اكد وزير الخارجية الايراني ان علاقة بلاده بالكويت لن تتأثر بما نُشر في وثائق ويكيليكس.


الكويت: قال وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم ان العلاقات بين ايران والكويت متينة ولا يمكن ان تتأثر بالوثائق التي نشرها موقع ويكيليكس الالكتروني عن المنطقة اخيرا.

واضاف الوزير متكي في مؤتمر صحافي على هامش المؤتمر الدولي للمانحين والمستثمرين لشرق السودان ان لقاءه مع امير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح اكد عدم تاثر العلاقات الثنائية بهذه الوثائق التي نشرت على الموقع الالكتروني المذكور مؤكدا ان رأي امير الكويت خلال اللقاء quot;كان واضحا وصريحا في تلك الوثائقquot;.

واشار الى ان تسريب الوثائق بهذا الكم الكبير يثير العديد من التساؤلات وهو تحول quot;يجب دراستهquot; خصوصا وانها تستهدف العلاقات بين دول المنطقة لافتا الى ان موقف ايران الواضح من هذه الوثائق سيتخذ بعد اعلان الولايات المتحدة موقفها من هذه التسريبات.

من جانب اخر قال الوزير متكي ان اللجنة الوزارية المشتركة بين دولة الكويت وايران ستعقد قبل نهاية العام الحالي لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي مشيرا الى رغبة امير الكويت بزيارة ايران تلبية لدعوة وجهها الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

واضاف انه تم تعيين سفير ايراني جديد لدى الكويت من قبل الخارجية الايرانية وسيتم ترشيحه قريبا ليباشر اعماله بعد اخذ الموافقة الرسمية على الترشيح.

وفي رد على سؤال حول المباحثات ايران النووية مع مجموعة (5+1) قال متكي انه سيعقد اجتماع الاسبوع المقبل لا سيما ان هناك العديد من التطورات التي حدثت في المنطقة آملا بوجود ارادة جادة لمباحثات بناءه خلال اللقاء.

وعن عمليات اغتيال العلماء الايرانيين اخيرا اكد انها عملية ارهابية واضحة تستهدف التطور التكنولوجي والعلمي لايران مستغربا تجاهل الدول الغربية لمثل هذه العمليات وتناقضها في مواقفها تجاه الارهاب.

وفيما يخص زيارة رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري الى ايران اكد متكي توفر الارادة لدى ايران ولبنان على تعزيز العلاقات الثنائية والتباحث في جميع المجالات لتوطيد التعاون المشترك لافتا الى توقيع 17 بروتوكولا واتفاقية بين البلدين خلال الزيارة.

واضاف ان دول المنطقة تسعى لتكريس الاستقرار والوحدة الوطنية في لبنان وتقف جميعها الى جانبه وتدعم التفاوض والحوار لا سيما ان زعماء التيارات المختلفة في لبنان يحظون بوعي كاف.

وحول مؤتمر دعم شرق السودان اعرب متكي عن تقديره لجهود دولة الكويت ومساعيها quot;الحكيمةquot; لدعم مسيرة السلام والتنمية في السودان كاشفا عن توفير ايران لاعتماد قدره 200 مليون دولار لتعزيز علاقات التعاون مع السودان وتكون موجهة بصورة خاصة لدعم اعادة بناء شرق السودان.

واشار متكي الى ان الوفد الايراني يضم مجموعة من الشركات العاملة في مجالات اقتصادية مختلفة تملك خبرات كبيرة في مجال البنى التحتية والعمل في السودان مؤكدا عزم هذه الشركات انشاء تحالف لاستثمار 300 الف هكتار من الاراضي الزراعية في السودان.

وذكر ان الوفد الايراني قدم مقترحا للدولة المترئسة للمؤتمر لعقد مؤتمرات اخرى مشابهة خاصة بجنوب وغرب السودان من اجل المحافظة على وحدة اراضيه وتحقيق التنمية الاقتصادية.