اكدت حركة حماس اليوم توقف الوساطة الالمانية في ملف الاسرى بعد افشال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتناياهو الصفقة.

غزة: أكد قيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) توقف الوساطة الالمانية بشأن التوصل الى صفقة تبادل بين اسرى فلسطينين والجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط المحتجز منذ اربعة اعوام.

وقال اسامة المزيني القيادي في الحركة في تصريحات لصحيفة الرسالة التابعة لحماس انه quot;بعد افشال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتناياهو الصفقة بتراجعاته توقف الالمان لكن لم يأت وسيط بديل عنهمquot;.

وشدد على انه quot;لا جديد في هذا الامر وهذا الملف مغلق حتى يستجيب الاحتلال للمطالب الانسانية العادلة التي وضعتها فصائل المقاومة الآسرة لشاليطquot;.

وفي كانون الاول/ديسمبر الماضي، بدا ان حماس والحكومة الاسرائيلية على وشك التوصل الى اتفاق لكن خلافات ظهرت بين ابرز الوزراء في حكومة نتانياهو حول بعض الاسماء في لائحة الاسرى الفلسطينيين وشروط توسيعها.

ومنذ ذلك الوقت، تتبادل اسرائيل وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة، مسؤولية فشل المفاوضات حول صفقة التبادل.

يشار الى ان جلعاد شاليط (23 عاما) اسر في 25 حزيران/يونيو 2006 بيد ثلاث مجموعات فلسطينية مسلحة على تخوم قطاع غزة.

وكان نتانياهو اعلن ان اسرائيل لن تدفع quot;اي ثمنquot; مقابل التوصل الى تحرير شاليط، مؤكدا في الوقت نفسه انه مستعد للافراج بشروط عن الف فلسطيني في المقابل.

وتتحدث وسائل الاعلام الاسرائيلية منذ اشهر عن الافراج عن الف اسير فلسطيني على دفعتين متتاليتين من نحو 450 و550 اسيرا، مقابل الجندي الاسرائيلي.