واشنطن: اتهم نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي الذي تشهد بلاده ازمة سياسية حادة منذ صدور مذكرة توقيف بحقه، الخميس في مجلة اميركية رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بانه يتصرف على غرار صدام حسين.

واجرت مجلة quot;فورن بوليسيquot; مقابلة مع الهاشمي الذي يرفض اتهامه بالتآمر ولجأ الى اقليم كردستان العراق، وذلك قبل وقوع سلسلة تفجيرات في بغداد الخميس اسفرت عن 67 قتيلا.

واتهم الهاشمي المالكي في هذه المقابلة بانه سيطر على المؤسسات الرئيسية في العراق ويتمتع في الوقت نفسه بدعم الولايات المتحدة وايران.

وقال ان quot;نوري المالكي ويا للاسف يقلد الكثير من سلوكيات صدام (حسين) ولا يأبه للعدالةquot;.

واضاف الهاشمي ان quot;المالكي مصمم على ادارة البلاد في شكل عنيف وسيء، وليس هناك ادنى فرصة ليتوصل الى حل الازمة في المستقبل القريبquot;.

ويعيش العراق على وقع ازمة سياسية حادة على خلفية اصدار مذكرة توقيف بحق نائب الرئيس طارق الهاشمي المتهم بالاشراف على فرق موت، في تطور بات يهدد التوافق السياسي الهش الذي تستند اليه الحكومة.

وكان ائتلاف quot;العراقيةquot; (82 نائبا من اصل 325) الذي يقوده رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي قرر في وقت سابق مقاطعة جلسات البرلمان وجلسات الحكومة.

وهدد المالكي الاربعاء باستبدال الوزراء المنتمين الى ائتلاف quot;العراقيةquot;، اذا واصلوا مقاطعة الحكومة، ملحما ايضا الى امكان تشكيل حكومة quot;اغلبية سياسيةquot;.

وتاتي هذه الازمة بعد ايام من استكمال الجنود الاميركيين انسحابهم من العراق.