دمشق: قالمفتي سوريا أحمد بدر الدين حسون إن الرئيس بشار الأسد يريد العودة إلى مزاولة quot;طبابة العيون، بعد أن ينتهي من عملية الإصلاحات في سورياquot;، وأكد أن الأسد لن يبقى رئيساً لسوريا مدى الحياة، وأنه سيترك السلطة بعد أن ينتهي من عملية الإصلاحات ومنها السماح بتشكيل أحزاب و إجراء انتخابات حرة ونزيهة في سوريا.

وأضاف المفتي في حديث لمجلة quot;ديرlrm; lrm;شبيغلquot; الألمانية نقلتها وسائل الإعلام quot;كان حلم الرئيس بشار أن يشرف على عيادة طب للعيون وأنه يرغب في العودة إلى المهنة، التي تخرّج منها وهي طب العيونquot;. واتهم حسون الصحيفة الألمانية بتحريف كلامه.

وأضاف حسون:quot;إنه (الأسد) ليس رئيسا مدى الحياة، إن طبيب الرمد السابق بشار الأسد يريد العودة لوظيفته الأولىquot;. وقال حسون إن حلم الرئيس السوري بشار الأسد هو أن يعود لإدارة مستشفى للرمدquot;. ويشار إلى أن حسون من المقربين للرئيس السوري.

وحمّل مفتي سوريا من سماهم بالمتشددين القادمين من دول مجاورة وquot;خطباء السنةquot; في دول الخليج الجزء الأكبر من المسؤولية عن العنف الحالي في سوريا وقال إن هؤلاء الخطباء يحرضون الناس في سوريا.

وكرّر حسون تحذيره لحلف الناتو من تدخل عسكري في سوريا قائلا: quot;إن التدخل العسكري ستكون له rlm;تداعيات كارثية تؤدي إلى القيام بتفجيرات انتحارية في الدول الغربيةquot;. rlm;

وأضاف المفتي السوري: quot;إن مثل هذا التدخل العسكري سيؤدي إلى إشعال العالم وإن quot;حمام الدمquot; سيطال أوروباquot;. وأشار حسون في حديثه: quot;إنّ الرئيس الأسد هو المسؤول عن الأخطاء السياسية والاقتصادية في سورياquot; لكنه أضاف أن الأسد سيفي بتعهداته تجاه المبادرة العربية.

يذكر أنّ مفتي سوريا حذر الغرب في 10 أكتوبر الفائت من الاعتداء على بلاده وتوعده بالرد عبر عمليات إنتحارية متهما quot;الصهيونيةquot; ببث الفتنة في المنطقة.

وقال المفتي في شريط فيديو بثه موقع اليوتيوب خلال استقباله لوفد لبناني quot;يا ابناء لبنان امامكم معركة قريبة فان لم يستطيعوا ان ينتصروا في سوريا فسيشعلونها في لبنان لكنكم ستنتصرون عليهم مرة اخرى كما انتصرتم عليهم بالامسquot;.

وتوعد المفتي أوروبا والولايات المتحدة باعداد quot;استشهاديين هم الآن عندكم إن قصفتم سوريا أو قصفتم لبنان فبعد اليوم العين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم وأنتم من ظلمتموناquot;. وحذر المفتي العرب من الفتنة quot;اياكم من الفرقة التي تمزقناquot;. واتهم المفتي quot;الصهيونيةquot; بانها من quot;كان يثير الفتنquot; واضاف quot;انها تريد ان تمزقنا طوائف ومذاهبquot;.

وتابع quot;نرد عليهم ونقول نحن امة واحدة ارادنا الله كذلك دينا واحدا وليس ثلاثة اديان كما يزعمون ديننا دين ابراهيم وموسى جاء برسالة ابراهيم وعيسى جاء برسالة ابراهيم ومحمد جاء برسالة ابراهيم (...) ثم جاءت مذاهبنا فكانت ثراء فكريا وروحياquot;.

وناشد حسون في ختام كلمته العرب الوقوف الى جانب سوريا quot;لا تقدموا سوريا طبقا للغرب يا رجال العرب يا حكام العرب يا ابناء الانسانية هذه سوريا لتي لم تركع ولن تركع يوماquot;.

في هذه الأثناء، استمر الناشطون السوريون بتظاهراتهم ضد النظام في ثالث أيام عيد الأضحى في عدد من المدن رغم الحملات العسكرية والمداهمات التي تقوم بها قوات الأمن. واعلن المرصد السوري لحقوق الانسان أمس الثلاثاء مقتل 20 شخصا في اعمال العنف، بينهم ثمانية من عناصر الجيش والامن.

وتشهد سوريا منذ منتصف اذار/مارس حركة احتجاجية غير مسبوقة اسفر قمعها عن سقوط اكثر من 3500 قتيل بحسب الامم المتحدة فيما تتهم سوريا quot;عصابات ارهابية مسلحةquot; بزعزعة الامن والاستقرار في البلاد.