تضاربت الانباء في النمسا حول تلقي الزعيم الراحل هايدر مبالغ ضخمة من صدام حسين.

فيينا: تابعت وسائل الاعلام النمسوية اهتمامها بالمعلومات عن تلقي الزعيم اليميني الراحل يورغ هايدر اموالا بملايين الدولارات من الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وبعد نشر مجلة بروفيل النمسوية الاسبوع الماضي معلومات عن وجود وثيقة صادرة عن وزارة الداخلية العراقية تؤكد تلقي هايدر لهذه الاموال، اشارت صحيفة quot;داي برسquot; السبت على موقعها الالكتروني الى ان الوثيقة مزيفة.

ونقلت الصحيفة اعلان ممثلين عن الوزارة انهم لم يروا في حياتهم مثل هذه الوثيقة.

وتنشر بروفيل في عددها الذي سيصدر الاثنين مقابلة مع نمسوي مقيم في العراق منذ نحو 30 عاما، يؤكد فيها ان هايدر كان يتلقى مبالغ ضخمة من صدام حسين. الا انه ينفي علمه بالمعلومات المستقاة من الوثيقة المفترضة لوزارة الداخلية العراقية، موضحا انه لم يكن موجودا في العراق في العام 2002، وهي السنة التي قبض فيها هايدر مبلغ خمسة ملايين دولار من الرئيس العراقي السابق بحسب ما ورد في مجلة بروفيل.

وبعد قرابة السنتين على وفاته في حادث سير في تشرين الاول/اكتوبر 2008، لا تزال الروايات والشائعات الاكثر غرابة عن هايدر تقدم مادة دسمة للاعلام النمسوي هذا الصيف، على رغم نفي الاشخاص الذين ترد اسماؤهم في القضية هذه المعلومات.

وانطلق مسلسل التكهنات قبل اسبوعين مع معلومات كشفتها بروفيل وتفيد بأن هايدر جمع نحو 45 مليون يورو في ليشتنشتاين، في حسابات مصرفية عائدة لشركات مختلفة. لكن المبلغ تقلص الى خمسة ملايين يورو بعد استثمارات سيئة.