سيول: اعلنت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان كوريا الشمالية عززت قواتها الخاصة بضم عشرين الف جندي اضافي اليها منذ عامين، ونشرت دبابات قتالية جديدة.

وبحسب الكتاب الابيض للوزارة، فان العدد الاجمالي للجنود في القوات الخاصة الكورية الشمالية انتقل الى 200 الف بينما الحجم الاجمالي للجيش لم يتغير مع ما مجموعه 1,19 مليون جندي.

وقال شانغ كوانغ-ايل نائب وزير الدفاع للصحافيين quot;ان التهديد الذي تسببه القوات الكورية الشمالية، مثل القوات الخاصة وقطع المدفعية واسلحة الدمار الشامل، ارتفع بصورة مضطردة منذ 2008quot;.

وبحسب خبراء، فان بيونغ يانغ ركزت على اسلحة غير تقليدية او يطلق عليها اسم quot;غير متناسقةquot; في الحدود التي لا يمكن لاسلحتها التقليدية ان تواجه تلك التي يملكها الجيش الكوري الجنوبي.

وقالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية ان الشمال نشر دبابة قتالية جديدة هي quot;بوكبانغ-هوquot; (نمر العاصفة) شبيهة لا بل اعلى قدرة من quot;تي-72quot; الروسية التي جرى تطويرها في التسعينات بحسب بيونغ يانغ.

ويملك الشمال ايضا على الحدود قطع مدفعية وخصوصا مدافع ذات دفع ذاتي عيار 170 ملم قادرة على شن quot;عملية قصف مفاجىء كثيفquot; على سيول.

وبشان ترسانتها النووية، يشتبه في ان كوريا الشمالية تملك تحو 40 كيلوغراما من البلوتونيوم العسكري في مفاعلها في يونغبيون ما يسمح بتصميم ما بين ست وثماني قنابل نووية بحسب التقديرات.

بدورها، ذكرت وكالة الانباء اليابانية كيودو الخميس ان كوريا الشمالية التي وافقت بحسب الدبلوماسي الاميركي السابق بيل ريتشاردسون على ان يقوم مفتشون من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بزيارة منشآتها النووية، وضعت شروطا على عودتهم الى البلاد.