أكدت كل من فتح وحماس على القيام بخطوات لإنهاء القطيعة بين الطرفين وتحقيق المصالحة عبر إستئناف المفاوضات.

غزة: اكد قياديان من حركتي حماس وفتح عقب لقاء عقد في منزل رئيس الوزراء الفلسطيني المقال على قيامهما باتخاذ اجراءات لخطوات تهدف لانهاء القطيعة بين الطرفين وتحقيق المصالحة. وقال نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح في مؤتمر صحافي مع القيادي البارز في حماس خليل الحية بعد انتهاء اللقاء quot;هناك اجراءات لتنمية العلاقة في غزة وكل فلسطين، هذه خطوة الى الامام في طريق الخلاص الوطنيquot;.

وتابع quot;فتحنا الباب للعلاقة الحقيقية والشراكة والثقة للوحدة في المستقبل، اذا كان هذا سيؤدي لخطوات عملية في الايام القادمة ساكون اسعد الناسquot;. وقال quot;كنا في ضيافة حماسquot; معتبرا اللقاء بين حركتي حماس وفتح quot;ايجابيا، فقد تحدثنا في كل شئ بشكل ايجابي و في ضرورة انهاء الانقسامquot;.

واضاف quot;اكد لنا الاخوة في حماس انهم سيوقعون على الوثيقة المصرية لكنهم يبحثون عن بعض المخارج لنقاط وهو امر من حقهم،، بعد توقيع الوثيقة سننطلق لنبني على الارض وسننهي هذه القطيعة لنذهب بالفعل للوحدةquot;. وبعد ان ذكر برغبة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة فتح بتوجه قادة فتح الى غزة. اضاف quot;سانقل كل ما تحدثنا به الى القيادة في حركة فتح و الرئيسquot;.

من جانبه اعتبر خليل الحية القيادي في حماس ان اللقاء مع شعث quot;مهم وبني عليه اشياء على الارض وستبنى اشياء على الارض لقضيتنا وشعبناquot;. واضاف quot;الاشكاليات التي نتجت عن الانقسام تستدعي التنسيق معا والحوارquot;. وبدأ بعد ظهر الخميس اجتماع في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين غرب غزة للبحث في تحريك ملف المصالحة الفلسطينية. وشارك في اللقاء من جانب حركة حماس عضو المكتب السياسي للحركة خليل الحية ومن حركة فتح القيادي عبد الرحمن حمد.

وكان شعث التقى قادة من حماس بينهم القيادي في الحركة محمود الزهار مساء الاربعاء في غزة. وقال اسماعيل هنية القيادي البارز في حركة حماس لوكالة فرانس برس الاربعاء انه ليس لديه quot;مانع ان استقبل (شعث) من موقع المسؤولية والوطنيةquot;. واضاف هنية quot;نحن شعب واحد ووطن واحد واي انسان فلسطيني يتنقل في وطنه متى شاءquot; مضيفا quot;منذ اللحظة التي جرى فيها الحديث عن زيارة شعث وقيادات اخرى رحبنا بها تاكيدا على رغبتنا في مصالحة حقيقيةquot;.

من جانبه اكد شعث الذي وصل غزة ظهر الاربعاء متحدثا لفرانس برس quot;اذا استطعت تشجيع حركة حماس على توقيع ورقة المصالحة والاستمرار في المشوار سيكون هدفا ايجابياquot;. وهذه المرة الاولى التي يعقد فيها لقاء بين هنية ومسؤول كبير بهذا المستوى في حركة فتح منذ ان سيطرت حركة حماس على قطاع غزة منتصف 2007.