واشنطن: اعربت وزيرة الخارجية الاميركة هيلاري كلينتون عن quot;ثقتهاquot; بان مجلس الشيوخ الاميركي سيصادق على المعاهدة الجديدة لخفض السلاح النووي مع روسيا التي اعلنت الجمعة.

وقالت كلينتون ان quot;مسائل الامن القومي توافرت لها دائما اكثريات كبيرة من الحزبين، ولست ارى لماذا سيكون الامر مختلفا هذه المرةquot;.

واضافت كلينتون، التي كانت تتحدث الى جانب وزير الدفاع روبرت غيتس في مؤتمر صحافي بالبيت الابيض، quot;نحن واثقون من اننا سنتوصل الى المصادقةquot; على المعاهدة.

وقبيل ذلك، اعرب الرئيس باراك اوباما عن امله في ان تدعم الاكثرية الديموقراطية والمعارضة الجمهورية المعاهدة الجديدة.

ويعود لمجلس الشيوخ الاميركي المصادقة على المعاهدات، في عملية تستغرق اشهرا عدة وتتطلب 67 صوتا من اصل 100.

ولا تتضمن المعاهدة التي اعلنت الجمعة قيودا على الخطة الاميركية للدفاع المضاد للصواريخ في اوروبا.

وكان الجمهوريون في مجلس الشيوخ حذروا الادارة الاميركية في الايام الاخيرة من انهم لن يصادقوا على معاهدة تعرض هذه الخطة للخطر.

واعرب الرئيس الديموقراطي للجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ جون كيري عن رغبته في اتمام المصادقة في العام 2010، داعيا زملاءه من المعسكرين الى التحلي بروح المسؤولية.

وقال quot;اعلم ان روح الانقسام سادت في السنوات الاخيرة، لكن يمكننا احياء تاريخ عدم الانقسام في مجلس الشيوخ حول مسائل ضبط التسلحquot;.

من جهة اخرى اشاد النظير الجمهوري لكيري في اللجنة ريتشارد لوغار quot;بالجهد المكثفquot; الذي بذلته الخارجيتان الروسية والاميركية من اجل صياغة الاتفاقية. كما لفت الى انه ينوي التعاون مع كيري quot;كي نتمكن من المضي قدما بسرعة نحو اقرار اتفاقية جديدةquot;.

وبالرغم من قلة احتمالات موافقة مجمل الشيوخ الاميركيين على النص، اشار رئيس الاكثرية الديموقراطية في الغرفة العليا هاري ريد ان هذا النوع من النصوص نال في السابق quot;بشكل عام دعم الطرفين. انا واثق من ان هذه الاتفاقية ستنال التأييد من طرفي المجلسquot;.