انتقد الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية الصحافة الجزائرية والإسبانية ومجلة quot;تيل كيلquot; المغربية مؤكدا انه على خلاف مع quot;الجزيرةquot;.


قال خالد الناصري، الناطق الرسمي باسم الحكومة ووزير الاتصال المغربي إن موضوع قناة quot;الجزيرةquot; في المغرب أصبح quot;منتهياquot;، بمعنى أن إغلاق مكتب القناة القطرية أصبح نهائيا، وأضاف الوزير، الذي حل ضيفا على برنامج quot;حوارquot; مساء الثلاثاء على قناة quot;الأولىquot; المغربية الحكومية، quot;أنا في خصومة مع قناة quot;الجزيرةquot;.

بدوره، كال مقدم البرنامج مصطفى العلوي السب للقناة القطرية ولدولة قطر ولحكامها من أمراء وأميرات، وكان رد الوزير على ما قام به العلوي، الذي خرج عن دوره كمقدم للبرنامج، quot;إنك تتمتع بحرية أكبر مما أتمتع بهاquot;.

يشار الى ان هذه أول مرة يتم فيها الهجوم على القناة القطرية بهذا العنف. وكان البرنامج أشبه بتصفية حسابات مع الصحافة، فبعد أن انتقد وزير الاتصال جزءا كبيرا من الصحافة الإسبانية ثم الصحافة الجزائرية، وجه الناصري انتقادات شديدة إلى ناشر مجلة quot;تيل كيلquot; الأسبوعية المغربية الصادرة باللغة الفرنسية، ووصف افتتاحيتها التي انتقد فيها أسلوب الدولة المغربية في التواصل على خلفية أحداث العيون الأخيرة، بـquot;الوقاحةquot;.

وذهب الوزير أبعد من ذلك عندما طالب جميع الصحف المغربية بأن تجعل quot;الوحدة الترابية فوق الكلquot;، وأن quot;تختلف في كل شيء ما عدا المقدسات وفي مقدمتها الوحدة الترابيةquot;. وقد تزامن هذا التصريح غير المسبوق لمسؤول حكومي مع تسجيل تراجع في حرية التعبير في المغرب، كما تؤكده تقارير منظمات دولية تعنى بحرية الصحافة.