quot;ما جمعه الله لا يفرقه انسانquot; عبارة غالبًا ما تردَّد في مقدمة بطاقات الدعوة للأعراس عند المسيحيين. فهل ما زالت تصلح لتقديم صورة صحيحة عن الزواج الكنسي؟ وهل فعلاً لا يزال هذا الزواج، عبارة عن قانون إلهي، والتزام أمام الله، وارتباط مقدس؟

تختلف النظرة حول هذا الموضوع بين الاكليروس والعامَّة المسيحيَّة، كما وتخلتف بين الطوائف المسيحيَّة نفسها.فالهجران والطلاق وبطلان الزواج، كلَّها وجوه لعملة واحدة وهي الطلاق، والقصة مثارة منذ زمن، ولكن إشتعلت حماوتها مع صدور حكم قضائي من المحكمة الإداريَّة العليا المصريَّة يلزم الكنيسة الأرثوذوكسيَّة القبطيَّة بمنح تصاريح زواج للمطلقين، الأمر الذي يتعارض مع تعاليمها.

حملت ايلاف القضيَّة وجالت في الدول العربيَّة مستطلعةً آراء رجال الدين، ومتخصصين بأمور الزواج والطلاق، وقرأت آراء مختلف شرائح العامَّة من المسيحيين.

في العراق تضاربت المواقف فمنهم من رفض الطلاق نهائيًّا معتبرًا أنَّ الخلافات بين الازواج ولو وصلت إلى حد لا يطاق، فالمفروض أنّْ تجري محاولات مستمرة بينهما كي لا يقع الانفصال. إلاَّ أنَّ البعض يلجأ لإعتناق الاسلام للتتخلص من عبئ الزواج الكنسي، وآخرين للزنى، والكنيسة ترد أن قيمة الزواج لا تقاس على ـساس الرغبات إنَّما على أساس الايمان والمسؤولية والالتزام.

الطلاق ممنوع في العراق وأحيانا يكون الحل باللجوء الى ديانات أخرى
إتفاقيات بين الكنيسة والدولة تحترم النظرة اللاهوتية للزواج

عبدالجبار العتابي من بغداد

أما في لبنان فالوضع يختلف، إذ إنَّ عدد مناصري الزواج المدني يتزايد كوسيلة للتخلُّص من شروط الكنيسة، وإبتعادًا عن المشاكل الطائفيَّة، والقانونيَّة على الرغم من أن الكنيسة لا تعترف به، وتعتبره زنًا، أو نوعًا من المساكنة، لأنَّه يتمّْ بدون مباركة الله والكنيسة.

إلى قبرص دفاعًا عن حريتهم أو إلى المذبح حفاظًا على عاداتهم
الكنيسة الكاثوليكيَّة في لبنان تواجه التيَّار المدني وتتخبَّط بقانون الطلاق

فيفيان عقيقي وريما زهار من بيروت
وفي مصر بدأت تظهر خلافات بين الطوائف المسيحيّة على خلفية تشكيل لجنة قانون الأحوال الشخصيّة الموحد لغير المسلمين بعد اقتصار التمثيل الديني على الكنيسة الأرثوذكسية خصوصًا أنّ هناك اختلافًا في مبادئ كل طائفة منهم في وقت بدأت تصدر دعوات علمانية لاعتماد الزواج المدني واعتراف الكنيسة بمفاعيله.
الإنجيليّون يتزوّجون بعد الطلاق والعلمانيّون يطالبون بالمدني
مصر: بوادر أزمة بين الطوائف المسيحيّة تهدّد قانون الزواج

محمد حميدة
quot;مصر: