الناصرية: بدأت لجنة تضم الحكومة العراقية والهلال الاحمر والصليب الاحمر في جنوب العراق عمليات بحث عن مقابر جماعية قد تكون تحتوي جثث مدنيين كويتيين وعراقيين، كما اعلن عضو في هذه اللجنة الاثنين. واوضح هذا العضو رافضا الكشف عن هويته ان اللجنة بدات عملها قبل يومين مع زيارات يومية الى الصحراء في الجنوب بين مدن الناصرية والبصرة والسماوة بحثا عن مقابر جماعية تضم جثث المدنيين الكويتيين والعراقيين الذين قتلوا في عهد الرئيس الراحل صدام حسين.

واضاف انه لم يتم العثور على اي مقبرة جماعية ولا على اي شخص حتى الان، موضحا ان وفدا كويتيا سيصل الى الناصرية للمشاركة في عمليات البحث. واجتاح الجيش العراقي الكويت في اب/اغسطس 1990 وقام تحالف دولي بطرده منها بعد سبعة اشهر. وبحسب بيان للصليب الاحمر في حزيران/يونيو، فان مئات الكويتيين والعراقيين لا يزالون مفقودين منذ تلك الفترة.

ويتعين على العراق ان يعمل على تسوية عدد من المسائل مع الكويت ولا سيما مسالة المفقودين في الحرب لكي يتم رفع العقوبات المفروضة عليه منذ النزاع. ولا تزال بغداد تدفع 5% من عائداتها النفطية لصندوق تعويض على الكويت الذي يطالبها ب22 مليار دولار اخرى بعدما تلقى 13 مليارا حتى الان.