طهران: كرر الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الثلاثاء استعداد بلاده لان توقف quot;فوراquot; تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين في المئة اذا حصلت من الدول الكبرى على الوقود الذي تحتاج اليه لمفاعل الابحاث في طهران.

وقال احمدي نجاد في مقابلة متلفزة quot;ابلغت الولايات المتحدة (على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة) انه في اليوم الذي تعطينا فيه (القوى الكبرى) وقودا مخصبا بنسبة عشرين في المئة، سنوقف فورا (عمليات التخصيب) بنسبة عشرين في المئةquot;.

وتخصيب اليورانيوم هو منذ اعوام في صلب نزاع بين ايران والدول الكبرى التي تتهم طهران بالسعي الى امتلاك سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني.

وبدأت ايران تخصيب اليورانيوم بنسبة عشرين في المئة في شباط/فبراير 2010 بعد فشل مشروع لتبادل اليورانيوم الايراني المنضب (3,5 في المئة) بوقود مخصب بنسبة عشرين في المئة تؤمنه روسيا وفرنسا.

وافاد اخر تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية نشر في ايلول/سبتمبر ان ايران تملك راهنا اكثر من 70 كلغ من اليورانيوم العالي التخصيب.

واضاف احمدي نجاد ان quot;انتاج اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة ليس اقتصاديا. انه باهظ الكلفة وليس ثمة سوق (تصدير) تبرر الاستمرار في تشغيل المصنعquot;.

واعتبر انه باعلان استعدادها لوقف تخصيب اليورانيوم، فان ايران quot;تعريquot; خصومها quot;الذين يقولون ان التخصيب يشكل خطوة الى الامام نحو القنبلة النوويةquot;.

واكد الرئيس الايراني في المقابل quot;اننا نحتاج الى (مواصلة انتاج) الوقود بنسبة 3,5 في المئة لمحطاتنا والابحاثquot;.