تبحث الحكومة الاندونيسية في قرار لتعليق أو منع إرسال عمالها للسعودية، يأتي ذلك في أعقاب حادثتي اعتداء وقتل بمدينتين سعوديتين، مما أثار غضب الحكومة والرأي العام المحلي بإندونيسيا، الأمر الذي جعل الخارجية الاندونيسية تستدعي السفير السعودي للمرة الثالثة.


الرياض: لم تدم حادثة الاعتداء على الخادمة الإندونيسية سومياتي، إلا وتبعتها حادثة جديدة أثارت الرأي العام بأندونيسيا، بعد مقتل خادمة اندونيسية أخرى بمدينة أبها (جنوب السعودية).

واستدعى وزير الخارجية الاندونيسي مارتى ناتاليغاو، السفير السعودي عبدالرحمن خياط في أعقاب حادثة القتل، ووجدت جثة الخادمة كومالا ساري، في حاوية للنفايات، وذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية الاندونيسية مايكل تيني بأن الخادمة الاندونيسية كومالا ساري قتلت؛ بسبب سوء معاملة مخدوميها لها.

وعلى ذات المستوى، قال الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانج، بأن حكومته ستعيد النظر في إرسال العمال إلى الدول التي وصفها quot; بغير المتعاونة quot;، وطالب الرئيس بفتح ملف بشأن تعذيب الخادمات فى دول الخليج، مشيرا إلى أن حكومته ستعيد النظر في جميع اتفاقيات التعاون مع البلدان الأخرى، لاسيما السعودية.

وطالب رئيس مجلس النواب الإندونيسي، مرزوقي علي الحكومة الإندونيسية بإيقاف إرسال الخدم الذين يعملون بالمنازل للسعودية، وقال علي في تعليقه على حالة الاعتداء على الخادمة سومياتي، التي تعرضت للضرب من قبل ربة المنزل الذي تعمل به بالمدينة المنورة (غرب السعودية) quot;إن هذا التعذيب أذلنا نحن كدولة، وبالتالي إذا فشلت السلطات السعودية بإظهار نواياها الحسنة بمعالجة هذه الحالة فسيكون من الأفضل للحكومة أن توقف إرسال العمال الذين يعملون بالمنازل مؤقتاquot; .

وأضاف بأن على الحكومة السعودية أن تفرض على مخدومي سومياتي عقوبة صارمة في حال ثبوت قيامهم بتعذيبها، وحث الحكومة الاندونيسية على مراقبة سير العملية القانونية وأن تبدأ حوارا جادا مع الحكومة السعودية، لضمانة سلامة العمال الاندونيسيين.

وفي ردة فعل على حادثة الاعتداء على الخادمة سومياتي، التي لا تزال ترقد بأحد مستشفيات المدينة المنورة، فرض حاكم منطقة (نوسا تينجارا الشرقية)، التي تنتمي إليها الخادمة سومياتي، أمر تعليق للعمال المهاجرين الإندونيسيين بالعمل بالسعودية. وقال: quot;إن هذا التعليق يدفع الحكومة، بأن تتخذ الإجراءات لإيقاف العنف على العمال الاندونيسيين المهجرين، وخصوصا أولئك الذين ينتمون لمنطقة نوسا تينجارا الشرقيةquot;.

وتجمع متظاهرون اندونيسيون، أمام السفارة السعودية بجاكرتا مطالبين بمحاكمة الأسرة السعودية التي عذبت الخادمة سومياتي وحملوا شعارات غاضبة أمام السفارة، وتأتي ردود الأفعال الغاضبة هذه كنتيجة لحادثة تعذيب تعرضت لها الخادمة الإندونيسية سومياتي من ربة المنزل الذي تعمل به، تمثلت في حروق جسدية وآثار ضرب شديد، على الوجه والفكين وبعض من أجزاء جسدها، تلتها حادثة وجود جثة خادمة إندونيسية في حاوية نفايات في أبها، في وقت تقوم السلطات الأمنية السعودية، اعتقلت سعوديا مشتبه به ويجري التحقيق معه.