يقول المتحدث باسم الأمين العام لحلف شمال الأطلسي أن روسيا لا تشكل تهديدا رغم انه يتفهم مخاوف بعض الدول الحليفة.

بروكسل: اعلن المتحدث باسم الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاربعاء ان الاخير يعتبر ان روسيا quot;لا تشكل تهديداquot; رغم انه يتفهم مخاوف quot;بعض الدولquot; الحليفة. وجاء كلام راسموسن تعليقا على احتمال بيع سفن حربية فرنسية لموسكو.

وقال جيمس اباثوراي ردا على سؤال quot;في ما يتصل بامكان بيع سفن من طراز ميسترالquot;، فان راسموسن quot;لا يعتبر ان روسيا تشكل تهديداquot;. واضاف ان quot;الحلف الاطلسي او توسيعه لا يشكلان (ايضا) تهديدا لروسياquot;، بخلاف ما نصت عليه العقيدة الاستراتيجية الجديدة التي تبنتها موسكو.

لكن الامين العام لاحظ ان quot;قلق بعض الحلفاء (حول هذا الموضوع) حقيقي ويمكن تفهمه لاسباب تاريخية وجغرافيةquot;. ولم يحدد اباثوراي هؤلاء الحلفاء. واعربت جورجيا التي خاضت نزاعا عسكريا مع روسيا في اب/اغسطس 2008 اضافة الى دول البلطيق الثلاث عن قلقها حيال المفاوضات بين باريس وموسكو لشراء اربع سفن حربية فرنسية من طراز ميسترال.

واوردت الصحافة المتخصصة ان روسيا قد تعمد الى شراء سفينة فرنسية واحدة، على ان تتولى بنفسها بناء ثلاث سفن مماثلة. وسفن ميسترال التي يبلغ طولها 200 متر وعرضها 32 مترا قادرة على نقل 15 مروحية و13 دبابة ثقيلة ونحو 900 جندي. وتنشر البحرية الفرنسية سفينتين من هذا الطراز فيما لا تزال سفينة ثالثة قيد البناء.

وتابع المتحدث ان راسموسن يعتبر ان quot;مطابقة عملية بيع هذه الاسلحة للقواعد الدولية المطبقة هو امر مسلم بهquot;. وقال دبلوماسي في الحلف الاطلسي ان القواعد التي تحكم تصدير اسلحة ومعدات حساسة الى دول في حلف وارسو السابق لم تعد مطبقة منذ نهاية الحرب الباردة.

واضاف quot;اشك ان يتناول الحلف الاطلسي هذا الموضوع في شكل رسمي لان الامر يتصل بقضية ثنائية بين فرنسا وروسياquot;. ووفق الصحافة المتخصصة، فان دولا اخرى في الحلف الاطلسي، مثل هولندا واسبانيا، تبدي استعدادا لبيع روسيا منتجاتها من السفن الحربية.