أكدت مصر سعيها إلى التعاون مع العراق لإعادة اعماره ودعمه وتوجيهه نحو التنمية الشاملة.

القاهرة: أكد وزير الكهرباء والطاقة المصري الدكتور حسن يونس اليوم سعي بلاده الى التعاون لاعادة الاعمار في العراق ودعم التوجه العراقي نحو التنمية ومشاركة الشركات المصرية في الاسواق العراقية لتنفيذ المشروعات التي تتعلق بالمستلزمات الكهربائية المختلفة.

جاء ذلك في تصريح صحافي ليونس اليوم عقب الاحتفال بتخريج 22 متدربا من العراق في مجالات تشغيل وصيانة ومحطات توليد الكهرباء بحضور سفير دولة اليابان والقائم بأعمال السفارة العراقية بالقاهرة وقيادات الوزارة ورئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر.

وأعلن يونس انه تلقى دعوة من نظيره العراقي لزيارة العراق خلال الايام المقبلة بمصاحبة وفد كبير من ممثلي الشركات العاملة في مجال الكهرباء في مصر لاجراء مباحثات في مجال الكهرباء والطاقة وتفعيل سبل مشاركة الشركات المصرية المتخصصة في بناء منظومة الطاقة الكهربائية العراقية.

وأوضح ان هذه الدورة تأتي في اطار التعاون الثلاثي المشترك بين الشركة القابضة لكهرباء مصر ووزارة التعاون الدولي وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا) والذي يهدف الى المساهمة في تطوير القدرات الفنية للكوادر البشرية العراقية في مجال الطاقة.

ولفت الى الاهتمام الذي يوليه قطاع التدريب في تنفيذ العديد من الدورات التدريبية للكوادر الفنية العراقية في اطار التعاون الثلاثي موضحا أنه تم حتى الان تدريب 312 من الكوادر العراقية في المجالات الفنية والهندسية في مجال تشغيل وصيانة محطات التوليد فضلا عن اعداد البرامج التدريبة اللازمة لتدريب 250 متدربا آخر فى مختلف المجالات.

واضاف انه في اطار المرحلة الثانية لهذا التعاون والتي تستمر ثلاث سنوات فقد تم الاتفاق على تدريب العديد من الكوادر الفنية العراقية في مجال انتاج الطاقة.