GMT 19:03 2010 الجمعة 3 ديسمبر GMT 13:19 2010 الإثنين 6 ديسمبر  :آخر تحديث

ويكيليكس: الاسد اعتبر تواجد حماس "ضيف بلا دعوة"

أياد الصايغ

كشفت تسريبات ان الرئيس السوري كلّف قادة اجهزته الاستخباراتية بزيارات خارجية سرية، وانه اعتبر تواجد حماس في بلاده كالزائر بلا دعوة.


دمشق: كشفت وثائق ويكيليكس ان الرئيس السوري بشار الأسد ارسل مدراء اجهزته الاستخباراتية الى عواصم مختلفة من بينها لندن التي تعاملت مع زيارة عدد منهم بسرية تامة.

وقالت التسريبات ان الاسد ارسل مدراء اجهزة الاستخبارات السورية الى عواصم عدة في مهمات غير واضحة تماما ولكنها اشارت الى  انهم يقومون بهذه الزيارات تحت ذريعة القيام بنشاط دبلوماسي. واوضحت ان الجنرال على مملوك مدير الاستخبارات السورية العامة والمقرب من الأسد قام بزيارة الى لندن من 16 الى 20 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وبرفقته الجنرال ثائر العمر المسؤول عن فرع مكافحة الارهاب والجنرال حافظ مخلوف مدير الأمن الداخلي، الذي سافر للخارج للمرة الاولى. واشارت الى ان المسؤولين البريطانيين تعاملوا مع الزيارة بسرية تامة. ثم تابع مملوك رحلته الى باريس في 22 من الشهر ذاته للتحضير لزيارة الأسد المقبلة لفرنسا.

وفي لندن التقى قادة اجهزة الاستخبارات السورية نظراءهم البريطانيين، لتباحث حول ما لديهم من اهتمامات مشتركة في محاربة تنظيم القاعدة. ومن الجدير بالذكر ان مملوك قابل محامين من شركة ماتريكس تشامبرز  Matrix Chambers  الذين يدافعون عن النظام السوري في قضية اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الاسبق.

واضافت الوثائق ان مملوك زار روما في 19 تشرين الاول/اكتوبر الماضي لتوقيع اتفاقات تتعلق بمكافحة الارهاب ورافقه زهير حماد مسؤول كبير في المخابرات الخارجية ومدير مكتب بروكسل للمخابرات فؤاد فاضل. وفي الوقت الذي غادر فيه مملوك الى لندن وصل بيونغ يانغ عاصمة كوريا الشمالية الجنرال بسام مرهج مدير المكتب الأمني والعسكري للرئيس السوري، وجاءت الزيارة في اطار التعاون المشترك بين كوريا الشمالية وسوريا في الحقل النووي.

وحسب احدى البرقيات المسربة وصف بشار الأسد حماس بالضيف الذي جاء بدون دعوة في لقائه مع وفد من الكونغرس الأميركي عام 2009 وشبه حماس بحركة الاخوان المسلمين في سوريا والتي سحقها والده في الثمانينات. ولمح الى انه قد يقطع علاقته مع الحركة مقابل حوافز مثل السماح لسوريا بشراء طائرات مدنية وقطع غيار لها.

وكان مملوك نائبا لمدير عام استخبارات سلاح الجو السوري، ثم عين مديراً للاستخبارات العامة في حزيران عام 2005 وهو على اتصال منتظم مع نظرائه في دول الخليج العربي.

 


أشترك في قأئمتنا البريدية
* الحقل مطلوب
في أخبار