اكد المتحدث باسم الخارجية الاميركية ان العلاقة مستقرة بين واشنطن والصين مشيرا الى quot;الاهمية الحيويةquot; للروابط الاقتصادية بين البلدين.

واشنطن: حرص المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية على التأكيد الثلاثاء على العلاقات الصينية الاميركية quot;المستقرة بشكل لافتquot; بالرغم من الخلافات الكثيرة الاخيرة.

وقال فيليب كراولي quot;تتطابق مصالحنا في مجالات عديدة وتتعارض احيانا بشأن حفنة من المسائل (...). نتوقع حل هذه المشاكل وكما كان الامر في الماضيquot;.

وشدد على ان quot;علاقتنا مستقرة بشكل لافتquot; مشيرا الى quot;الاهمية الحيويةquot; للروابط الاقتصادية بين quot;الامتين الاكثر قوة في العالمquot;.

وطلبت الولايات المتحدة ايضاحات من الصين بعد هجوم معلوماتي على عملاق الانترنت غوغل. كما ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون تحدثت الاسبوع الماضي عن تحفظ بكين حول الملف النووي الايراني.

ومن ناحيتها، حذرت بكين من مغبة عقد لقاء بين الرئيس باراك اوباما والدالاي لاما ولكن دون جدوى.

كما علقت الصين ايضا المبادلات العسكرية مع الولايات المتحدة واعلنت عن عقوبات quot;بحق الشركات الاميركية الضالعةquot; في عقد اميركي لتسليح تايوان.

وكانت اجراءات مماثلة قد اتخذت عام 2008 ولكن بشكل سري اكثر.

من ناحيته، قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية الاميركية فضل عدم الكشف عن هويته، ان تظهر بكين quot;اكثر حزما ليس شيئا سيئاquot;. واضاف quot;عملنا كي تكون الصين قوة عالمية حقيقيةquot; مشيرا الى ان هذا التطور يرغم الصين على تبني موقفا بناء في العلاقات الدولية.

واوضح quot;لهذا السبب اجرينا بعض المحادثات الصريحة جدا مع المسؤولين الصينيين في كوبنهاغن في كانون الاول/ديسمبرquot; الماضي خلال القمة حول المناخ.

وختم بالقول ان واشنطن وبكين quot;تركزان على ما هو اساسي مع القبول بوجود بعض نقاط الخلافquot; مضيفا ان quot;الطرفين يريدان المحافظة على علاقة قويةquot;.