طرابلس: وصل الامين العام لحلف شمال الاطلسي الاثنين الى طرابلس في زيارة مفاجئة لليبيا في اليوم الاخير من المهمة الجوية للحلف الذي لعب دورا حاسما في سقوط نظام معمر القذافي.

وبعد سبعة اشهر من اولى عمليات القصف الجوي لمواقع لقوات القذافي، حط اندرس فوغ راسموسن في طرابلس حيث سيجري محادثات مه القادة الليبيين الجدد.

وهي الزيارة الاولى لامين عام للحلف الاطلسي الى ليبيا.

وقال مراسل لفرانس برس رافق راسموسن في رحلته ان الامين العام للحلف العسكري الغربي وصل على متن طائرة نقل عسكري من طراز سي130 ترافقها مقاتلتان فرنسيتان من طراز ميراج.

وسينتهي الحظر الجوي والحصار البحري الذي فرضه الحلف منذ 31 اذار/مارس عند الساعة 23,59 مساء بتوقيت ليبيا (21,59 تغ) حسبما نص قرار مجلس الامن الدولي الاسبوع الماضي منهيا التفويض الذي صرح بالعمل العسكري.

وقال راسموسن لفرانس برس انه سيجري محادثات في طرابلس مع زعماء المجلس الوطني الانتقالي ومنهم رئيس المجلس مصطفى عبد الجليل quot;حول توقعاتهم بشأن مستقبل ليبيا وخاصة خارجة الطريق التي لديهم للانتقال الى الديموقراطيةquot;.

وقال ان المسألة الاخرى الرئيسية التي سيثيرها مع الزعماء الجدد لليبيا هي quot;توقعاتهم فيما يتعلق بمساعدات قد يقدمها الحلف الاطلسي في المستقبلquot;.

وقال راسموسن quot;اليوم عند منتصف الليل ستنتهي عملية الحامي الموحد، غير اننا اوضحنا جليا انه اذا ارادت القيادة السياسية الجديدة في ليبيا فإن الحلف الاطلسي مستعد لمساعدتهم في انتقالهم نحو نظام ديموقراطيquot;.