طوكيو: أعلنت اليابان الجمعة انها سترسل اربعة ضباط من البحرية لمتابعة المناورات العسكرية الاميركية الكورية الجنوبية الرامية الى الضغط على كوريا الشمالية المتهمة باغراق بارجة كورية جنوبية. وسيمكث الضباط اليابانيون على متن حاملة الطائرات النووية الاميركية جورج واشنطن في بحر اليابان quot;بصفة مراقبين لمتابعة التمارين العسكرية المشتركةquot; التي تبدأ الاحد، على ما اعلنت وزارة الدفاع اليابانية في بيان.

ويعتبر هذا القرار دليلا رمزيا على العلاقات العسكرية الوثيقة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان. وستجري المناورات رغما من طلب كوريا الشمالية عدة مرات الغاءها بعد ان وصفتها بانها quot;خطيرة جداquot;.

وقررت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تنظيم عشر مناورات بحرية في الاشهر المقبلة من اجل توجيه quot;رسالة قويةquot; الى كوريا الشمالية. وتتهم الحليفتان كوريا الشمالية استنادا الى خلاصات تقرير دولي بالمسؤولية عن غرق البارجة شيونان الكورية الجنوبية في اواخر اذار/مارس ما ادى الى مقتل 46 بحارا.

ونفت بيونغ يانغ ضلوعها في الحادثة واعتبرت المسألة مؤامرة دبرتها سيول وواشنطن ضدها. واعربت الصين حليفة النظام الشيوعي الشمالي عن quot;قلقهاquot; معتبرة ان المناورات قد تضاعف quot;التوتر الاقليميquot;. غير ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اشار الى ان التمارين مهمة لاظهار quot;تصميمنا على رفض التعرض للترهيبquot;.

وتجري المناورات الاولى من 25 الى 28 تموز/يوليو ويشارك فيها 8000 اميركي وكوري جنوبي وحوالى 20 سفينة وغواصة من بينها حاملة الطائرات جورج واشنطن اضافة الى 200 طائرة بما فيها الاميركية اف-22، بحسب بيان للجيش الاميركي.