رحبت الامارات العربية المتحدة بقرار مجلس الامن الدولي الغاء العقوبات على العراق.


ابوظبي: رحبت دولة الامارات العربية المتحدة السبت بقرار مجلس الامن الدولي بانهاء العمل بالعقوبات المفروضة على العراق ودعا بغداد للوفاء بالتزاماتها تجاه الكويت.

ونقلت وكالة انباء الامارات الرسمية عن طارق الهيدان مساعد وزير الخارجية الاماراتي للشؤون السياسية تعبيره عن quot;الارتياح الكبير لدولة الإمارات تجاه هذه الخطوة الايجابية من قبل مجلس الامن الدولي والتي تجسد اعتراف المجتمع الدولي بالجهود التي بذلها العراق من أجل طي صفحة الماضي وحل مشاكله الراهنةquot;.

وبعد ان اعرب المسؤول الاماراتي عن الامل في ان ينجز العراق quot;المصالحة الوطنية الشاملة التي تشكل الضمان الحقيقي لاستقراره ونمائهquot; اضاف ان quot;دولة الإمارات تتطلع الى ان يواصل العراق الشقيق مسيرته الجديدة وان يستكمل بصورة عاجلة وفاءه لكافة التزاماته الاخرى المتبقية تجاه دولة الكويت الشقيقة لضمان التسوية النهائية والشاملة لكافة القضايا العالقةquot;.

وكان مجلس الامن الدولي تبنى الاربعاء ثلاث قرارات تنهي العقوبات المفروضة على العراق بسبب الاشتباه بحيازته اسلحة دمار شامل وايضا برنامج النفط في مقابل الغذاء.

وتتيح القرارات الثلاثة التي صوت عليها المجلس بالغاء القرارات التي اتخذت بموجب الفصل السابع من شرعة الامم المتحدة والذي يسمح باللجوء الى فرض العقوبات او الى استخدام القوة ضد هذا البلد.

وكان العراق احتل الكويت بين اب/اغسطس 1990 وشباط/فبراير 1991.

واكد الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان رفع كافة العقوبات التي لا تزال سارية مشروط بعمل العراق على التوصل الى اتفاق على ترسيم الحدود ودفع التعويضات للكويت.

ولا تزال بغداد تدفع 5% من عائداتها النفطية لصندوق تعويض الكويت التي تطالبها ب22 مليار دولار.

والامارات شريك للكويت في مجلس التعاون الخليجي الذي يضم ايضا السعودية وقطر وسلطنة عمان والبحرين.