اسلام اباد: وصفت باكستان عملية تسريب موقع ويكيليكس للوثائق السرية عن الحرب في أفغانستان والتي تتهم المخابرات الباكستانية بدعم حركة طالبان الأفغانية بأنها مؤامرة ضدها تهدف إلى تشويه سمعتها.

وأوضح المندوب الباكستاني لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله حسين هارون أن هذه المؤامرة عمل غير مسئول، مؤكداً أن باكستان ملتزمة بمكافحة الإرهاب بدلاً من دعم العناصر المتطرفة.

وأضاف في مقابلة خاصة أجرتها معه قناة quot;سي بي أسquot; الأميركية ونشرتها الصحف الباكستانية اليوم أن المستندات التي نشرها موقع ويكيليكس تضمنت معلومات غير دقيقة لا تعكس الواقع على الأرض، وتستند على عدم تفهم تام لمدى تعقد هذه المشاكل، مشيراً إلى أن الدور البناء والايجابي لباكستان في أفغانستان لا يمكن إنكاره بمثل هذه التقارير المغرضة التي لا أساس لها من الصحة.

ولفت إلى أنه يعتقد أن الجواسيس الأفغان زودوا مؤلف هذه الوثائق معلومات غير دقيقة، وقد يكونوا يعملون على أجندة ضد باكستان.
وبين أن الولايات المتحدة وأفغانستان وباكستان شركاء استراتيجيين في الحرب على الإرهاب ويحاولون معا التغلب عسكريا وسياسيا على الجماعات المتطرفة.

وكان موقع ويكيليكس قد سرب نحو 92 ألف مستند يكشف تفاصيل سرية للحرب في أفغانستان من خلال ملفات تعود للبنتاغون الأميركي وتقارير ميدانية وضعت بين 2004 م و2010م، ويتهم جزء من هذه المستندات باكستان بالسماح لعناصر استخباراتها بالتعامل مباشرة مع حركة طالبان الأفغانية ومساعدتها في شن هجمات على جنود قوات التحالف الدولي في أفغانستان لدعم المقاومة ضدها.