جدة: تحت رعاية العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ينعقد خلال الفترة من 21 الى 23 ربيع الاول الحالي 1431هجرية المنتدى والمعرض الدولي للبيئة والتنمية المستدامة الخليجي الذي تشرف عليه الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة وتنظمه اوزون العالمية للمعارض والمؤتمرات الدولية في فندق هيلتون بمحافظة جدة بحضور المسوؤلين والمختصين في شوؤن البيئة والتنمية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وشخصيات وخبراء عالميين في مجالي البيئة والتنمية المستدامة بالاضافة الى عدد من المنظمات المحلية والاقليمية والدولية المتخصصة .
اعلن ذلك الامير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للارصاد وحماية البيئة السعودي في مؤتمر صحفي عقده اليوم في الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة .
ورفع في بداية المؤتمر الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على موافقته ورعايته حفل افتتاح فعاليات هذا المنتدى والمعرض الدولي المصاحب له مؤكداً ان رعايته تاتي في اطار اهتمام المملكة بالبيئة من اجل التنمية وحرصه على ان تكون المحافظة على البيئة وصون مورادها في قمة الاولويات في الخطط والاستراتيجيات في قطاعات الدولة كافة .
واوضح أن المنتدى والمعرض الدولي للبيئة والتنمية المستدامة سيتناول عدة محاور مهمة من ابرزها دور التجارة والصناعة في المحافظة على البيئة والادارة المستدامة للمياه والصرف الصحي والنفط والطاقة المتجددة تكامل وليس تنافس وتقنيات حماية البيئة والتاقلم مع تحديات التغيير المناخي والاطر القانونية اللازمة لحماية البيئة ودور المؤسسات المالية في تمويل المشاريع البيئية وفرص الاستثمار في المشاريع البيئية وغيرها من الموضوعات والمحاور ذات الصلة بالبيئة والتنمية المستدامة وتجارب الدول في هذا الجانب .
ولفت الإنتباه إلى ان المملكة حققت نقلة نوعية في مجال الأرصاد وحماية البيئة وصون مواردها ولا غرابة في ذلك فقد اعتمد موضوع البيئة وحمايتها ضمن النظام الأساس للحكم وفقا للمادة (32) التي تنص على التزام الدولة المحافظة على البيئة وحمايتها - الأمر الذي يعد تتويجا بالغ الاهتمام لما توليه الحكومة لخدمة العمل البيئي وصون مواردنا الطبيعية.
وأضاف الأمير تركي بن ناصر أن الدعم غير المحدود من الحكومة الرشيدة للجهة المسؤولة عن البيئة في المملكة(الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة) وخاصة من الامير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام كان له الاثر الواضح والملموس وذلك إدراكا بأهمية البيئة والحفاظ عليها .
وأشار الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة إلى أن ذلك يتجلى بوضوح في صدور النظام العام للبيئة في المملكة ولوائحه التنفيذية خطوة جادة نحو عمل بيئي يسير وفق معايير ونظم واضحة وهذا المنتدى الذي يحظى بدعم غير مسبوق منه بصفته رجل البيئة الأول وهو خلف كل انجاز بيئي يتحقق للمملكة محليا وإقليميا ودوليا .
وبين أن المملكة العربية السعودية لها رؤية واضحة تتبناها الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئية وتتلخص تلك الرؤية في حماية البيئة والحد من تأثيرات الظواهر الجوية بصفتها التزاما ومطلبا تشريعيا واجتماعيا واقتصاديا وأخلاقيا وهي جزء لا يتجزأ من التنمية والتخطيط السليم .
وأكد أن رسالة الرئاسة العامة للأرصاد هي حماية البيئة من التلوث لكل ما يحيط بالإنسان من ماء وهواء ويابسة وفضاء خارجي وما تحتويه هذه الأوساط من جماد ونبات وحيوان وأشكال مختلفة من طاقة ونظم وعمليات طبيعية وأنشطة بشرية والحفاظ عليها ومنع تدهورها والحد من ذلك ومراقبة الظواهر الجوية لسلامة الأرواح وحماية الممتلكات إلى جانب دورها كجهة ممثلة للمملكة في متابعة التطورات المستجدة في حقل نشاطات حماية البيئة والأرصاد على المستويات الإقليمية والدولية .
وأبرز الأمير تركي بن ناصر الدور المهم الذي تقوم به الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في نشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع ويجسد المنظور الوطني للتعامل مع البيئة وقضاياها عالميا والمنطلق في الأساس من تعاليم الدين الإسلامي وكون الإنسان مستخلفا في هذه الأرض لعمارتها والاستفادة منها وعدم الإضرار بها وبمقوماتها .
وشدد الأمير تركي بن ناصر على أن الوعي البيئي يتم عن طريق الاعلام ونحن دائما نهيب بالاعلام أن يكون يقظ للحوادث الموجودة في أي مكان في العالم ويشرح كيفية تلافي مثل هذه الحوادث وكيفية عمل المتطوعين والجمعيات الخيرية البيئية لتكون ان شاء الله هي المتحكمة في الوضع الموجود .
وأضاف اننا نامل في كل مواطن وكذلك القطاعات الخاصة الإسهام في العمل البيئي ونحن ندعوهم دائما لان يحافظوا على بيئتهم لان البيئة امانة في اعناقنا للاجيال القادمة .
واعرب عن امله في ان يكون هذا المنتدى فرصة طيبة من اجل الاطلاع على كيفية انتاج الافضل والاكمل الذي لايضر بالبيئة وفي نفس الوقت يحافظ على المستوى الدائم للتنمية المستدامة في الصناعة وتحقيق الانطلاقة الاقتصادية والتجارية الكاملة وكذلك الحفاظ على البيئة في نقس الوقت .
و بين ان البيئة والانسان في أتم أمور الحياة الآن وكذلك العمل على المحافظة على الممتلكات القيمة وانتاجها الانتاج الصحيح والنظيف وهي افضل بلا شك من تدمير البيئة.
واكد ان الوعي البيئي اصبح اليوم افضل وهناك وعي اكبر واهتمام الدولة اهتمام كامل وكذلك قامت الدولة باصدار النظام العام للبيئة ولائحته التنفيذية مبينا ان الرئاسة بصدد اطلاق مشاريع كبيرة للحفاظ على البيئة مع القطاع الخاص عن طريق المشاركة الخاصة والحكومية في الحفاظ على البيئة البحرية والهواء والحياة الفطرية.
و قال ان الجهود الحكومية موجودة ولله الحمد ومجلس البيئة تكون الان ويجتمع مرة كل شهرين من اجل دراسة الانظمة الحالية واطلاق انظمة جديدة للحماية البيئة .
من جهته اكد مدير عام اوزون العالمية للمعارض والمؤتمرات الدولية المنظمة للمنتدى طلعت عبدالرحمن ادريس اهمية اقامة المنتدى والمعرض الدولي للبيئة والتنمية المستدامة الخليجي وقال ان استضافة المملكة لهذا المنتدى والمعرض يجسد اهتمامها الكبير بالبيئة وصون مورادها والعمل على تحفيز القطاعات كافة للاهتمام بها واعداد البرامج والخطط التي تعمل على المحافظة عليها وصون مواردها .
واضاف ان المنتدى يستضيف كبار الخبراء والمهتمين بشوؤن البيئة والتنمية المستدامة من اجل بحث كل ما من شانه الوصول الى الاهداف المرجوة والاستفادة من الخبرات في هذا المجال وتنسيق الجهود لتبادل الافكار حول الموضوعات التي تشغل دول العالم في هذا المجال .
واشار ادريس الى ان خبراء البيئة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول العالم سوف يجتمعون في منصة واحدة لبحث كل ما يتعلق بالبيئة والوصول الى توصيات تخدم الدول في مواجهة التحديات البيئية كما سيتم خلال المنتدى طرح كافة الفرص الاستثمارية من اجل ايجاد شراكة بين القطاعين العام والخاص للإسهام في تحقيق رؤية واضحة للتنمية المستدامة.
و افاد ان المنتدى يجمع ايضا الكثير من صناع القرار في القطاعات العامة والخاصة لمناقشة الحلول المستقبلية للمحافظة على البيئة وصون مواردها .
وقال ان المنتدى يستضيف شخصيات محلية واقليمية ودولية ومن ابرزها الامير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول ومعالي وزير البيئة والمياه في دولة الامارات العربية المتحدة الدكتور راشد بن احمد بن فهد والامير بندر بن سعود بن محمد ال سعود الامين العام للهيئة السعودية للحياة الفطرية و الامير الدكتور تركي بن سعود بن محمد ال سعود نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث واديث كريسون رئيسة وزراء سابقه في فرنسا والدكتورة ناهد طاهر من بنك الخليج والدكتور فواز العلمي كبير المستشاريين في الرئاسة وعبدالكريم ابو النصر من البنك الاهلي التجاري وفيرل فاننوبرد مدير مجموعة طاقة وبيئة من ادارة برنامج الامم المتحدة الانمائي وغيرهم .
وبين ادريس ان المنتدى سوف يشهد اقامة المعرض الدولي للبيئة والتنمية المستدامة على هامش فعالياته وسيقام على مساحة تقدر باكثر من 3000 مترا مربعا ويشارك فيه اكثر من 60 عارض من القطاعين العام والخاص المهتمين بالبيئة والتنمية المستدامة من داخل المملكة وخارجها
واعرب ادريس عن امله في ان يحقق المنتدى والمعرض تطلعات خادم الحرمين الشريفين و ولي عهده اللذين يحرصان على الاهتمام بالبيئة بصفته عنصر مهم من عناصر تحقيق التنمية والوصول الى مجتمع بيئي يتوافق مع متطلبات النمو والازدهار التي تشهدها هذه البلاد