لقي 11 شخصا حتفهم في سلطنة عمان بعد هطول الأمطار نتيجة المنخفض الجوي الذي تشهده السلطنة حاليا.

تشمل الأمطار الغزيرة الأجزاء الجنوبية الشرقية من السعودية

الرياض: قالت شرطة عمان السلطانية اليوم الخميس في بيان لهاإن 11 شخصا لقوا حتفهمفي عدد من محافظات السلطنة نتيجة عبور هولاء الأشخاص بمركباتهم في الأودية بعد هطول الإمطار نتيجة المنخفض الجوي الذي تشهده السلطنة حاليا.
وغمرت مياه الأمطار التي صاحبت العاصفة التي بدأت الثلاثاء اجزاء كثيرة من البلاد مما أدى الى اجلاء 60 مريضا من مستشفيين بواسطة طائرات هليكوبتر تابعة للحكومة.
وقال مسؤولون في سلطنة عمان الثلاثاء الماضي إن تسعة على الأقل قتلوا وأصيب 200 بعد اجتياح عاصفة استوائية البلاد مما تسبب في خسائر مادية قيمتها 50 مليون دولار على الأقل.
وتشير بعض المراصد العالمية إلى وصول المنخفض إلى سلطنة عُمان في وقت مبكر من هذا اليوم الخميس، مصحوباً برياح تصل سرعتها إلى 40 كيلو متراً في الساعة، وكمية أمطار غزيرة قد تزيد على 100 مليمتر؛ وخاصةً في المناطق الجنوبية لعُمان، كما تشمل الأمطار الغزيرة الأجزاء الجنوبية الشرقية من السعودية والإمارات وأجزاءً من شرق اليمن.
وفي سياق متصل، يعد شهر نوفمبر من الشهور غزيرة المطر في معظم مناطق السعودية، وفيه ترتفع نسبة الرطوبة وتنخفض درجات الحرارة، وتزيد احتمالية فرص الأمطار، ومن النادر أن يمر دون تسجيل كمية أمطار غزيرة في السعودية، وكان أقربها وأكثرها غزارة ما حدث من سيول في القصيم ومعظم محافظات منطقة الرياض الشمالية والغربية الذي كان في نوفمبر من العام 2008.
يُذكر أن نشاط الحالات المدارية في بحر العرب يسهم بشكل كبير في جلب الرياح الشمالية والشمالية الشرقية إلى بعض مناطق المملكة.