تدعو الامم المتحدة الى وقف فوري لنقل السلاح الى جهات خارج سلطة الدولة في لبنان.

بيروت: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون في تقرير حول لبنان حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منه اليوم الثلاثاء، quot;كل الاطراف داخل لبنان وخارجهquot; الى quot;وقف فوريquot; لكل محاولات quot;امتلاك او نقلquot; اسلحة لقوى عسكرية خارجة عن سلطة الدولة اللبنانية.

وعبر بان كي مون في تقريره الحادي عشر نصف السنوي حول تطبيق القرار 1559 الصادر عن مجلس الامن الدولي العام 2004، عن quot;قلق متزايدquot; ازاء التقارير حول quot;عمليات كبيرة لنقل اسلحة الى لبنان عبر حدوده البريةquot;.

وقال quot;انا قلق لان مثل هذه الانشطة من شأنها ان تزعزع استقرار البلاد وان تقود الى نزاع آخرquot;. ودعا كل الاطراف quot;داخل لبنان وخارجه الى وقف فوري لكل محاولات الاستحصال على السلاح ونقله وبناء قدرات عسكرية خارج سلطة الدولةquot;.

وجاء في التقرير ان quot;وجود ميليشيات لبنانية وغير لبنانية ما زال يشكل تهديدا لاستقرار البلاد والمنطقةquot;، مشددا على quot;ضرورة ان تحتكر الدولة اللبنانية والجيش اللبناني استخدام القوة على كل الاراضي اللبنانيةquot;.

واعتبر بان كي مون الذي يضع تقريره دوريا استنادا الى تقرير موفده الخاص الى لبنان تيري رود لارسن، ان quot;منع تدفق السلاح الى المجموعات المسلحة امر اساسي بالنسبة الى سيادة لبنان وامن جميع مواطنيه، مشيرا الى ان quot;عددا من الدول الاعضاء (في الامم المتحدة) يواصل تزويدي بمعلومات تؤكد الادعاءات حول تهريب السلاح عبر الحدود البريةquot;.

واضاف ان quot;المسؤولين اللبنانيين يقرون بان طبيعة الحدود تحول دون ضبطها بشكل محكم، وبالتالي باحتمال حصول عمليات تهريب للسلاح عبرهاquot;. واكد انه يتعاطى جديا مع هذه التقارير، quot;الا ان الامم المتحدة لا تملك وسائل التحقق منها بشكل مستقلquot;.

وينص القرار 1559 على نزع سلاح كل الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية، وعلى بسط سلطة الدولة على كل اراضيها. وسلمت الميليشيات التي شاركت في الحرب الاهلية اللبنانية (1975-1990) اسلحتها الى الدولة بموجب اتفاق الطائف الذي وضع حدا للحرب، باستثناء حزب الله الذي احتفظ بسلاحه بغرض quot;مواجهة اسرائيلquot;.

ومنذ 2005، بعد انسحاب الجيش السوري من لبنان، بدأت المطالبة بنزع سلاح حزب الله. وهذا الموضوع هو حاليا محور نقاش بين القادة اللبنانيين ضمن هيئة حوار وطني تلتئم دوريا للبحث في quot;استراتيجية دفاعيةquot; للبلاد.

وجاء تقرير بان كي مون بعد ايام على اثارة اسرائيل مسألة تسليم سوريا صواريخ من طراز quot;سكودquot; الى حليفها حزب الله.