اوقفت شرطة الاتحاد الاوروبي في كوسوفو رجلا يشتبه بارتكابه جرائم حرب.

بريشتينا: اعلنت بعثة الاتحاد الاوروبي في كوسوفو في بيان الاربعاء ان عناصر الشرطة الاوروبية اوقفوا رجلا يشتبه بارتكابه جرائم حرب بحق سجناء في معسكرات اعتقال في شمال البانيا اثناء النزاع في كوسوفو.

واوضحت البعثة ان الشرطيين quot;قاموا بعملية تفتيش منزل واوقفوا رجلا يشتبه بان له صلة بجرائم حربquot; ارتكبت في منطقة دياكوفيتشا بجنوب غرب كوسوفو.

واشار البيان الى ان quot;هذه القضية متعلقة بالتحقيق الجاري التي تقوم به بعثة الاتحاد الاوروبي حول احتمال سؤ معاملة معتقلين في معسكرات جيش تحرير كوسوفو في شمال البانيا اثناء النزاع في 1998-1999quot;.

ولم تكشف بعثة الاتحاد الاوروبي المكلفة مساعدة السلطات الكوسوفية على صون دولة القانون عن هوية المشتبه به.

وافاد البيان انه quot;تم التعرفquot; على شخصين اخرين quot;يشتبه بتورطهما في القضية نفسهاquot;.

وقامت شرطة البعثة الاوروبية باول توقيف في اطار هذه القضية في ايار/مايو.

فقد تم توقيف ثابت جيسي احد قادة جيش تحرير كوسوفو، حركة متمردي البان كوسوفو التي حاربت القوات الصربية، للاشتباه بقيامه في 1999 بسوء معاملة معتقلين البان وتعذيبهم في معسكر اعتقال في كوكس بشمال شرق البانيا.

وبحسب وسائل الاعلام المحلية فان نحو 40 شخصا اعتقلوا في كوكس وتعرضوا لسؤ المعاملة والتعذيب.

وقد انتهى النزاع في كوسوفو اثر عمليات قصف قام بها حلف شمال الاطلسي بهدف وقف قمع القوات الصربية للانفصاليين الالبان في كوسوفو.

وفي 17 شباط/فبراير 2008 اعلنت بريشتينا استقلالها الذي اعترفت به 69 دولة بينها الولايات المتحدة ومعظم دول الاتحاد الاوروبي. وعارضت بلغراد بقوة اعلان استقلال كوسوفو واعترضت على شرعيته امام محكمة العدل الدولية.

وتعد بعثة الاتحاد الاوروبي في كوسوفو التي بدأت عملها في كانون الاول/ديسمبر 2008، حوالى ثلاثة الاف عنصر وهي مكلفة بتولي شؤون القضاء والشرطة التي لا تستطيع السلطات المحلية معالجتها.