مونتريال: اختتم وزير الدفاع الكندي بيتر ماكاي زيارة استمرت يومين لافغانستان امضى خلالهما عيد الميلاد مع القوات الكندية المنتشرة في هذا البلد. وقال ماكاي في بيان في ختام زيارته بمناسبة عيد الميلاد للقوات الكندية في كابول وقندهار ان quot;القوات الكندية تخدم وتضحي للدفاع عن بلدنا ومساعدة شعب افغانستان في اعادة بناء بلدهquot;.

واضاف quot;انهم يحققون تقدما واضحا في محيط صعبquot;. وقال الوزير الكندي quot;كان شرفا لي ان امضي هذا الوقت من السنة في افغانستان مع النساء والرجال الذين يمثلون بلدنا العظيمquot;. وتنهي كندا في تموز/يوليو 2011 مهمتها القتالية بقيادة حلف شمال الاطلسي في قندهار، لتبدأ مهمة غير قتالية تتركز على التدريب في كابول وستستمر حتى 2014.

والتقى ماكاي الذي رافقته وزيرة التعاون الدولي بيف اودا ورئيس اركان الجيش الكندي الجنرال وولت ناتنسكي، خلال زيارته نظيره الافغاني الجنرال عبد الرحيم ورداك. كما اجرى محادثات مع قائد قيادة منطقة الجنوب الجنرال الاميركي جيمس تيري وقائد القوات العملانية في قندهار الجنرال الكندي دين ميلنر.

واجرى محادثات ايضا حول دور المدربين العسكريين الكنديين في افغانستان بعد انسحاب القوات الكندية المقاتلة في 2011، مع الجنرال الاميركي وليام كالدويل قائد بعثة التدريب التابعة للحلف الاطلسي في افغانستان. واشار ماكاي حسب ما جاء في بيان لوزارته، الى ان quot;المستقبل في افغانستان مرهون بالمؤسسات والبنى التحتية التي تساهم كندا في اقامتهاquot;.

واضاف quot;المس تحسنا في كل مرة ازور فيها افغانستانquot; التي ينتشر فيها 2800 عسكري كندي سينسحبون في تموز/يوليو 2011. واعلنت كندا في تشرين الثاني/نوفمبر انها سترسل 950 مدربا عسكريا على الاكثر الى افغانستان في 2011 في مهمة تستمر حتى 2014.