الشونة: دعا رئيس حكومة اقليم كردستان العراق برهم صالح الاحد سوريا الى الاستفادة من الدروس وما حصل في العراق ودول المنطقة ونبذ العنف والبدء بعملية اصلاح حقيقية، مؤكدا ان quot;نمط نظام الحزب والقائد الواحد انتهىquot;.

وقال صالح في ندوة حوارية في المنتدى الاقتصادي العالمي المقام حاليا في الشونة على شاطىء البحر الميت (50 كلم غرب عمان) quot;لقد ابدينا قلقنا وموقفنا واضح مما يجري في سوريا، العنف لا يمكن ان يجدي نفعا، الدرس البليغ من العراق والدرس البليغ من كل هذه المنطقة هو ان العنف لا يمكن ان يوقف ارادة الشعوبquot;.

واضاف quot;الاجدر ان تكون هناك عملية اصلاح حقيقية وبالحوار مع شرائح المجتمع السوري والانتهاء من هذه الدوامة، ففي النهاية سوريا ستتضرر والمنطقة ستتضررquot;، مشيرا الى ان quot;سوريا دولة مهمة ولها تداعيات على كل المنطقة وعلى الصراع العربي الاسرائيلي ولا شك على أمننا في العراقquot;.

وتابع صالح quot;برأيي انتهى نمط مثل هذه الأنظمة، لا يمكن الابقاء على نظام الحزب والقائد الواحد ومصادرة الرأي فهذا انتهىquot;.

واوضح quot;هناك درس بليغ من العراق، فليس هناك نظام في المنطقة أشد بطشا من نظام صدام حسين الذي استخدم الاسلحة الكيماوية والتعذيب والابادة وكل ما اوتي من المال والقوة من اجل مصادرة ارادة العراقيين ولم يتمكن من ذلك فما بالك عن انظمة اخرى ليس لديها تلك القدرةquot;.

وخلص صالح الى القول quot;الاجدر ان نقرأ التاريخ ونستوعب دروسه والافضل ان يكون هناك تعددية مبنية على أساس احترام رأي المواطنين وهذا هو المطلوبquot;.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية لا سابق لها سقط خلالها اكثر من ثلاثة آلاف قتيل بينهم 187 طفلا على الاقل منذ 15 اذار/مارس بحسب الامم المتحدة التي حذرت من مخاطر وقوع quot;حرب اهليةquot;.

ويتهم النظام السوري quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.