هكذا تقلع الطائرات وتهبط والخلل يظهره الصندوق الأسود

آثار الكوارث على الجماعة: عوارضها وعلاجاتها

تحدثت إيلاف الى كل من مدير الدفاع المدني ومسؤول الاعلام في الصليب الاحمر عن الجهوزية التقنية التي توافرت خلال عملية البحث عن الجثث وحطام الطائرة الاثيوبية وسألتهما عن أهمية انشاء هيئة عليا لادارة الكوارث في المستقبل.

بيروت: أثار رئيس الجمهورية اللبناني العماد ميشال سليمان ضرورة انشاء هيئة عليا لادارة الكوارث خصوصًا بعد تحطم الطائرة الاثيوبية في لبنان، والمعروف ان الدول كافة اليوم تعتمد هيئة عليا لادارة الكوارث وهي تتألف من غرفة عمليات تضم جميع الاجهزة المعنية بإدارة الكوارث الطبيعية، وهي الجيش وقوى الامن الداخلي ومندوبين عن وزارة الصحة والدفاع المدني والاجهزة الانسانية المختصة، حيث يتم التنسيق في ما بينهم. والسؤال المطروح هل كان لبنان بأجهزته كافة مستعدًا للكارثة التي اصابته وكيف بالامكان للهيئة العليا للكوارث ان تساهم في انجازات افضل في هذا الصعيد؟

الدفاع المدني

أكد مدير الدفاع المدني العميد درويش حبيقة في حديثه لإيلاف ان الدولة كانت مستعدة لمواجهت الكارثة الاخيرة التي تمثلت بتحطم الطائرة الاثيوبية في لبنان لكن بامكانيات خفيفة. و رغم اندفاع المسعفين الكبير فإن الصعوبات التي واجهت الدفاع مدني كانت كبيرة، خصوصًا في اليوم الاول لأنّ الطقس كان رديئًا، مع انعدام وجود تجهيزات كبيرة على مستوى متطور، إذ يجب ان يرصد لها ميزانية خاصة والمطلوب تجهيزات اكبر من التي في حوزتنا بمليار مرة ، وكان من الضروري ان نملك التجهيزات نفسها التي كانت بحوزة الذين اتوا من الخارج لمساعدتنا.

وعن ضرورة استحداث هيئة عليا للكوارث قال ان التنسيق كان موجودًا خلال الكارثة والمطلوب ان تكون هذه اللجنة التي ستُستحدث بامرة الجيش اللبناني، بالتنسيق مع الاجهزة الاخرى، ويضع الجيش كل تلك الاجهزة التي تقوم بالعمل الانساني بتصرفه خصوصًا وان عديد الجيش هو الاكبر ولديه كل الامكانات من طائرات وبواخر وغيرها.

وخلال الكارثة كان للجيش اللبناني الدور الاكبر والاكثر فاعلية في عمليات انتشال الجثث وغيرها من امور، واظهر تطوعًا واندفاعًا كبيرًا مع كافة الاجهزة التي تكاتفت جميعها ومع التضامن مع كل الناس والسياسيين وكل الدولة والكل كانوا مستنفرين ويجب ان نتهيأ اكثر في المستقبل في حال (لا سمح الله) وقعنا بمشكلة زلازل وغيرها. ويقول العميد حبيقة ان الاشغال والبحث عن الجثث وحطام الطائرة ربما قد تستغرق ما يقارب العشرة ايام.

الصليب الاحمر

إعتبر مدير الاعلام والعلاقات العامة في الصليب الاحمر اللبناني اياد منذر في حديثه لإيلاف ان الصليب الاحمر اللبناني وبموجب المهام الموكلة اليه لديه كل الجهوزية لتلبية اي نداءات طارئة ولديه تجربة بهذا الموضوع، ونفى منذر وجود اي صعوبات واجهتهم او تواجههم بموجب المهام الموكلة اليهم، عن التجهيزات التي بحوزة الصليب الاحمر اللبناني وهل كانت كافية قال بالنسبة إلينا الصليب احمر لبناني، كان لدينا الاندفاع الكافي والتطوع الانساني والجهوزية والتجهيزات.

ولدى سؤاله عن ضرورة استحداث لجنة عليا للكوارث، وهل العمل مع هكذا لجنة كان سيكون افضل خلال الكارثة الاخيرة؟ أجاب: quot;برأيي ما تم العمل عليه ارضًا كان يتسم بالتنسيق والتكامل ولا يمنع ان يكون هناك تكامل اكثر، وما تم العمل عليه كان جيدًا واظهر صورة جيدة منسقة وموحدة، وكل ما كان التنسيق اكبر كل ما كانت النتائج افضل، ولكن ضمن اي اطار واي مظلة فالموضوع اصبح بعهدة المختصينquot;.