مدريد: رأت وزيرة الخارجية الإسبانية ترينيداد خمينث أنه كان من الأفضل quot;اعتقال العقيد الليبي معمّر القذافي ومحاكمتهquot; بدلاً من قتله.

وأعربت خيمينث في تصريح صحافي نقلته وسائل إعلام محلية عن تأييدها تبني موقف متحفظ والانتظار حتى الانتهاء من التحقيقات في مقتل القذافي، الذي لقي مصرعه اثر اصابته بعيار ناري في مسقط رأسه مدينة (سرت) الخميس الماضي، وفقا لمعلومات رسمية نشرها الثوار الليبيون.

واعتبرت ان quot;الربيع العربيquot; يعدّ فرصة تاريخية لبناء شراكة استراتيجية حقيقية مع الدول العربية على الضفة الجنوبية للبحر المتوسط، مشيرة الى ان الاتحاد الاوروبي يجب ان يسخر الوسائل المالية والسياسية لتعزيز التحولات الديمقراطية في المنطقة.

وشددت على التزام اسبانيا بدعم تلك الدول لتحقيق الديمقراطية والتنمية الاقتصادية ارتكازًا على المقومات الجيوستراتيجية والثقافية والاقتصادية بهدف دعم المصالح المشتركة وتعزيز العلاقات في مجال الامن ومكافحة الإرهاب.

وكان المجلس الوطني الانتقالي الليبي اعلن رسميا عن quot;تحرير ليبياquot; بشكل كامل امس لتبدأ البلاد حقبة جديدة عقب ثلاثة ايام من مقتل القذافي الذي ظل في الحكم نحو 42 عاما.