظلمتها لمدة 12 دقيقة تقريبًا حتى ساعدت الاحوال الجوية في تبدء الغبار.quot;
واضاف قوله quot;يبدو ان المطار الدولي يعمل.quot; وقال انه رأى طائرة تقلع بعد الزلزال. وقال خبراء ان مركز الزلزال كان على عمق 10 كيلومترات فحسب الامر الذي ساعد على الارجح في تضخيم الدمار. وقال ديل جرانت عالم طبيعة الارض في هيئة المسح الجيولوجي الاميركية في جولدن بكولورادو لرويترز انه لم تقع زلزال بهذه القوة في هايتي منذ اكثر من 200 عام.
الصليب الاحمر يستعد لمساعدة 3 ملايين منكوب اثر الزلزال
يستعد الاتحاد الدولي للصليب الاحمر لمساعدة quot;ثلاثة ملايين شخص على الاكثرquot; يتوقع انهم تضرروا من الزلزال العنيف الذي ضرب هايتي الثلاثاء، على ما اعلن المتحدث باسم الاتحاد جان لوك مارتيناج الاربعاء.
وقال مارتيناج quot;نستعد لمساعدة ثلاثة ملايين شخص على الاكثرquot; وذلك في اعقاب اجتماع طارئ عقده الاتحاد الدولي للصليب الاحمر لاعداد عملية حركة الصليب الاحمر واللجنة الدولية للصليب الاحمر.
وتابع ان quot;هذا التقدير يستند الى عدد السكان في المنطقة المنكوبة ومحيطهاquot; مشيرا الى ان الصليب الاحمر quot;في صدد تقييم الاحتياجاتquot;، وقال المتحدث quot;يعيش عدد كبير من السكان في اكواخ، ما سيرفع عدد المتضررين سريعا، وكذلك عدد الضحاياquot; موضحا ان الحاجة الى مأوى قد تكون ماسة.
وتابع مارتيناج ان رئيس مكتب الاتحاد الدولي للصليب الاحمر في جمهورية الدومينيكان المجاورة لهايتي يستعد للتوجه في مروحية الى مكان الكارثة.

رئيس هايتي يخشى مقتل الالاف جراء الزلزال
من جهته، اعرب رئيس هايتي رينيه بريفال عن خشيته من مقتل الالاف في الزلزال الذي ضرب بلاده الثلاثاء داعيا العالم الى تقديم مساعدات للمنكوبين، في تصريح ادلى به لصحيفة اميركية الاربعاء.
ورفض بريفال الذي يتحدث للمرة الاولى منذ وقوع الزلزال تحديد عدد للقتلى في مقابلته مع صحيفة ميامي هيرالد، وقال quot;علينا تقييمquot; حجم المأساة، واصفا المشاهد التي رآها في بور او برانس حيث يتواجد وزوجته بانها quot;لا توصفquot;.
وتابع quot;انهار مبنى البرلمان. انهار مبنى الادارة المالية. انهارت مدارس. انهارت مستشفيات (...). بعض المدارس مملوءة بالجثثquot;. وقالت زوجته اليزابيت بريفال في الصحيفة عينها quot;انها كارثةquot;. ففي شوارع العاصمة quot;تخطيت جثثا هامدة. طمر عدد هائل من الناس تحت الركام. المستشفى العام انهار. نحتاج الى الدعم. نحتاج الى المساعدة. نحتاج الى مهندسينquot;.

بلجيكا تقيم مستشفاً ميدانياً في مناطق زلزال هايتي
وقررت الحكومة البلجيكية إقامة مستشفى ميداني ومحطة تنقية مياه في هايتي لمساعدة الحكومة المحلية على تطويق الآثار الكارثية التي خلفها الزلزال،
جاء هذا القرار عقب إجتماع طارئ عقدته كل من وزارتي الدفاع والخارجية في البلاد اليوم، تقرر عقبه إرسال طائرة إيرباص تابعة للجيش البلجيكي، وعلى متنها 60 متطوعاً ومختصاً ستكون مهمتهم إقامة مستشفى ميداني لمعالجة الجرحى.
وستنقل الطائرة أيضاً معدات لإقامة مخطة لتنقية المياه وكذلك كلاب بوليسية للمساعدة على الكشف عن أماكن تواجد الجرحى تحت الأنقاض.
كما تقل الطائرة أيضاً، التي ستقلع عند الساعة العاشرة من مساء اليوم بالتوقيت المحلي، متطوعين من كل من فرنسا ولوكسمبورغ للمشاركة في جهود الإغاثة الدولية في هايتي، حيث تواصل أعداد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد بالإرتفاع.
ويذكر بأن المفوضية الأوروبية كانت أعلنت عن مساعدات إنسانية أولية بقيمة 3 مليون يورو لإغاثة ضحايا الزلزال، الذي أسفر أيضاً عن تدمير الكثير من المباني في عاصمة البلاد

جنود اردنيون من قوات حفظ السلام يصلحون مدرج مطار بور او برنس
اكد وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة نبيل الشريف لوكالة فرانس برس الاربعاء ان جنودا اردنيين تابعين لقوات حفظ السلام العاملة في هايتي يقومون باصلاح مدرج مطار بور او برنس من اجل هبوط طائرة اردنية محملة بمساعدات انسانية وتنقل فريقا طبيا.

وقال الشريف ان quot;جنودا اردنيين من قوات حفظ السلام العاملة في هايتي يقومون حاليا باصلاح مدرج مطار بور او برنس في هايتيquot;.

واضاف quot;حال تلقينا تأكيدات من القوة بان المدرج اصبح جاهزا ستقلع طائرة عسكرية اردنية محملة بمساعدات انسانية وطبية وفريق طبي استكمالا للجهد الانساني الذي تقوم به المملكة في هذا البلدquot;.

وتوقع الشريف ان quot;يتم ذلك خلال الساعات القادمةquot;.

واوضح الشريف انه quot;رغم الحزن والاسى على فقدان ثلاثة عسكريين اردنيين من قوات حفظ السلام (في الزلزال العنيف الذي ضرب هايتي الثلاثاء) فان المملكة ترى ان هذه هي ضريبة عليها ان تدفعها في خدمة حفظ السلام لاخواننا في الانسانيةquot;.

واعلن مصدر عسكري اردني في عمان الاربعاء سقوط ثلاثة من العسكريين الاردنيين العاملين في قوات حفظ السلام في هايتي في الزلزال واصابة 23 آخرين.

وبحسب الشريف، فان quot;جميع الجرحى الاردنيين تلقوا العلاج وغادروا المستشفىquot;.

وسبق للشريف ان صرح بان quot;القوات الاردنية العاملة هناك تقوم بعملية فتح الطرق ونقل المصابين وعمليات انقاذ من تحت الانقاضquot;.

وتعمل كتيبة اردنية مؤلفة من اكثر من 700 عسكري ضمن قوات حفظ السلام الدولية في هايتي، بينما كانت هذه القوات ضعف هذا العدد العام الماضي، بحسب الشريف.

وقتل ما لا يقل عن تسعة جنود اردنيين في هايتي في عمليات اطلاق نار عدائية منذ نشر قوات حفظ السلام في هذا البلد العام 2004.