باريس: قررت quot;تشارلي ابدوquot; الاثنين ان تجعل من النبي محمد quot;رئيس تحريرquot; عددها المقبل الذي سيحمل اسم quot;شريعة ابدوquot; في هذه المناسبة، quot;للاحتفال بفوزquot; حزب النهضة الاسلامي في الانتخابات التونسية.

وقالت quot;تشارلي ابدوquot; في بيان quot;للاحتفال بفوز حزب النهضة الاسلامي في تونس واعلان رئيس المجلس الوطني الانتقالي بان الشريعة ستكون مصدر التشريع في ليبيا اقترحت تشارلي ابدو ان يكون النبي محمد رئيس تحرير عددها المقبلquot;.

واضاف النص quot;قبل النبي هذا العرض ونشكره على ذلكquot;. وعلى صفحتها الاولى نشرت صورة للنبي محمد يبدو فيها مسرورا مع عبارة quot;100 جلدة اذا لم تموتوا من الضحك!quot;. وعلى صفحاتها الداخلية رسوم لتبرير quot;الشريعة المتساهلةquot;، وعلى الصفحة الاخيرة صورة تمثل النبي محمد مع انف مهرج احمر وعبارة quot;نعم للاسلام حس النكتةquot;.

وصدرت تعليقات الاثنين على شبكات التواصل الاجتماعي بخصوص هذا الموضوع واعرب البعض عن الاستياء على تويتر. وصرح الرسام ومدير quot;تشارلي ابدوquot; لفرانس برس quot;نتساءل ما علينا القيام به لعدم التسبب باستياءquot;.

واضاف quot;لا نشعر باننا اقدمنا على استفزاز اضافي. لدينا الانطباع فقط باننا نقوم بعملنا كالعادة. الفارق الوحيد هذا الاسبوع هو ان النبي محمد على الغلاف وهذا امر نادرquot;. وكانت تشارلي ابدو مثلت امام القضاء بسبب الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي نشرت في شباط/فبراير 2006 واعتبرتها منظمات اسلامية مهينة لكن تم تبرئتها.

وكان نشر هذه الرسوم في صحف دنماركية ثم صحف اخرى في دول اوروبية اثارت احتجاجات عنيفة في دول اسلامية عدة. واضاف رئيس تحرير quot;تشارلي ابدوquot;، quot;من المؤسف ان تكون ردود الفعل متطرفة فقط حول الاسلام او النبي محمدquot;.