توقع اميركا وروسيا معاهدة خفض السلاح النووي مطلع نيسان في براغ . وقال مصدر مطلع ان الاتفاقية جاهزة باكلمها ولا ينقصها سوى توقيع الطرفين .

موسكو : ذكرت صحيفة كومرسانت الروسية نقلا عن مصدر دبلوماسي قريب من المفاوضات ان الاتفاقية الاميركية الروسية لخفض الاسلحة النووية ستارت ستوقع مطلع نيسان/ابريل في براغ.وقال هذا المصدر الذي شارك الجمعة في اللقاء بين وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ونظيرها الروسي سيرغي لافروف في موسكو ان quot;الاتفاقية جاهزة باكملها والمفاوضين في جنيف لا يقومون حاليا سوى بمطابقة الصيغتين نظرا للتباينات الطفيفة بين الانكليزية والروسيةquot;.

واضاف المصدر ان الاتفاقية ستوقع quot;بالتأكيدquot; قبل القمة الدولية للامن النووي التي ستعقد في 12 و13 نيسان/ابريل في واشنطن.واوضح انه quot;تم اختيار براغ وليس كييف لتوقيع المعاهدةquot;.واكد ان quot;الاميركيين اعترضوا على كييفquot; التي اقترح الرئيس الاوكراني فكتور يانوكوفيتش ان تستضيف توقيع الاتفاق.

واوضح ان الاميركيين quot;لا يعرفون بشكل واضح اي سلطة تحكم اوكرانيا حاليا وليسوا مستعدين اتقارب مفاجىء مع اننا لم نكن ضد خيار العاصمة الاوكرانيةquot;.واعلنت وزيرة الخارجية الاميركية الجمعة تسوية المشاكل الاساسية المرتبطة بمعاهدة ستارت. وقالت عقب لقائها الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في منطقة موسكو quot;اننا متفائلون بالتقدم نحو معاهدة ستارت الجديدة ومفاوضونا اعلنوا انهم توصلوا الى حل كل المشاكل الاساسيةquot;.

واضافت quot;ما زال هناك بعض القضايا التقنية، لكننا على وشك توقيع اتفاق جديد بين الولايات المتحدة وروسياquot;.وانتهت معاهدة نزع الاسلحة quot;ستارت 1quot; المبرمة في 1991 في الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2009. ويتفاوض الوفدان الروسي والاميركي منذ اشهر عدة في جنيف من اجل التوصل الى معاهدة جديدة تحل محلها.وكان الرئيسان الروسي والاميركي حددا في تموز/يوليو هدفا يقضي بخفض الرؤوس النووية الى ما بين 1500 و1675 لكل من بلديهما وعدد الصواريخ القادرة على حملها الى ما بين 500 و1100.