باريس: أشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية هنا اليوم بقوة بالتزام دولة الكويت ودعمها لمعهد العالم العربي في باريس مسلطا الضوء على الهبات الكريمة الاخيرة التي قدمتها الكويت للمساعدة في تمويل المشروعات المستمرة في المعهد.
جاء ذلك خلال زيارة للمعهد بدأها العطية اليوم للتوقيع على quot;مذكرة تفاهمquot; بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ومعهد العالم العربي quot;لتقوية وتوسيع التعاون المشتركquot; بين الجانبين.
وستمهد quot;مذكرة التفاهمquot; المكونة من سبعة بنود والتي وقعها العطية والمدير العام لمعهد العالم العربي مختار طالب بن دياب الطريق لمبادرات ثقافية مشتركة متزايدة في عدد من المجالات ودعم العلاقات الموجودة بين دول مجلس التعاون والمعهد.
وقال العطية في تصريحات خاصة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب توقيع المذكرة انه يريد ان يعلق على الدور الايجابي للغاية الذي لعبته دولة الكويت في المعهد كدولة خليجية.
واضاف quot;بصفتي امينا عاما لمجلس التعاون لدول الخليج العربية اريد ان اقول اننا ندعم معهد العالم العربي وتعد دولة الكويت واحدة من افضل دول المجلس في القيام بذلك عبر دعمها المادي الذي تقدمه للمعهدquot;.
وتابع العطية quot;الفت الانتباه هنا الى هبة صاحب السمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح للمعهد التي بلغت قيمتها مليون يوروquot; خلال زيارته له في عام 2006 بينما كان في زيارة رسمية لفرنسا.
وتستخدم هذه المنحة في المساعدة في تمويل اعادة بناء متحف معهد العالم العربي.
وقال العطية quot;اريد ان اجذب الانتباه هنا ايضا الى منحة الثلاثة ملايين يورو التي قدمتها دولة الكويت مؤخرا بعد زيارة سمو امير البلاد وسمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء للمعهد في شهر ابريل الماضيquot;.
واعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عن تقديره لهذه المكرمة وقال quot;ينبغي ان نلفت الانتباه الى هذا الدعم الذي يعد الافضل بين دول مجلس التعاون الخليجيquot;.
واضاف quot;لن يرفض مجلس التعاون لدول الخليج العربية المساعدة في حل أي مشكلات مالية تواجه المعهدquot; مشيرا الى مشاركة قوية من جانب الدول الخليجية من خلال مذكرة التفاهم التي تم توقيعها اليوم.
ومن جانبه قال رئيس معهد العالم العربي دومينيك بوديس ردا على سؤال ل (كونا) ان المنحة الكويتية الاخيرة ستستخدم بشكل جيد في المساعدة في quot;تحديث وتطوير صالة العرض والمكتبة وكذا المكتبة الاعلامية التي ستحفل بتكنولوجيا جديدة ومن ثم يتسنى الوصول اليها من مختلف انحاء العالمquot;.
وعندما تكتمل عملية التحديث سيتاح امام الطلاب والباحثين وسيلة حديثة جدا تكون تحت ايديهم للوصول للمعلومات حول العالم العربي.
وشكر بوديس quot;الجهود الاستثنائيةquot; التي تبذلها بعض الدول الخليجية من اجل هذا المشروع وقال quot;ان غالبية الدعم يأتي من دولة الكويتquot;.
وكان آخر دعم مالي قدمه سمو امير البلاد في شهر مايو الماضي بعد الزيارة الرسمية التي قام بها سمو رئيس مجلس الوزراء للمعهد في شهر ابريل الماضي.
وقال المسؤولون في معهد العالم العربي ان الدعم المالي الكويتي سيوزع على مشروعين اثنين.
وقال المدير العام للمعهد في تصريحات ل(كونا) quot;اتفقنا بعد مشاورات مع دولة الكويت على تخصيص مبلغ مليون يورو لتحديث المكتبة فيما سيتم تخصيص المليونين الاخرين لتطوير المكتبة الاعلاميةquot;.
كما اشار الى أنه اعترافا بكرم سمو امير البلاد ودعمه للمشروع سيتم اقامة لوحة على شرفه يتم الكشف عنها في منشأة جديدة.