باريس: لم يستبعد وزير الداخلية الفرنسي كلود غيان الاربعاء تورط اسلاميين متطرفين في احراق مقر صحيفة quot;شارلي ايبدوquot; الفرنسية الساخرة، وقال ان هذا العمل quot;اعتداءquot;.

وقال غيان quot;بالتأكيد سنفعل كل شىء للعثور على مرتكبي هذا الاعتداء ويجب ان نسمي هذا الامر بانه اعتداءquot;.

وردا على سؤال عن فرضية تورط اصوليين في هذا quot;الاعتداءquot;، قال غيان ان quot;كل الفرضيات تدرس وهناك عدد من رسائل التهديد التي تلقتها شارلي ايبدو تدعو الى عدم تجاهل هذه الفرضيةquot;.

واكد غيان انه quot;لا يريد ان يحدد مسبقا على المسؤوليات في هذا الاعتداءquot;، موضحا ان quot;التحقيق القضائي سيحدد المسؤوليات وآمل ان يتاح لنا العثور على الجناة بسرعة لمحاكمتهمquot;.

وحذر غيان من انه quot;اذا كان البعض يعتقدون انهم يستطيعون ان يفرضوا على الجمهورية الفرنسية طريقة في رؤية الامور (...) فهم مخطئون وسنحاربهمquot;، مؤكدا ان quot;الفرنسيين لن يقبلوا بهذه الامبرياليةquot;.

عبر رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون الاربعاء عن quot;استهجانهquot; بعد احراق مكاتب صحيفة شارلي ايبدو الساخرة، داعيا الى quot;القاء الضوء كاملاquot; عن هذا العمل الذي جاء بعد اعلانها تخصيص عدد باسم quot;شريعة ايبدوquot; محوره النبي محمد.

وقال فيون في بيان ان quot;حرية التعبير قيمة ثابتة في ديموقراطيتنا واي مساس بحرية الصحافة يجب ان يدان باكبر قدر ممكن من الحزمquot;.

واضاف انه quot;ليست هناك اي قضية يمكن ان تبرر العنفquot;.

ودمر مقر صحيفة quot;تشارلي ايبدوquot; الهزلية الفرنسية التي تصدر الاربعاء عددا خاصا تجعل من النبي محمد quot;رئيس تحريرهquot;، في حريق مفتعل ليل الثلاثاء الاربعاء في باريس، على ما افاد مصدر في الشرطة مشيرا الى القاء زجاجة مولوتوف.

وقررت الصحيفة اصدار عدد خاص الاربعاء بعنوان quot;شريعة ايبدوquot; quot;احتفالا بفوزquot; حزب النهضة الاسلامي في الانتخابات التونسية، على ما اوضحت. وقال المصدر في الشرطة ان الحريق اندلع quot;حوالى الساعة الواحدة صباحاquot; وquot;تمت السيطرة عليه ولم يوقع اي اصابةquot; كما quot;لم تحصل توقيفاتquot;.

وعزا المصدر الحريق الى القاء زجاجة مولوتوف مضيفا انه quot;ينبغي ان يؤكد التحقيق ذلكquot;. وقال طبيب الطوارىء باتريك بيلو في موقع الحريق ان الزجاجة الحارقة القيت على ما يبدو quot;على الواجهة وادت الى اشتعال النيران في النظام المعلوماتيquot;.

وقال بيلو quot;دمر كل شيءquot;. من جهته اكد مدير الصحيفة الرسام شارب ان quot;جهاز اخراج الصحيفة احترق، والدخان الاسود يكسو كل شيء، والنظام الكهربائي ذابquot;. وقال ان الحريق quot;مرتبطquot; مباشرة بعدد الاربعاء.

واوضح quot;تلقينا الكثير من رسائل الاحتجاج والتهديد والشتائم على تويتر وفايسبوكquot; مشيرا الى ان ادارة الصحيفة كانت تستعد لتقديم هذه الرسائل الى الشرطة. وكانت الصحيفة الهزلية تلقت تهديدات عند نشرها الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد عام 2006 لكن مديرها قال ان عدد الاربعاء quot;ليس له البعد ذاته، انه يهدف الى الاستهزاء اكثر من اي شيء اخرquot;.

ولفت الى ان الصفحة الاولى وحدها كانت نشرت عند افتعال الحريق وليس quot;مضمونquot; الصحيفة. ويؤوي مقر تشارلي ايبدو هيئة التحرير وقسم الاخراج ومكاتب ومخزونا من البضائع. وكلفت الشرطة القضائية في باريس بفتح تحقيق.

وقالت quot;تشارلي ايبدوquot; في وقت سابق في بيان quot;للاحتفال بفوز حزب النهضة الاسلامي في تونس واعلان رئيس المجلس الوطني الانتقالي بان الشريعة ستكون مصدر التشريع في ليبيا اقترحت تشارلي ايبدو ان يكون النبي محمد رئيس تحرير عددها المقبلquot;.

واضاف النص quot;قبل النبي هذا العرض ونشكره على ذلكquot;. وعلى صفحتها الاولى نشرت صورة للنبي محمد يبدو فيها مسرورا مع عبارة quot;100 جلدة اذا لم تموتوا من الضحك!quot;. وعلى صفحاتها الداخلية رسوم لتبرير quot;الشريعة المتساهلةquot;، وعلى الصفحة الاخيرة صورة تمثل النبي محمد مع انف مهرج احمر وعبارة quot;نعم للاسلام حس النكتةquot;.

وصرح الرسام ومدير quot;تشارلي ايبدوquot;لوكالة الأنباء الفرنسيةquot;نتساءل ما علينا القيام به لعدم التسبب باستياءquot;.

واضاف quot;لا نشعر باننا اقدمنا على استفزاز اضافي. لدينا الانطباع فقط باننا نقوم بعملنا كالعادة. الفارق الوحيد هذا الاسبوع هو ان النبي محمد على الغلاف وهذا امر نادرquot;. وكانت تشارلي ايبدو مثلت امام القضاء بسبب الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد التي نشرت في شباط/فبراير 2006 واعتبرتها منظمات اسلامية مهينة لكن تم تبرئتها.

وكان نشر هذه الرسوم في صحف دنماركية ثم صحف اخرى في دول اوروبية اثارت احتجاجات عنيفة في دول اسلامية عدة. واضاف رئيس تحرير quot;تشارلي ايبدوquot;، quot;من المؤسف ان تكون ردود الفعل متطرفة فقط حول الاسلام او النبي محمدquot;.