طوكيو: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس في ناغازاكي (جنوب غرب اليابان) ان السبيل الوحيد للتحقق من ان الاسلحة النووية لن تستخدم مجددا هو quot;التخلص منها جميعهاquot;.
وبان هو اول امين عام للامم المتحدة يزور مدينة ناغازاكي التي القت عليها الولايات المتحدة قنبلة نووية في التاسع من آب/اغسطس 1945 بعد ثلاثة ايام من القاء قنبلة ذرية على مدينة هيروشيما (جنوب).

وقال بان في خطاب القاه في الموقع الذي انفجرت فيه القنبلة الذرية ان quot;السبيل الوحيد للتحقق من ان مثل هذه الاسلحة لن تستخدم مجددا هو التخلص منها جميعهاquot;.
واضاف quot;اتيت لتكريم الناجين بسبب المعاناة الفظيعة التي مروا بهاquot;، موضحا ان زيارته تشهد على quot;التضامن مع مواطني ناغازاكيquot;.

وقتل 140 الف شخص في هيروشيما اما لدى وقوع الانفجار او نتيجة حروق واشعاعات وقضى اكثر من 70 الفا خلال قصف ناغازاكي او بعده.
وزار بان المتحف المخصص للضحايا والتقى ناجين من القصف.

ويتوقع ان يزور بان النصب التذكاري للضحايا الكوريين للقنبلة النووية وعقد مؤتمر صحافي في كنيسة يعرض فيها تمثال لمريم العذراء صمد امام القصف.
وسيزور مساء الخميس مدينة هيروشيما الواقعة على بعد 300 كلم الى الشرق ليشارك الجمعة في احياء الذكرى ال65 لالقاء اول قنبلة ذرية في التاريخ.

ومنذ انتهاء الحرب العالمية الثانية لم يشارك اي امين عام للامم المتحدة حتى الان في احياء ذكرى القاء القنبلتين النوويتين على هيروشيما وناغازاكي.
وستكون ايضا المرة الاولى التي تمثل فيها فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا في هذا الحدث اما من خلال سفير او القائم بالاعمال.