الخرطوم: أعلن التمرد في دارفور الثلاثاء مسؤوليته عن اسقاط مروحية هجومية للجيش السوداني في مواجهات جديدة دامية في هذه المنطقة غرب السودان. وقال مني ميناوي زعيم حركة التمرد الوحيد في دارفور الذي وقع اتفاق السلام مع الحكومة السودانية في 2006 quot;لقد اسقطنا مروحية هجومية في مواجهات في تابيتquot; شمال دارفور.

واضاف زعيم جيش تحرير السودان فصيل ميناوي quot;قتل جميع افراد الطاقمquot; من دون ان يوضح عدد ضحايا هذا الحادث. وشن هذا الفصيل والجناح الاخر في جيش تحرير السودان الذي يتزعمه عبد الواحد محمد نور وحركة العدل والمساواة، المجموعات المتمردة الرئيسية في دارفور، عمليات مشتركة في الاسابيع الماضية في هذه المنطقة.

واكد جنود من القبعات الزرق في قوة حفظ السلام المشتركة للامم المتحدة والاتحاد الافريقي في دارفور في اتصال لوكالة فرانس برس وقوع مواجهات في تابيت الواقعة على بعد حوالى خمسين كلم جنوب شرق الفاشر عاصمة هذه المنطقة لكنهم لم يتمكنوا من تأكيد اسقاط المروحية العسكرية.

وقال المتحدث باسم مهمة السلام لفرانس برس quot;تدور مواجهات منذ امس في تابيت وكانت مستمرة هذا الصباح. لم نصل الى منطقة المعارك لكن وفقا للمعلومات التي لدينا تدور المواجهات بين عناصر من جيش تحرير السودان فصيل ميناوي والجيش السوداني. لا يمكننا تأكيد او نفي مشاركة حركات اخرى في هذه المعاركquot;.

ولم يتسن مساء الاتصال بالمتحدث باسم الجيش السوداني. وكانت السلطات السودانية نفذت في نهاية الاسبوع الماضي عملية تفتيش في مخيم زمزم الذي يعد معقلا لميناوي. وقال ميناوي لتبرير المواجهات الجديدة quot;هاجمت الحكومة نازحين فرد رجالناquot;.