أظهرت صور نشرها موقع quot;غوغل إيرثquot; البحثي، عدداً من قواعد الصواريخ السورية قرب مدينة دمشق، فضلاً عن مناطق عسكرية اخرى، اعتبرتها تقارير اسرائيلية موطناً لتدريب كوادر حزب الله، ورأت دوائر استخباراتية في تل ابيب أن الصور التي يدور الحديث عنها، كانت سبباً في التوترات التي نشبت بين دمشق وتل ابيب خلال الآونة الاخيرة.

دمشق: كشفت صور لقواعد عسكرية في سوريا، نشرها موقع quot;غوغل ايرثquot; البحثي على شبكة الانترنت عن تدريبات عسكرية لكوادر عسكرية من حزب الله بجوار العاصمة السورية دمشق، واعتبرت تقارير عبرية نشرتها صحيفة هآرتس تاريخ التقاط الصور دليلاً على تدريب عناصر من حزب الله على صواريخ من طراز سكاد في سوريا، ولعل ذلك كان سبباً لما وصفته دوائر عسكرية غربية بالتوترات، التي نشبت بين سوريا واسرائيل منذ ما يربو على ستة اشهر بحسب هآرتس.

وفي موقعها على شبكة الانترنت، عرضت شركة غوغل ايرث خلال الاسبوع الماضي عدداً ليس بالقليل من صور المواقع العسكرية السورية، وقالت هآرتس إن تصفح هذه الصور متاح لجميع مستخدمي شبكة المعلومات الدولية بمختلف دول العالم.

عمليات بناء موسعة

وتكشف الصور التي يدور الحديث عنها، والتي يعود تاريخها الى الثاني والعشرين من آذار/ مارس الماضي عن عمليات بناء موسعة لعدد من القواعد العسكرية في مناطق متفرقة من سوريا، ومن بين المناطق التي رصدت فيها الاقمار الاصطناعية التابعة لغوغل ايريث انشطة وتدريبات عسكرية، قاعدة صاروخية تعتبرها سوريا من اكبر القواعد الصاروخية في البلاد، وتقع تلك القاعدة بالقرب من مدينة quot;قطناquot; على بعد 25 كيلو مترا شمال غرب مدينة دمشق، وتقع قاعدة الصواريخ في احد المواقع في واد عميق محاط شمالاً وجنوباً بشريط من الجبال، يبلغ ارتفاعها 400 متر تقريباً فوق سطح الأرض.

ووفقاً لصور شركة غوغل ايريث، تم رصد عدد من الانفاق التي تربط بين القاعدة العسكرية وباطن الجبل، ويحتوي باطن الجبل على مستودعات محصّنة لصواريخ سكاد.

وكانت صحيفة الرأي الكويتية ذكرت في تقرير لها خلال نيسان/ ابريل الماضي ان الرئيس السوري بشار الاسد يعكف على تزويد حزب الله بصواريخ من طراز سكاد. ولم تحدد الصحيفة الكويتية في حينه طراز الصواريخ الذي يدور الحديث عنه، غير ان الصحافي الاسرائيلي quot;عاموس هارئيلquot;، المح بعد هذا التاريخ بشهر الى ان الصواريخ التي حصل حزب الله عليها من سوريا هي من طراز quot;سكاد سيquot;، التي يبلغ مداها 600 كيلو متراً، ويمكن لهذه الصواريخ تغطية سماء اسرائيل.

واضاف الصحافي الاسرائيلي قائلاً quot;:إن سوريا نقلت الى حزب الله قذائف من طراز M-600quot;. مشيراً الى ان هذا النوع من القذائف دقيق جداً في اصابة الهدف وقاتل، وانه من صناعة سوريا ويبلغ مداه 300 كيلومتر تقريباً، وان تزويد حزب الله بهذه القذائف اثار قلقاً بالغاً لاسرائيل.

صواريخ ووسائل قتالية

وفي نهاية شهر آيار/ مايو الماضي كشفت صحيفة quot;صنداي تايمزquot; اللندنية، ان الصواريخ والقذائف التي تزود بها سوريا حزب الله تخرج من قاعدة لا تبعد كثيراً عن العاصمة دمشق، وهو الموقع نفسه الذي كشفت عنه صور الموقع البحثي العالمي على شبكة الانترنت quot;غوغل ايرثquot;، وادعت الصحيفة في حينه quot;:انه اعتماداً على مصادر امنية دولية، نقلت ايران الى القاعدة التي يدور الحديث عنها في سوريا، صواريخ ووسائل قتالية عن طريق ميناء دمشق الجوي، الذي يقع بالقرب من القاعدةquot;. واضافت مصادر الـ quot;صنداي تايمزquot; ان سوريا خصصت منطقة واسعة قرب قاعدة الصواريخ لتدريبات عناصر حزب الله، كما يوجد في المنطقة ذاتها مستودعات للاسلحة، واسطولاً برياً لنقل الاسلحة الى المنطقة الحدودية مع لبنان، التي تبعد عن القاعدة السورية 40 كيلومتراً فقط، ومن هناك تنتقل الاسلحة الى احدى مناطق مدينة بعلبك، ثم الى الجنوب اللبناني.

بالاضافة الى تلك المعطيات كشفت صور غوغل ايرث للمرة الاولى عن رصد خمسة صواريخ سورية، يبلغ طول الواحد منها 11 متراً، وهو طول صواريخ سكادنفسه من طراز بي وسي، ويحمل عددٌ من الشاحنات ثلاثة صواريخ من هذا الطراز، بينما يوجد صاروخان اثنان آخران وسط منطقة تدريبات واسعة في شرق القاعدة الصاروخية السورية، ويمكن رؤية ما بين 20 الى 25 آلية عسكرية أخرى في منطقة التدريبات عن طريق صور غوغل ايرث، بالاضافة الى ذلك تشير معلومات الموقع البحثي العالمي الى أن احد صواريخ سكاد التي يدور الحديث عنها يظهر محمولاً على ظهر آلية يبدو انها قاذف متحرك، بينما يظهر في الصور صاروخ آخر على سطح الارض.

جزء من ترسانة عسكرية

وفي ما يتعلق بمخاوف اسرائيل من نقل مثل هذا النوع من الصواريخ السورية لاسرائيل، رأى الجنرال الاسرائيلي quot;يوسي بيديتسquot;، رئيس وحدة الابحاث في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية quot;أمانquot;، ان الصواريخ والاسلحة التي نقلتها سوريا لحزب الله خلال الاونة الاخيرة، ما هى الا مجرد جزء من ترسانة عسكرية هائلة، يمتلكها حزب الله في الجنوب اللبناني، واضاف المسؤول الاسرائيلي قائلاً quot;:يمتلك حزب الله حالياً عدداً ليس بالقليل من الصواريخ والقذائف مختلفة الانواع والمدىquot;.

بعد هذه التصريحات التي جاءت خلال انعقاد احدى جلسات لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست، اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ايران بمحاولة جر سوريا واسرائيل الى مواجهة مسلحة، واضاف quot;:ايران تسعى الى سحب اسرائيل وسوريا الى حرب، في محاولة لخلق اجواء من التوتر في منطقة الشرق الاوسطquot;.

ووفقاً لتحليلات اسرائيلية طلبت المملكة العربية السعودية ومصر والاردن حينئذ عقد قمة طارئة في مدينة شرم الشيخ على ان يحضرها الرئيس السوري بشار الاسد، وان تتصدر مباحثات القمة قضية تهريب صواريخ الـ quot;سكادquot; من سوريا لحزب الله، غير ان الاسد ndash; وفقاً لصحيفة هآرتس ndash; ألغى مشاركته في القمة، ونقلت الصحيفة العبرية في حينه عن محلل سياسي كبير قوله quot;:ان هذه هى المرة الاولى التي يظهر فيها الرئيس السوري في وضع حرج، بعد كشف نشاط المفاعل النووي السوري عام 2007quot;.