مدريد: قالت شركة الخطوط الجوية الاسبانية (ايبيريا) هنا اليوم انها الغت نحو 100 رحلة جوية من مجموع 300 كانت مقررة لليوم الاحد الحقت الضرر ب12 الف مسافر نتيجة الاضراب الذي نفذه طيارو الشركة.

وقالت المتحدثة باسم الشركة بالوما مانثانيكي في تصريح صحافي ان (ايبيريا) وفرت ل98 بالمئة من الركاب المتضررين جراء الاضراب رحلات بديلة على متن طيران شركات اخرى اسبانية وامريكية وشرق اوسطية.

واوضحت ان (ايبيريا) كانت قد وضعت منذ الاسبوع الماضي خطة بديلة تضمنت اتفاقات مع 27 شركة طيران اخرى و30 شركة نقل بري وفنادق في سعيها لتغطية الحد الادنى من الخدمات والتقليل من اضرار الاضراب.

وكانت نقابة الطيارين في الشركة قد اعلنت في السابع من الشهر الجاري عزمها على تنفيذ اضراب عن العمل خلال يومي 18 و29 من شهر ديسمبر الجاري احتجاجا على انشاء فرع (ايبيريا اكسبرس) منخفض التكاليف تابع للشركة الاسبانية لتغطية المسارات القصيرة والمتوسطة.

وترى نقابة الطيارين ان الفرع الجديد من شأنه الحد من امكانات (ايبيريا) وتحويلها الى مجرد شركة quot;طيران رخيصquot; رغم تأكيد ادارة الشركة على ان انشاء (ايبيريا اكسبرس) quot;لن يؤثر على ظروف عمل الطيارين واجورهم بل سيتيح للشركة تحقيق المزيد من الارباح فضلا عن توفير وظائف عمل جديدةquot;.

يذكر ان شركتي الخطوط الجوية الاسبانية (ايبيريا) والبريطانية (بريتيش ايروايز) قد وقعتا في شهر ابريل الماضي اتفاقا لدمج الشركتين وانشاء واحدة من اكبر مجموعات شركات الطيران في العالم التي ستتخذ من لندن مقرا لها وتشغل 408 طائرات تنقل 58 مليون مسافر سنويا حول العالم.